رئيس التحرير: عادل صبري 06:18 صباحاً | الأحد 17 فبراير 2019 م | 11 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

الإفراج عن 5 بحارة مصريين احتجزتهم إيران.. «القصة الكاملة»

الإفراج عن 5 بحارة مصريين احتجزتهم إيران.. «القصة الكاملة»

أخبار مصر

البحرية الايرانية

الإفراج عن 5 بحارة مصريين احتجزتهم إيران.. «القصة الكاملة»

فادي الصاوي 03 فبراير 2019 22:00

بعد شهور من المفاوضات، نجحت مصر فى الإفراج عن 5 بحارة مصريين كانت السلطات الإيرانية احتجزتهم وآخرين نهاية العام الماضي لدخولهم المياه الإقليمية الإيرانية بشكل غير شرعي عبر مركب صيد سعودي.

 

وكشفت وزارة الخارجية فى بيان لها اليوم الأحد على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إن جهودها التى بذلتها خلال الأسابيع الماضية تكللت بالنجاح في الإفراج عن البحارة المصريين الخمسة المحتجزين من قبل السلطات الإيرانية، وإنهاء كافة الإجراءات القانونية الخاصة بهم.

 

وأوضح الخارجية في بيانها أن البحارة المصريين الخمسة في حالة جيدة، بعد إتمام الإفراج عنهم، حيث حرصت الوزارة على التأكد من سلامتهم خلال فترة احتجازهم".

 

وكانت السلطات الإيرانية قد احتجزت صيادين مصريين بالقرب من جزيرة فارس، بعد دخولهم بطريق الخطأ المياه الإقليمية الإيرانية أثناء قيامهم برحلة صيد بحري مع أصدقاء لهم من جنسيات عربية أخرى نهاية العام الماضي.

 

ذكرت وكالة أنباء "ميزان" الإيرانية فى نهاية شهر نوفمبر 2018 ، أن الحرس الثوري الإيراني احتجز قارب صيد سعوديًا، وألقى القبض على طاقمه، ولم تعلن الوكالة وقتها سبب الاحتجار، ولم تقدم تفاصيل أخرى عن جنسية أفراد الطاقم المحتجزين وعددهم.

 

بعدها خرج السفير ياسر محمود هاشم، مساعد وزير الخارجية المصري للشئون القنصلية، معلنًا متابعة وزارة الخارجية عن كثب موقف الصيادين المصريين المحتجزين، موضحًا أن السلطات الإيرانية قررت عرض الصيادين المصريين على المحكمة المختصة للنظر في أمرهم، لافتا إلى مواصلة بذل الجهد بُغية الإفراج عنهم.

 

وفى السياق ذاته، لا تزال إيران تحتجز ثلاثة مواطنين أردنيين، وأشارت تقارير إعلامية أردنية إلى أن وزارة الخارجية والسفارة تتابع في طهران بشكل يومي أوضاع المحتجزين الأردنيين، وأنها طلبت من السلطات الإيرانية رسميًا إنهاء احتجاز المواطنين الأردنيين فوراً ودون تأخير، لكونهم ليس لهم ذنب سوى أنهم كانوا ضيوف على متن أحد القوارب.

 

وفى بداية الأزمة تلقت السفارة الأردنية بطهران اتصالًا هاتفيًا من أحد المواطنين المحتجزين، الذى أكد أنهم بصحة جيدة ويتلقون معاملة حسنة من قبل السلطات الإيرانية وأنه سيترتب عليهم دفع غرامة وتقديم كفالة قانونية للمحكمة تمهيدا لإطلاق سراحهم.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان