رئيس التحرير: عادل صبري 02:23 مساءً | الأربعاء 20 فبراير 2019 م | 14 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

بالصور| أحدث تقاليع دعوات الزفاف بمصر.. الزجل وطباعة العملات و«السلك لمس»

بالصور| أحدث تقاليع دعوات الزفاف بمصر.. الزجل وطباعة العملات و«السلك لمس»

أخبار مصر

الأفراح في مصر لها طابع خاص

بالصور| أحدث تقاليع دعوات الزفاف بمصر.. الزجل وطباعة العملات و«السلك لمس»

فادي الصاوي 08 فبراير 2019 23:25

تغيرات تصاميم وطرق صياغة الكروت المخصصة لدعوات الأفراح خلال السنوات الأخيرة، فقديما كانت الدعوة  تقتصر على التواصل الشخصي بين الناس بأن يذهب أحد أفراد أسرة العريس أو العروسة إلى المقربين وأهالي القرية أو الحي لإخبارهم بموعد الزفاف.

 

ومع تقدم الزمن قام الناس بطباعة دعوات الأفراح وإرسالها إلى المقربين منهم، وكان يدون فى الدعوة أسماء عائلة العروسان وبالاضافة إلى اسم العريس وأول حرف من اسم العروس، مع الإشارة إلى موعدة الفرح ومكانه، وتطور الأمر رويدا رويدا وأصبح يتم طباعة صورة العريسان على كروت الفرح، والبعض كان يفضل الطبع على الخشب بدلا من الورق.

 

ومؤخرا لجأ بعض المواطنين إلي ابتكار تقاليع جديدة فى كروت الأفراح، كانت أحدث هذه التقاليع هى الزجل، حيث قام مواطن يدعى "جمعة الإنسان" يقيم في قرية جرزا إحدى القرى التابعة لمركز العياط في محافظة الجيزة، بطباعة دعوة فرح عليها صورته، مرفق بها كلمات زجل يتحدث خلالها عن تفاصيل الفرح، مشيرا إلى عدم وجود خمور أو مواد مخدرة.

 

والزجل، هو فن من فنون الأدب الشعبي يعود أصله إلى جزيرة العرب قبل الإسلام، كما أنه شكل تقليدي من أشكال الشعر العربي باللغة المحكية.

 

لم تكن هذه هى الواقعة الأولى، فى دعوات الأفراح، ففي عام 2017، قرر كل من «رحاب وعبد الله» عروسان من المنوفية، الثورة على دعوات الفرح التقليدية واستبدالها بما هو أوفر، حيث استغلت العروس دراستها للإعلان وقررت بالاتفاق مع عبد الله أن تميز دعوات فرحهما، فطبعتها على عملات ورقية لتوفير النفقات وحتى يستفيد منها الغير وعدم إهمالها، وتظل ذكرى عرسهم باقية في جيوب المصريين.

 

وفى شوارع حي بولاق الدكرور، ابتكر أحد الشباب طريقة مختلفة لدعوة أصدقائه إلى حفل زفاف شقيقه، حيث طبع كارت الفرح على شكل بوستر إعلانات ووضعه صورته على وجه الدعوة وعلى الوجة الآخر صورة شقيقه العريس، مصحوبة ببعض العبارات المنتشرة فى الأحياء الشعبية،  كـ"السلك لمس وأنا متحمس".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان