رئيس التحرير: عادل صبري 05:28 مساءً | الثلاثاء 19 فبراير 2019 م | 13 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

أولياء أمور تطالب بإلغاء «أعمال السنة».. و«التعليم»: ندرس حلولًا جديدة

أولياء أمور تطالب بإلغاء «أعمال السنة».. و«التعليم»: ندرس حلولًا جديدة

أخبار مصر

وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي

أولياء أمور تطالب بإلغاء «أعمال السنة».. و«التعليم»: ندرس حلولًا جديدة

محمد متولي 05 فبراير 2019 23:49

أعلن  الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، دراسة حزمة من الحلول لتجاوز شكاوى أولياء الأمور من درجات أعمال السنة التي يتحكم بها المعلم.

 

واستنكر «شوقي»، الهجوم على الوزارة بسبب درجات أعمال السنة وتحكم المعلمين بها ويطالبون بإلغائها في حين أنها مطبقة منذ سنوات.

 

وقال خلال تصريحات صحفية الثلاثاء، إن تطوير التقييم سيؤدي إلى درجات أكثر منطقية وأقل مما يتوقعه أولياء الأمور في السابق، مشيرًا إلى أنه يفترض الأمانة في التنفيذ من قبل المعلمين، وأنه يسعى لتغيير ذهني وثقافي عن فكرة التعليم نفسها، والرغبة في التعلم وليس في الدرجات فحسب، مؤكدا أنه يواجه الفكر السائد كما يواجه قدرا من التربص والتنمر.

 

ونوه وزير التربية والتعليم، إلي أنه سيسير وفق أولويات الوزارة وليس استجابة لصرخات البعض حتى يستقيم الوضع، موضحاً أنهم حالياً مهتمون ببدء الفصل الدراسي الثاني وإتاحة الكتب الجديدة وتوزيع التابلت وامتحانات الثانوية المعدلة.

 

وشدد شوقي على أنه يسعى لتغيير ذهني وثقافي عن فكرة التعليم نفسها، والرغبة في التعلم وليس في الدرجات فحسب،

 

تجدر الإشارة إلي إلى أن مجموعة «ثورة أمهات مصر» على موقع التواصل الاجتماعي طالبت الدكتور طارق شوقي وزير التربية و التعليم بإلغاء أعمال السنة مشيرين إلى أنها تضع أبناءهم تحت رحمة المعلمين وهو ما يجبرهم على الدروس الخصوصية من أجل الحصول على تلك الدرجات موجهين له: «لقد وضعت أصابعنا تحت ضرس المعلمين».

 

ودشنت مجموعات أولياء الأمور على موقع التواصل "ثورة أمهات مصر على المناهج التعليمية" هاشتاج "إلغاء أعمال السنة" للمطالبة بإلغاء تلك الدرجات التي لا تحدد المستوى الحقيقي للطالب.

 

واستعرض أولياء الأمور تجاربهم السيئة مع المعلمين في درجات أعمال السنة بعد ظهور نتيجة امتحانات الفصل الدراسي الأول وتظلم البعض من درجات أعمال السنة خصوصًا المتفوقين منهم الذين حصلوا على درجات نهائية في الامتحانات وحرمتهم درجات أعمال السنة من المراكز الأولى.

 

و قالت «ثورة أمهات مصر على المناهج التعليمية»، في بيان لها إن إلغاء أعمال السنة مطلب جماعي من أولياء الأمور منذ أكثر من ثلاث سنوات، أو إعادة تقييمها، في حين تفعل الوزارة العكس من خلال تزويد درجات أعمال السنة بدلًا من إلغائها متسائلًا: "كيف تحارب الوزارة الدروس الخصوصية، وهي تعطي المعلم الأداء لاستغلال الطلاب وإجبارهم عليها؟!".

 

وأرجعت ثورة أمهات مصر مطالبة إلغاء أعمال السنة إلى استغلالها من قبل المعلمين في أكثر من اتجاه، مثل: الضغط على الطلاب لأخذ درس خصوصي عند معلم الفصل مما يزيد من أعباء أولياء الأمور المادية، والمحسوبية لصالح أبناء المعلمين وأعضاء مجالس الآباء ما يشكل ظلمًا للطلاب المتفوقين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان