رئيس التحرير: عادل صبري 06:43 مساءً | الثلاثاء 19 فبراير 2019 م | 13 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

نادي القضاة ينفي إصدار بيانات تتعلق بتعديل الدستور

نادي القضاة ينفي إصدار بيانات تتعلق بتعديل الدستور

أخبار مصر

محمد عبد المحسن

نادي القضاة ينفي إصدار بيانات تتعلق بتعديل الدستور

منى حسن 07 فبراير 2019 20:03

أكد نادي قضاة مصر،  برئاسة محمد عبد المحسن، إنه لم يصدر أي بيانات تتعلق بالتعديلات الدستورية المقترحة في مجلس النواب حاليًا.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم النادي، المستشار "رضا محمود السيد"، في بيان له اليوم، إن رئيس النادي "محمد عبدالمحسن"، لم يصدر عنه أى بيانات صحفية بشأن التعديلات الدستورية المقترحة.


وشهدت الأيام الماضية تداول أنباء عن رفض القضاة للتعديلات المطروحة والتي تمنح الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، صلاحية تعيين رئيس المحكمة الدستورية العليا، والنائب العام.

 

وفي سياق متصل كتب الحقوقي "بهي الدين حسن" على حسابه الرسمي على "تويتر"، معلقا: "قضاة مصر" target="_blank">نادي قضاة مصر يعترض علي التعديلات الدستورية ويعتبرها انتقاصًا من استقلال القضاء، وتحصينا لقوانين غير دستورية، ويدعو لاجتماع مشترك مع نوادي القضاة بالأقاليم الاثنين، واجتماع آخر مفتوح مع القضاة 15 فبراير".

 

من جانبه، قال وكيل اللجنة التشريعية بمجلس النواب "أحمد حلمي الشريف"، إن مناقشة التعديلات ستراعي أن تكون للجهات القضائية موازنة مستقلة.

 

وقال "الشريف"، في رسالة طمأنة لرجال القضاء،: "قضاة مصر الأجلاء، نطمئنكم أنه ستتم مراعاة أن تكون للجهات القضائية موازنة مستقلة أثناء مناقشة التعديلات الدستورية".

 

وأرسلت الأمانة العامة لمجلس النواب، تقرير اللجنة العامة بشأن التعديلات الدستورية لأعضاء البرلمان كافة، وهو التقرير الذي وافق عليه أمس الأربعاء، أكثر من ثلثي أعضاء اللجنة، ومن المنتظر مناقشته في جلسة عامة لاحقة.

 

وقالت اللجنة في تقريرها إنها ترى أن طلب التعديل يأتي كاستجابة للأسباب الواقعية والقانونية التي تدفع في اتجاه مراجعة بعض أحكام الدستور، بهدف تبني عدد من الإصلاحات في تنظيم سلطات الحكم، حيث كان التعديل أحد المطالب الأساسية لثورة 30 يونيو.

 

وبرّر التقرير تعديل المادة 140 الخاصة بمدة الرئاسة، بأن مقدمو المقترحات أوضحوا أن التعديل يستهدف زيادة مدة تولي رئيس الجمهورية، لتصبح 6 سنوات بدلًا من 4 سنوات التي أظهر الواقع العملي "قصرها الشديد"، مضيفًا مع استحداث مادة انتقالية بسريان هذا الحكم على الرئيس الحالي.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان