رئيس التحرير: عادل صبري 02:19 صباحاً | الثلاثاء 19 فبراير 2019 م | 13 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

المرور تبدأ تركيب الملصق الإلكتروني بالسيارات.. هذه أبرز المميزات

المرور تبدأ تركيب الملصق الإلكتروني بالسيارات.. هذه أبرز المميزات

فادي الصاوي 31 يناير 2019 20:20

بدأت الإدارة العامة للمرور، تطبيق الملصق الإلكتروني لضبط حركة السيارات فى الشوارع والطرق، ومواجهة حوادث سرقة السيارات وتسهيل مهمة رجال المرور.

 

وجرى تنفيذ هذه الخطوة من قبل إدارة النظم والمعلومات، بتركيب الملصق الإلكترونى بوحدة تراخيص مدينة نصر، علي أن يتم تعميم التجربة بكافة وحدات التراخيص بنطاق القاهرة والجيزة خلال الفترة المقبلة.

 

وتبلغ قيمة الملصق الالكتروني 50 جنيها، ووفقا لقانون المرور لن يتم ترخيص أى سيارة إلا بعد تركيب الملصق، وفي حال فقدانه يتم استخراج آخر ، حيث ألزم القانون جميع المركبات بوضع الملصق على جميع السيارة، كما شدد على عدم جواز  تسيير المركبة بدون هذا الملصق أو إخفاؤه أو التلاعب فيه.

 

ويحتوي الملصق على بطاقة ذاكرة بها كل المعلومات الخاصة بالسيارة مثل رقمها ورقم الشاسيه وموعد انتهاء الترخيص والفحص، إضافة إلى معلومات عن المالك مثل الإسم ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني، كما يحفظ الملصق كل بيانات المركبة والمخالفات وبيان حالتها دون أن يضطر ضابط المرور إلى إيقافها في الكمائن، ويسهل سرعة القبض على المخالفين وسرعة الوصول إلى السيارات المسروقة بعد إشارة تصل إلى غرفة العمليات.

 

وكشف اللواء خالد علي، مدير نظم المعلومات للمرور، أن هذا الملصق عبارة عن ملصق يحتوي على رقم كودي لكل سيارة، ويتم وضعه على الزجاج الأمامي لها، ويحتوى على جميع بيانات المركبة وأي مخالفات تقوم بها، مشيرا إلى دور الملصق فى ضبط المخالفات والسيارات المهربة والمسروقة، وقياس الكثافات المرورية، مما يعمل على تقليل الحوادث ويرفع من معدل السلامة على الطرق – وفقا لقوله-.

 

وأشار خالد على إلى تزويد إشارات المرور بأجهزة لقراءة هذه الملصقات من خلال أشعة تحت الحمراء، وتقوم بقراءة الكود، وإرسال هذه البيانات إلى جهاز الكمبيوتر في الإدارة العامة للمرور، كما ستزود الكمائن بنفس الأجهزة وسيظهر على جهاز ضابط المرور جميع تفاصيل السيارة من مالك وتجديد الترخيص والعدد النقاط المخالفة وغيرها.

 

وعن كيفية الحد من ظاهرة سرقة السيارات، أوضح اللواء مدحت قريطم، الخبير المروري مساعد أول وزير الداخلية الأسبق لقطاع الشرطة المتخصصة، أن الملصق الإلكتروني الجديد  يتم قراءته عبر موجات الراديو، وبمجرد إبلاغ المالك عن السرقة يتم تحديد مكانها عبر الأجهزة الإلكترونية المنتشرة بالشوارع.

 

وفى السياق ذاته، تقوم لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب المعنية بمتابعة القوانين التى تخص وزارة الداخلية بمناقشة قانون المرور الجديد، وذلك عن طريق التنسيق مع لجان البرلمان المختلفة لعقد جلسات استماع بمشاركة مسئولين المجتمع المدني وممثلى وزارات المالية والتخطيط والتنمية المحلية والاستثمار والنقل والمواصلات إلى جانب وزارة الداخلية مقدمة مشروع القانون.

 

وبعد إقرار  البرلمان للقانون، يرسل إلى مجلس الدولة لمراجعته نهائيا، ثم يقوم رئيس الجمهورية بإصداره قبل أن يرسل للحكومة لبدء صياغة اللائحة التنفيذية حتي لا تتعارض مع النص النهائي الذى تم إقراره وتستغرق اللائحة لتنفيذها ما بين 6 إلى 9 أشهر من صدور القانون رسميًا.

 

ويهدف القانون الجديد إلى حماية قائدي السيارات والمركبات المختلفة وكل من يسير على طرق من الممارسات الخاطئة التى يقوم بها البعض، وليس جباية المزيد من الأموال لصالح خزينة الدولة، - وفقا لتصريح النائب أحمد إسماعيل أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب-.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان