رئيس التحرير: عادل صبري 01:07 مساءً | الأربعاء 20 فبراير 2019 م | 14 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

صور| بعروض مسرحية وأمسياتٍ شعرية .. الأزهر فى معرض الكتاب «شكل تاني»

صور| بعروض مسرحية وأمسياتٍ شعرية .. الأزهر فى معرض الكتاب «شكل تاني»

أخبار مصر

مشاركة الأزهر في معرض الكتاب

صور| بعروض مسرحية وأمسياتٍ شعرية .. الأزهر فى معرض الكتاب «شكل تاني»

فادي الصاوي 02 فبراير 2019 20:45

حرص الأزهر الشريف على الظهور بشكل مختلف عن الأعوام الماضية فى الدورة الخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، والمقام فى الفترة من 23 يناير إلى 5 فبراير 2019  بمركز المؤتمرات بالتجمع الخامس.

 

ولم يقتصر جناح الأزهر على عرض الكتب الدينية فقط، بل يتميّز الجناح هذا العام بإطلالةٍ جديدة، تشمل فعالياتٍ ثقافيّةً، وعروضًا مسرحية، وأمسياتٍ شِعريّةً، بالإضافة لوِرَشِ عملٍ في مجالات: تعليم الرسم، والرسم الكاريكاتيري، والخط العربي والزخرفي، والأعمال اليدوية، ووِرَش رسم "بورتريه"، بهدف التواصل مع جميع فئات المجتمع، وتعريفهم بما يقوم به من جهودٍ لإرساء السلام المجتمعي، والعمل على إرساء قيَم المواطَنة، ومواجهة الفكر المتطرف.

 

ويقع جناح الأزهر في قاعة التراث بالمعرض رقم "4"، ويمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة للندوات، وركن للفتوى، وبانوراما الأزهر، وركن للخط العربي، فضلا عن ركن للأطفال والأنشطة والورش الفنية.

 

عروض فنية

وقدم ركن الطفل بجناح الأزهر عروض تحت عنوان "الأمانة" وقام بتأديته نخبة من معلمات قطاع المعاهد الأزهرية بالتعاون مع مجلة نور، وتميز العرض بتنوع فقراته ولغته السهلة ومحتواه الشيق، ما حظي باعجاب الجمهور، وبث روح المرح والدعابة بين الأطفال من زوار الجناح.

وفى قاعةُ العُروض الفنية قدّم طلابُ معهد "الكريم" الأزهريّ، فِقرةً بعنوان: "في الكتب قرأنا"؛ لتشجيع الأطفال على القراءة والاطّلاع، وعروضًا أخرى بعنوان: "كان فيه فراشة"، و"هل حقًّا تشتاق إليه"، قدّمها طلابُ معهدَي "الحلمية" و"عبد الله رفاعي"، ولم تقتصر العُروض على الأغاني والأناشيد فقط؛ بل شملت عروضًا للجمباز، أدّاها الأطفال بمهارةٍ فائقة، تَفاعَلَ معها الجمهور.

كما قدم طلاب  معهد "الغد المشرق" الأزهري 4 فقرات، تضمنت نشيدا بعنوان "في قلبي" لتحفيز الأطفال على حفظ القرآن الكريم وتعلمه والعمل بما فيه، وإتباع أوامر الله والبعد عن نواهيه، بينما شملت الفقرة الثانية إلقاء شعر عن اللغة العربية، يوضح أهميتها لكل مسلم، وركزت الفقرة الثالثة على توعية الأطفال بأهمية تناول الفواكه ودورها في بناء الجسم وتقويته.

وشارك براعم الأزهر مسرحية باللغة الإنجليزية بعنوان "The strongest one" لتوضيح أن لكل إنسان نقاط قوة يجب استغلالها وتنميتها، حتى يستطيع أن يحقق أهدافه وأحلام.

 

وشهدت قاعة الندوات بجناح الأزهر عرضَيْ عرائس تحت عنوان: "لا للتنمر" و"بندق وماما" وقام بتأديته نخبة من معلمات الأزهر الشريف، حيث نفَّذ عرض "لا للتنمر" معلمات من معهد الأشراف النموذجي بمنطقة الجيزة؛ بهدف تسليط الضوء على هذه الظاهرة السلبية، التي انتشرت في مجتمعنا في الآونة الأخيرة، وتسببت في أضرار نفسية جسيمة للأشخاص المتنمَّر عليهم.

أما عرض عرائس"بندق وماما" فقدمته معلمة من معهد دمياط الابتدائي بمنطقة دمياط، لتوصيل رسالة للأبناء بأن طاعة الوالدين أمر مهم، وأن عدم الالتزام بكلام الوالدين يُعرِّض الأبناء للخطر، ويوقعهم في الكثير من المشاكل.

 

وفى الجناح شارك الأطفال الصغار من رواد المعرض في ورش التلوين، والأنشطة، والرسم على الوجه، في ركن الطفل وسط إشراف من بعض المنظمين بالتعاون مع مجلة نور للأطفال.

 

 وحرصت ورش العمل بركن الأنشطة على تعليم طالبات المعاهد والمدارس والجامعات فنون الرسم والخط العربي والمصنوعات الجلدية والخشبية، وجذب ركن "اكتب اسمك" الزوار من مختلف الفئات والأعمار؛ لإعجابهم بفكرة الحصول على اسمهم مكتوبًا بالخط العربي بطريقة مميزة واحترافية، وبالمجان كنوع من الترحيب والضيافة لزوار الجناح.

 

وخلال فاعليات المعرض قدم طلاب معهد الصفا الأزهري 11 فقرة مسرحية، تناولت أخلاق النبي، عليه الصلاة والسلام، وفضل الصلاة عليه، وفضل الأم وضرورة توقيرها، والدعوة للتفاؤل، والتوعية بقضية القدس، وتضمنت العروض قصيدة "في حب النبي" التي تبرز جوانب من قيم التسامح والعدل في حياة النبي.

 

 بينما تناول عرض "وطني بالأحضان" أهمية حب الوطن والحفاظ عليه، أما عرض "حي على الصلاة" فقد ركز على وجوب المسارعة إلى أداء الصلاة في وقتها، واختتم براعم الأزهر فقراتهم بقصيدة "منطقي" وهي تسخر ممن يسب النبي.

 

الندوات

واحتضن جناح الأزهر سلسلة من الندوات والفعاليات، كندوة "شبهات حول السنة"، التى حاضر فيها الدكتور أحمد معبد عبد الكريم، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، وأ.د سعد جاويش أستاذ الحديث وعلومه بجامعة الأزهر،

وأقيم الجناح ندوة تحت عنوان "شباب منتدى صناع السلام"، حاضر فيها: النائبة جهاد عامر، عضو مجلس النواب، رئيس لجنة الشباب بالمجلس الأعلى للثقافة، والدكتور محمد عبد الفضيل، مدير مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، ورهام عبد الله، مشرف وحدة اللغة الأردية بمرصد الأزهر، وياسمين عبيد، إحدى المشاركات في منتدى شباب صناع السلام.

وتحت عنوان "التطرف والإلحاد بين الشباب.. من المسئول؟"، شهد جناح الأزهر ندوة عليمة حول الإلحاد والتطرف، حاضر فيها عبدالمنعم فؤاد، أستاذ العقيدة والفلسفة بالأزهر، وسامي الشريف، عميد كلية الإعلام بالجامعة الحديثة للعلوم والتكنولوجيا.

 

كما عقد الجناح ندوة تحت عنوان "إدارة التنوع في مصر.. بيت العائلة نموذجًا" حاضر فيها د.محمد أبوزيد الأمير، المنسق العام لبيت العائلة المصرية، ونيافة الأنبا آرميا، الأسقف العام، الأمين العام المساعد لبيت العائلة المصرية.

وحاضر الدكتور محمد كمال إمام، أستاذ ورئيس قسم الشريعة الإسلامية بكلية الحقوق، جامعة الاسكندرية، ود/ سعيد عامر، الأمين العام المساعد لمجمع البحوث الإسلامية، في ندوة بعنوان "مقاصد الشريعة وتحديات العصر"، وفى ندوة "الخط العربي والهوية العربية والإسلامية"، حاضر علي المليجي، أستاذ علم نفس التربية الفنية، والصحفي محمد البغدادي، فنان الخط العربي.

 

ذور الاحتياجات الخاصة

لم يغفل الأزهر ذوى الاحتياجات الخاصة في معرض الكتاب، حيث نظم جناح الأزهر ورش عمل وعروضًا مسرحية وفقرات غنائية لمجموعة من الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من زوار الجناح.

كما تم تنظيم أنشطة فنية وابتهالات وابتكارات من تنفيذ الطلاب المكفوفين، إضافة لعدة أفكار تهدف لمساعدة الكفيف على  القراءة والكتابة والاندماج مع المجتمع، وقدم عدد من الطلاب المشاركين تطبيقًا إلكترونيا لمساعدة الصم والبكم على القراءة ومخاطبة الأشخاص الذين يتحدثون معهم والذين لا يفهمون لغة الإشارة، حيث يقوم التطبيق بتحويل الصوت إلى نص والعكس، وذلك لأي لغة في العالم، معتمدا على تقنيات الذكاء الاصطناعي.

 

كما قدم مجموعة من العاملين بالأزهر عرضا تقديميا لمنظومة متكاملة لدعم دمج الطلاب ذوي الإعاقات البصرية في العملية التعليمية، وحثهم على الاستمرار في الدراسة، ومواجهة المعوقات التي تواجههم، وتشمل المنظومة إنشاء تطبيق إلكتروني يحتوي على المواد الدراسية، ومنظومة للاستذكار والاختبار، وتقديم خدمات تفاعلية للطلاب.

 

جدير بالذكر أن المساحة الإجمالية لمعرض الكتاب 45000 متر مربع، وبلغ عدد المشاركين من دول العالم 169 يمثلون 35 دولة، وعدد الأجنحة ۷۲۳ جناحًا، وعدد الناشرين 748 ناشرًا، وعدد التوكيلات 525 توكيلا، وعدد الناشرين الإجمالي ۱۲۷۳ ناشرًا، وسور الأزبكية 6 مزاولي مهنة بيع كتب، وعدد دور النشر المصرية التي تشارك لأول مرة 62 درًا.

 

وبلغ عدد الضيوف العرب والأجانب 170 ضيفًا، فيما بلغ عدد الشعراء المشاركين في قاعة الشعر أكثر من 300 شاعر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان