رئيس التحرير: عادل صبري 07:36 مساءً | الثلاثاء 19 فبراير 2019 م | 13 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

للحد من الطلاق..تفاصيل «مودة» البرنامج القومي لتأهيل الشباب للزواج

للحد من الطلاق..تفاصيل «مودة» البرنامج القومي لتأهيل الشباب للزواج

أخبار مصر

مشاورات مشروع «مودة» بوزارة التضامن الاجتماعي

للحد من الطلاق..تفاصيل «مودة» البرنامج القومي لتأهيل الشباب للزواج

هادير أشرف 02 فبراير 2019 22:27

كشفت الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، عن موعد إطلاق البرنامج القومي "مودة" لتأهيل الشباب على الزواج، موضحة أنه سيكون الشهر القادم.

 

وأوضحت والي أن البرنامج يتم تنفيذه بتوجيه من رئيس الجمهورية للحد من معدلات الطلاق، مؤكدة أن البرنامج ليس بديلا عن أي برنامج تأهيلي للمقبلين على الزواج في مصر، كبرنامجي دار الإفتاء والكنيسة المصرية، لأن دولة بحجم مصر تحتاج إلى أكثر من برنامج وتحتاج لعمل كل الجهات وكل الوزارات.

 

و يستهدف البرنامج شباب الجامعات والمجندين، ويبدأ في مرحلته التجريبية بجامعات القاهرة والإسكندرية وبورسعيد، بإعتبار أن هذه المحافظات هي الأعلى من حيث نسب الطلاق.

 

وجاءت فكرة إطلاق المشروع بعد رصد ارتفاع حالات الطلاق لنحو ١٩٨ ألف حالة سنويا، بينما تم رصد أعلى نسب للطلاق بين الأزواج في الفئة العمرية من ٣٠ – ٣٥ عاما وبنسبة ٢٠٪ من المطلقين.

 

ومن جانبه أوضح الدكتور عمرو عثمان، مستشار وزيرة التضامن الاجتماعي، إنه سيتم إطلاق البرنامج، بداية من الفصل الدراسي الثاني، بالتعاون مع عدد من المؤسسات الدينية و المعنية بالأمر والوزارات الشريكة، مشيراً أنه تم تخصيص 22 مليون بشكل مبدئي لعام 2019، مع التنسيق مع وزارة المالية لتحديد الميزانية.

 

وتستهدف الحملة  800 ألف مستفيد من الشباب سنويًا في سن الزواج في الفئة العمرية من 18 حتى 35 عاما، على أن  تبدأ بجامعات القاهرة والإسكندرية وبورسعيد، وهي الأعلى من حيث نسب الطلاق.

 

ﻭﺗﻘﻮﻡ ﺭﺅﻳﺔ ﺑﺮﻧﺎﻣﺞ "ﻣﻮﺩﺓ" ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻔﺎﻅ ﻋﻠﻰ ﻛﻴﺎﻥ ﺍﻷﺳﺮﺓ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﺔ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺗﺪﻋﻴﻢ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﻘﺒﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ ﺑﺎﻟﻤﻌﺎﺭﻑ ﻭﺍﻟﺨﺒﺮﺍﺕ ﺍﻟﻼﺯﻣﺔ ﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﺍﻷﺳﺮﺓ، ﻭﺗﻄﻮﻳﺮ ﺁﻟﻴﺎﺕ ﺍﻟﺪﻋﻢ ﻭﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﺍﻷﺳﺮﻱ، ﻭﻓﺾ ﺍﻟﻤﻨﺎﺯﻋﺎﺕ ﺑﻤﺎ ﻳﺴﺎﻫﻢ ﻓﻲ ﺧﻔﺾ ﻣﻌﺪﻻﺕ ﺍﻟﻄﻼﻕ.

 

ويهدف البرنامج إلى:

 

1-  تطوير آليات الدعم والإرشاد الأسرى وكذا فض المنازعات، بما يسهم فى خفض معدلات الطلاق، عبر مراجعة التشريعات التى تدعم كيان الاسرة وتحافظ على حقوق الطرفين والابناء.

2-  تفعيل دور جهات فض المنازعات الأسرية، للمساهمة فى الحد من حالات الطلاق.

 

محاول البرنامج:


1- القيام بحملة اتصال مباشر لرفع الوعي، وتغيير المفاهيم بين المقبلين على الزواج.

 

2- إطلاق حملة إعلامية متكاملة لرفع الوعى بمفاهيم المشروع.

 

3- العمل على تطوير آليات المشورة الاسرية وفض المنازعات، ومراجعة التشريعات القانونية وتفعيل أطر التنفيذ.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان