رئيس التحرير: عادل صبري 07:51 مساءً | الثلاثاء 19 فبراير 2019 م | 13 جمادى الثانية 1440 هـ | الـقـاهـره 14° مطر مطر

الرواتب تشعل أزمة بين المعلمين و«التعليم».. والوزير: «مجرد ولولة»

الرواتب تشعل أزمة بين المعلمين و«التعليم».. والوزير: «مجرد ولولة»

أخبار مصر

مظاهرة سابقة للمعلمين - أرشيفية

البرلمان يتضامن مع المدرسين.. 

الرواتب تشعل أزمة بين المعلمين و«التعليم».. والوزير: «مجرد ولولة»

مصطفى محمد 30 يناير 2019 22:30

آثار قرار تجميد رواتب ومكافأت المعلمين على المرتب الأساسي في عام 2014، غضب واستياء المعلمين ونقابتهم، مطالبين بأن تكون المرتبات والمكافأت على أساسي عام 2018.

 

وطالب المعلمين احتساب الحوافز والمكافآت والبدلات علي أساسي عام 2019، مستندين إلى المادة (37) من  قانون الخدمة المدنية التي نصت علي " يستحق الموظف علاوة دورية سنوية فى الأول من يوليو التالي لانقضاء سنة من تاريخ شغل الوظيفة، أو من تاريخ استحقاق العلاوة الدورية السابقة، بنسبة 7% على الأقل من الأجر الوظيفي".

 

فميا أكدت هيئة مكتب النقابة العامة للمهن التعليمية، رفضها تجميد رواتب ومكافأت المعلمين على أساسى 2014، مطالبةً بأن تكون المرتبات والمكافأت على أساسي 2018.

 

واعتبر المعلمين الغاضبين أن احتساب الحوافز والمكأفات على أساسي عام 2014، سيساعد بشكر كبير على ما وصفوه بــ"إهانة المعلم" نتيجة سوء وضعه المادي وعدم قدرته على توفير متطلبات بيته بسبب ضعب راتبه، ما سيؤثر بشكل كبير على أداؤه مع التلاميذ.

 

المعلمون مظلومون

 

وقال أحمد كامل معلم لغة عربية، إن أكثر الفئات تضررًا من موجة ارتفاع  الأسعار الأخيرة التي شهدتها مصر ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي، هم المعلمين نتيجة ضعف رواتبهم.

 

وأضاف كامل لــ"مصر العربية": "إذا كان قبل غلاء الأسعار كنا بنشتكي من ضعف المرتبات ومن الفقر، ما بالك في الوضع ده وهتتجمد كل حاجة المرتب والمكافأة على المرتب الأساسي من 2014 واحنا داخلين على 2020 إزاي هنقدر نواكب الزيادة دي".

 

رواتب المعلمين 

 

فيما قال محمود هارون معلم لغة فرنسية، إن إن زيادة مرتبات التعليم أهم عوامل تنطبيق نظام التعليم الجديد، مشيرًا إلى أن بعدم زيادة المعلم وتوفير حياة كريمة له  لن ينجح النظام الجديد.

 

وأوضح لــ"مصر العربية": "الوزارة في النظام  الجديد بتحارب الدروس الخصوصية المجبر عليها المعلم لضعف راتبه.. لكن بعدم زيادة المرتب، المدرس مش هيقدر ما يديش دروس لا في نظام قديم ولا جديد لإن مرتبه مايعرفش يعيش بيه".

 

وقال:"عندما تزيد مرتبات المعلمين لن تجد مدرس يقوم بإعطاء درس خصوص فالمدرس لن يقوم بإهانة نفسه في الدرس الخصوصي طالما معه ما يكفيه ليعيش هو وأولاده وهذا سيرفع عنك عبء كبير ياولي الأمر من المصاريف

 

ودشن المعلمون الغاضبون حملة على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان: "#المرتب_المكافأة_على_اساسى_2019" للضغط على وزارة التربية والتعليم للاستجابة لمطالبهم.

 

مجرد ولولة

 

الأمر الذي اعتبر الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، ما إلا مجرد "ولولة"، ما أدى إلى اشتعال غضب المعلمين، قبل أن ينفيه على أحد جروبات المعلمين بتطبيق "واتساب".


وقال شوقي ردًا على المعلمون الغاضبون، في رسالة على تطبيق "واتساب"، اليوم الأربعاء،: "أنا لا استخدم هذه الألفاظ سيدي الفاضل واحترم المعلمين واسعي مع زملائي لتحسين كافة أحوالهم المعيشية. 

وأضاف: "انني لا أستطيع تحديد موعد لأن كل محاولاتنا مع وزارة المالية وأجهزة الدولة القانونية والتشريعية وبالتالي نحن نجتهد ونقاتل ولكن هناك جهات اخري كثيرة تدخل في هذا القرار وهو ليس قرار وزاري خاص بنا في الوزارة".

 

برلمانيون يتضامنون 

 

من جانبه تقدم النائب محمد سعد تمراز، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة لرئيس المجلس، ووزير التربية والتعليم، بشأن تجميد مرتبات المعلمين على أساس 2014.

 

وقال تمراز، إن تجميد مرتبات المعلمين على أساس 2014 تسبب فى معاناة حقيقية للكثيرين على مستوى الجمهورية، مؤكدًا ضرورة صرف حوافز الأداءعلى أساس كل عام.

 

وطالب عضو مجلس النواب، الوزارة بسرعة صرف الحوافز وبدل الاعتماد والكادر على أساس العام الحالى، بالإضافة لمكافأة الامتحانات وكل ما يخص المعلمين متعلق بالشق المالى أن يكون وفقا كل عام.

 

كما تقدم النائب خالد هلالي، إن تجميد العلاوات على أساس 2014 فى الوقت الذي طبقت فيه وزارة التربية والتعليم، الخصومات والجزاءات على أساس نفس العام ما تسبب فى ضعف الراتب الشهري للمعلم.

 

وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة أن تكون العلاوة على أساسى نفس العام، خاصة فى إطار خطة الدولة للنهوض بالمنظومة التعلمية ويعتبر المعلم من المحارو الرئيسية فى التطوير .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان