رئيس التحرير: عادل صبري 01:24 صباحاً | الأحد 17 فبراير 2019 م | 11 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

«رفيق المسن».. برنامج ينهي معاناة ملايين المسنين في مصر

«رفيق المسن».. برنامج ينهي معاناة ملايين المسنين في مصر

أخبار مصر

رعاة الشباب للمسنين

أطلقته وزارة التضامن

«رفيق المسن».. برنامج ينهي معاناة ملايين المسنين في مصر

هادير أشرف 02 فبراير 2019 13:59

"رفيق المسن"  مشروع أطلقته وزارة التضامن الاجتماعي، للحفاظ على الترابط والتماسك الأسري وإبقاء المسن وتقديم الرعاية له فى مسكنه الذى قضى فيه مشوار حياته وتوفير البديل للرعاية المؤسسية للمسنين.

 

ووقعت الوزارة، بروتوكول تعاون لتفعيل المشروع، مع ومعهد علوم المسنين بجامعة بنى سويف وعدد من الجمعيات العاملة فى مجال المسنين" target="_blank">رعاية المسنين، وهى جمعية الصالحات الباقيات وجمعية الرعاية بالمحبة وجمعية الرعاية الاجتماعية بكرموز الإسكندرية.

 

ونص البروتوكول على إلتزام  وزارة التضامن الاجتماعى بتجميع كافة الحقائب التدريبية الخاصة بتدريب رفيق المسن، والتنسيق بين الأطراف المعنية لتدريب 150 رفيق مسن على مستوى النطاق الجغرافى للمشروع.

 

وكذلك التنسيق  مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعى،  واستحداث كودتأمينى جديد بإسم "رفيق المسن" مع اعتماد شهادة اجتياز البرنامج التدريبى من خلال معهد علوم المسنين ببنى سويف، على أن تلتزم الجمعيات المعنية باختيار وإعداد وتشغيل رفيق المسن بإتاحة البرامج التدريبة ليتم مراجعتها وتوفير فرص العمل لمن يتم تدريبهم.

 

ويمتد المشروع  لمدة  سنة على مستوى 3 محافظات كمرحلة أولى وهى محافظات "القاهرة والاسكندرية والجيزة"،  حيث تم إعادة تفعيل اللجنة العليا لكبار السن والتى تختص بتحسين جودة الخدمات المقدمة لرعاية كبار السن فى مصر.

 

وأوصت اللجنة بتفعيل مشروع رفيق المسن والذى يستهدف تقديم خدمة للمسن غير القادر صحيا على رعاية نفسه، وتحقيق احتياجاته الأساسية وتوفير الرعاية المنزلية للمسن داخل الأسرة باعتبارها أفضل من الرعاية داخل المؤسسات الإيوائية.

 

أهداف المشروع:

 

1- توفير الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية للمسنين داخل أسرهم أو داخل المؤسسات الإيوائية.

2-  توحيد المعارف والمفاهيم الخاصة بالمسنين وخصائصهم، ووضع تصور تنظيمي قانوني لمهنة رفيق المسن بما يضمن حقوق المسنين.

3- تدريب شباب الخريجين من الجنسين على خدمة المسنين فى إطار من منهج تدريبي منظم وموحد وشامل لإعداد وتأهيل جليس المسن.

4- تشجيع الجمعيات على العمل فى المشروع.

5- توفير قاعدة بيانات متكاملة لتوفير خدمة رفيق المسن وتاهيل وتدريب 150 رفيق مسن.

 

ومن جانبها أوضحت  سمية الألفى رئيس الإدارة المركزية للرعاية الاجتماعية بوزارة التضامن الاجتماعي،  أن الشباب الذين سيتم تدريبه على هذه المهنة سيؤمن عليه صحيًا واجتماعيًا، كما سيتقاضى راتب جيد، منوهة إلى أن اختيار المتقدمين لوظيفة "جليس المسنين "سوف يتم حسب شروط ومواصفات محددة.

 

وأوضحت في تصريحات إعلامية،  أن الشروط ي:

 

1- أن يكون الشاب من أصحاب المؤهلات العليا أو ما يعادل الثانوية العامة.

2- أن يتسم سلوكه بالاستقامة وخلق وأمانة وتشمل، مسوغات التعيين بحث أمنى و"فيش وتشبيه".

 

وكشفت أنه سيتم الإعلان عن أسماء الدفعة الأولى من الشباب التي تتضمن 150 شاب وشابة، لأسبوع المقبل، على موقع وزارة التضامن الاجتماعي، سيتم اختيارهم وفق المعايير وستقوم لجنة للمقابلات باختيارهم، لافتة إلى أن الشاب سيخضع للتدريب لمدة 3 أشهر في الوزارة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان