رئيس التحرير: عادل صبري 02:14 مساءً | الأحد 18 أغسطس 2019 م | 16 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

فيديو| خصخصة المترو وإخلاء سكان ماسبيرو دون تعويضات.. 10 شائعات في 5 أيام 

فيديو| خصخصة المترو  وإخلاء سكان ماسبيرو دون تعويضات.. 10 شائعات في 5 أيام 

أخبار مصر

الحكومة تكشف حقيقية 10 شائعات في 5 أيام

فيديو| خصخصة المترو وإخلاء سكان ماسبيرو دون تعويضات.. 10 شائعات في 5 أيام 

نهى نجم 01 فبراير 2019 13:11

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان له، رصد 10 شائعات انتشرت في 5 أيام خلال الفترة ما بين 28 يناير وحتى 1فبراير الجاري،  وأثارت تلك الشائعات جدلًا واسعًا عبر مواقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" و"تويتر" والمواقع الإخبارية الإلكترونية. 

 

خصخصة مترو الأنفاق

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء حقيقة ما تداوله رواد مواقع التواصل الإجتماعي بشأن اتجاه الحكومة لخصخصة مرفق مترو الأنفاق وبيعه للقطاع الخاص، بأنه لا صحة لذلك.

وبالتواصل مع وزارة النقل، أكدت أنه لم ولن يتم خصخصة مرفق مترو الأنفاق باعتباره ملكاً أصيلاً للدولة وللشعب المصري.

 

وأوضحت وزارة النقل، أن دور القطاع الخاص يتلخص فقط في  كونه سيدخل شريكاً في عملية صيانة وتشغيل وإدارة بعض الخطوط دون نقل ملكيته أو تبعيته للقطاع الخاص، لتحسين الخدمات ورفع كفاءة هذا المرفق الهام والحيوي، والذي يخدم حوالي3 ملايين راكب يوميًا. 

 

إلغاء الكتب المدرسية

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تردد بشأن قرار وزارة التربية والتعليم بإلغاء الكتب المدرسية واستبداله بالتابلت في النظام التعليمي الجديد مع بداية العام الدراسي الجديد.

 

وبالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أكدت أنه لاصحة لما تردد بهذا الشأن، موضحة أنه العملية التعليمية التجريبية هذا العام تتم في الصف الأول الثانوي من خلال الكتاب المدرسي بجانب أجهزة التابلت بنظام التعليم الجديد

 

وتابعت وزارة التربية والتعليم أن الهدف من النظام الجديد هو نقل الطلاب من ثقافة الحفظ والتلقين إلى ثقافة الفهم والتعلم، وضمان عدالة وشفافية التقييم وتنشئة أجيال قادرة على مواكبة التكنولوجيا الحديثة ومتطلبات العصر لخدمة خطط الدولة التنموية.

 

التأمين الصحي الشامل

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما أثير بشأن إلغاء منظومة التأمين الصحي الشامل، وبالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، أكدت أنها تجري حاليًا كافة استعداداتها لبدء تطبيق المنظومة الصحية الجديدة بمحافظة بورسعيد كتجربة أولية على أن يتم تعميمها بعد نجاح التجربة - بكافة محافظات الجمهورية.

 

وأكدت وزارة الصحة أنه يتم حاليًا تجهيز الوحدات والمستشفيات الطبية في بورسعيد وفقاً للمعايير النموذجية قبل تطبيق المنظومة، بالإضافة إلى أن مجلس الوزراء شكل لجنة 

بمشاركة الجهات المعنية لوضع معايير لتحديد غير القادرين الذين سوف تتحمل الخزانة العامة قيمة اشتراكاتهم في منظومة التأمين الصحي الجديدة.

 

أدوية فيروس "سي" 

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، صحة ما تردد بشأن تداول أدوية لعلاج فيروس "سي" فاسدة ومنتهية الصلاحية بالمستشفيات الحكومية وهيئات التأمين الصحي، وبالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، أكدت أنه لم يتم تداول أي أدوية منتهية الصلاحية بالمستشفيات الحكومية سواء المتعلقة بعلاج فيروس سي أو أي عقاقير أخرى. 

 

وأكدت وزارة الصحة والسكان، أن جميع الأدوية المتوافرة بكافة المستشفيات وهيئات التأمين الصحي وكذلك الصيدليات صالحة وآمنة تمامًا.

 

العلاج على نفقة الدولة

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تردد بشأن تخفيض وزارة الصحة أعداد المستفيدين من قرارات العلاج على نفقة الدولة توفيراً للنفقات.

 

وبالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، أكدت أنه لا صحة لما تردد عن تخفيض أعداد المستفدين من العلاج على نفقة الدولة، خاصة أن الدولة حريصة كل الحرص على توفير خدمة صحية لجموع المواطنين خاصة غير القادرين منهم.

 

زيادة أسعار الأدوية 600%

كشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، حقيقة ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الإجتماعي والمواقع الإخبارية، بشأن زيادة أسعار الأدوية، بنسبة 600% في الأسواق والصيدليات، وبالتواصل مع وزارة الصحة، نفت ذلك تمامًا، مؤكدة أن أسعار الأدوية حاليًا لم يطرأ عليها أي تغيير. 

 

وأوضحت وزارة الصحة أنه لايتم زيادة أي أسعار إلا بعد موافقة  لجان التسعير بالوزارة ومراجعة للسعر العادل، وأن كل ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات تستهدف إثارة الرأي العام وغضب المواطنين. 

 

 

نقص في الأدوية

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تردد من بشأن وجود نقص شديد بأدوية السكر والضغط من الصيدليات، وبالتواصل مع الوزارة أكدت عدم وجود أي نواقص أو عجز في أدوية الضغط والسكر بالأسواق، وأنها متوافرة بشكل طبيعي بالصيدليات، موضحة أن أرصدة هذه الأدوية يكفي احتياجات المرضى من المواطنين لمدة 6 أشهر.

 

نقل جثامين المصريين 

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الإجتماعي والإخبارية، بشأن رفض شركة مصر للطيران نقل جثامين المصريين المتوفيين بالخارج وزيادة رسوم شحن الجثامين إلى70 ألف جنيه، وبالتواصل مع وزارة الطيران المدني أكدت أن الرسوم تتراوح من 5 إلى 6 آلاف جنيه بعد قرار وزير الطيران المدني بمنح تخفيض 50% على هذه الرسوم. 

 

وأشارت وزارة الطيران المدني أنها لا تتعامل مباشرة مع الأفراد أو أسر الضحايا، وإنما يتم التنسيق مع وزارتي الهجرة والخارجية في تحصيل هذه الرسوم، والتي يتم إعفاء كثير من غير القادرين منها بالخارج.

 

رسوم قطع غيار التابلت

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بشأن ما تردد عبر المواقع بتحميل الطالب مبلغ 20 ألف جنيه كرسوم لقطع غيار جهاز التابلت المدرسي في حالة إتلافه، وبالتواصل مع وزارة التربية والتعليم، أوضحت أن في حالة كسر الجهاز أو إتلافه يمكن للطالب الحصول على جهاز آخر بحسب بنود بوليصة التأمين التي يتوجب على ولي أمر الطالب الحصول عليها من أي مكتب بريد.

 

إخلاء سكان ماسبيرو

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الإجتماعي بشأن إخلاء الحكومة لمنطقة "مثلث ماسبيرو" وطرد سكانها دون تعويض، وبالتواصل مع وزارة الإسكان والمرافق والجتمعات العمرانية، أكدت أنه لم يتم إخلاء المنطقة إلا بطرح 3 بدائل على الأهالي. 

 

وتابعت الوزارة أن قبل إخلاء أي عقار يتم طرح 3 بدائل على سكان المنطقة وتشمل : "التعويض المادي، سكن بديل، العودة إلى المنطقة بعد التطوير"، على أن يتم اختيار البديل المناسب من قبل كل مقيم بالمنطقة، وهذا ما حدث بالفعل. 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان