رئيس التحرير: عادل صبري 12:18 مساءً | السبت 16 فبراير 2019 م | 10 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

خسسني شكرا.. حملة جديدة لمواجهة السمنة بين المصريين

خسسني شكرا.. حملة جديدة لمواجهة السمنة بين المصريين

أخبار مصر

أرشيفية

خسسني شكرا.. حملة جديدة لمواجهة السمنة بين المصريين

منى حسن 05 فبراير 2019 14:21

«خسسني شكرًا».. حملة أطلقتها نائبة برلمانية لمكافحة أمراض السمنة المنتشرة بين المصريين، وذلك بعدما وصلت  نسبة السمنة بين جموع المصريين إلى 45 %، وفقًا للمؤشرات الأولية لحملة "100 مليون صحة".

 

وقالت النائبة مايسة عطوة، صاحبة الحملة، إن الفكرة جاءت بعدما تم رصد انتشار السمنة في مصر، فعندما قرر الرئيس السيسي إطلاق مبادرة 100 مليون صحة كانت النتائج له وللجميع صادمة، أن معظم أمراضالمصريين بسبب السمنة، والتي تعرض المواطنين بأمراض ممكن تلافيها، لو حاولنا أن نقوم بالتغذية الصحيحة للوقاية من هذه الأمراض.

 

وأضافت عطوة،  أن الهدف من الحملة مساعدة الرجال والنساء على التغلب على الوزن الزائد، من خلال التوعية وغيرها من الإجراءات الأخرى بعد زيادة نسب المسنة فى مصر خلال السنوات الأخيرة، الأمر الذى أدى بدوره إلى انتشار كثير من الأمراض الأخرى التى تتعلق بالسمنة ويأتى فى مقدمتها مرض السكر.

 

وأشارت عطوة، إلى أن الدولة عليها إصدار عدد من التشريعات لمكافحة السمنة منها ضرورة إصدار تشريع يلزم المطاعم خاصة مطاعم الوجبات السريعة، بكتابة عدد السعرات الحرارية الموجودة في كل وجبة، وكذلك نسبة الدهون المشبعة الموجودة، بالإضافة إلى نسبة السكريات وهذا ينطبق على المأكولات والمشروبات.

 

ونظمت الحملة ندوات في مختلف محافظات مصر، للتوعية بأضرار انتشار السمنة،  تشرح كل ما يتعلق بالسمنة حتى طرق الطهي الصحي للأطعمة، ثم قامت بإرسال أنظمة غذائية للأوزان المختلفة بالمحافظات وسيتم متابعة الأنظمة الغذائية كل أسبوع.

 

واقترحت عطوة، فرض ضرائب على الشركات المصنعة للمواد الغذائية التي تحتوى على سعرات حرارية عالية ونسبة كبيرة، من السكر، لأنه سيساعد على مكافحة أخطار الوزن الزائد، لافتة إلى أهمية تنظيم حملات توعية بمختلف المحافظات لتعريف المواطنين بأضرار السمنة وتسببها فى الإصابة بكثير من الأمراض وخاصة بالمدارس والجامعات.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان