رئيس التحرير: عادل صبري 01:33 صباحاً | الأحد 17 فبراير 2019 م | 11 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

حاتم زكريا يكشف موقفه من الترشح في انتخابات التجديد النصفي للصحفيين

حاتم زكريا يكشف موقفه من الترشح في انتخابات التجديد النصفي للصحفيين

أخبار مصر

حاتم زكريا سكرتير عام نقابة الصحفيين

حاتم زكريا يكشف موقفه من الترشح في انتخابات التجديد النصفي للصحفيين

كريم صابر 09 فبراير 2019 17:45

بعد إعلانه عن نيته الترشح على منصب النقيب، كشف حاتم زكريا، سكرتير عام نقابة الصحفيين، اليوم السبت، أنه سيترشح على عضوية مجلس النقابة في انتخابات التجديد النصفي المقرر إجراؤها أول مارس المقبل.

 

وقال زكريا في تصرحات صحفية: "سأخوض الترشح على عضوية المجلس وليس النقيب".


 

وأضاف سكرتير عام نقابة الصحفيين، في بيان صادر اليوم: "زميلاتي وزملائي الأعزاء، أعضاء الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، تمر نقابة الصحفيين في الآونة الأخيرة بواحدة من أصعب فتراتها ومع التطورات المتلاحقة في الإعداد للانتخابات الجديدة واعتذار الزميل الأستاذ عبدالمحسن سلامة نقيب الصحفيين عن عدم خوض هذه الانتخابات".

وتابع: "فقد قررت الترشح وعدم ترك الساحة في مثل هذه الظروف التي تحتاج إلى تضافر كل الجهود لانتخاب مجلس جديد قوي ومتفاهم يستطيع تحقيق إنجازات ملموسة على ارض الواقع تخفف من الأعباء التي يعاني منها الزملاء، وهذا يتطلب من الجميع جهودا مضاعفة مع بعض التضحيات، تحيا مصر.. وعاشت وحدة الصحفيين ونقابتهم".
 

ويأتي ترشح زكريا  بعد إعلانه عن نيته الترشح على منصب النقيب، ثم تراجعه عن الفكرة، بعدما صرح في أكثر من مرة بأنَّه لن يخوض الانتخابات هذه المرة.
 

وتبدأ اللجنة العليا المشرفة على انتخابات نقابة الصحفيين،غدًا الأحد، تلقي طلبات الترشح لمنصب نقيب الصحفيين و6 من أعضاء مجلس النقابة في انتخابات التجديد النصفي المحدد لها الجمعة أول مارس المقبل.

 

ويشغل مقعد النقيب حاليًا "عبد المحسن سلامة"، و6 من أعضاء المجلس الذين أمضوا 4 سنوات وهم :"حاتم زكريا وخالد ميرى ومحمد شبانة وإبراهيم أبو كيلة وأبو السعود محمد ومحمود كامل".

 

ويشترط على من يرشح نفسه لمنصب النقيب أو عضوية المجلس وطبقا لقانون نقابة الصحفيين رقم 76 لسنة 1970 واللائحة الداخلية للنقابة ما يلي:
 

-أن يكون عضوا بجدول المشتغلين 

-أن يكون قد مضى على قيده في الجداول عشر سنوات على الأقل بالنسبة للنقيب و3 سنوات على الأقل بالنسبة لعضو مجلس النقابة.

-عدم صدور أحكام تأديبية ضد المرشح خلال الثلاث سنوات السابقة.

 -ويجوز الترشح لمنصب النقيب وعضوية مجلس النقابة معا لأي مرشح استوفى شروط المرشحين، على -أن يقدم المرشح طلبًا مستقلًا لكل منهما.

-ولا يعتبر ترشيح عضو أو مجموعة أعضاء لغيرهم صحيحًا ونهائيًا إلا بتصديق المرشح نفسه على الطلب قبل الموعد المحدد لإغلاق باب الترشيح.

 -أن يكون المرشح مسددا لاشتراك النقابة لعام 2018.
 

وبحسب قانون نقابة الصحفيين تجرى انتخابات التجديد النصفى كل عامين فى أول جمعة من شهر مارس، على أن ينعقد مجلس النقابة قبل الموعد المحدد للانتخابات؛ للإعلان عن فتح باب الترشح، وقبول أوراق المرشحين الجدد قبل موعد إجراء الانتخابات بـ«15» يومًا على الأقل.

 

يذكر أن انتخابات نقابة الصحفيين المقبلة والمحدد لها الأول من مارس المقبل هي رقم ( 51 ) في تاريخ النقابة منذ إنشائها عام 1941 وحتى الآن، فيما يعد النقيب الفائز في هذه الانتخابات هو رقم 22 في تاريخ النقابة منذ الإنشاء. 
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان