رئيس التحرير: عادل صبري 06:06 مساءً | الأحد 20 يناير 2019 م | 13 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

صور| رغم «الأوبن بوك».. تسريب امتحان الأحياء لأولى ثانوي و«التعليم» تحقق 

صور| رغم «الأوبن بوك».. تسريب امتحان الأحياء لأولى ثانوي و«التعليم» تحقق 

أخبار مصر

طلاب بعد تسريب امتحان الأحياء لأولى ثانوي

شوقي: مش هتحصل في الترم الثاني

صور| رغم «الأوبن بوك».. تسريب امتحان الأحياء لأولى ثانوي و«التعليم» تحقق 

مصطفى محمد 14 يناير 2019 19:02

شهد اليوم الثاني من امتحانات الصف الأول الثانوي، للطلاب المطبق عليهم نظام التعليم الجديد، تسريب امتحان مادة الأحياء على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة "فيس بوك"، أثناء وقت الاختبار.

 

فبرغم دخول الطلاب لأول مرة في امتحانات الثانوية العامة، الامتحان بكتاب المادة المدرسي "الأوبن بوك" وإتاحة فتح الطلاب له والنقل منه أثناء الامتحان، إلا أن ذلك لم يمنع من تسريبه على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 

ونشرت إحدى المعلمات عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، صورًا زعمت أنها تخص بوكليت امتحان الأحياء الذي أداه اليوم طلاب الصف الأول الثانوي على مستوى الجمهورية، وكتبت "امتحان الاحياء جميل".

 

من جابنه أكد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن هناك تحقيقًا داخليًا يجري فى الوزارة في شأن ما تردد عن تسريب إمتحان مادة الأحياء للصف الأول الثانوي اليوم الإثنين. 

 


وأكد شوقى في بيان رسمي له ، أن الامتحانات الحالية للصف الأول الثانوي امتحانات "تدريبية" لن يتم إحتساب درجاتها في المجموع الكلي، مشددًا على أنه لن تكون هناك أية احتمالات لأي نوع من أي تسريب في الامتحانات الأساسية لأنها ستكون إلكترونية من الألف إلى الياء. 

 

وعلق الوزير على تسريب الامتحان، قال إن في الامتحانات الأساسية التي سيكون عليها درجات في نهاية العام الدراسي الحالي، لن يكون هناك أي مجال للتسريب لها لأن الامتحانات كلها ستكون إلكترونية.

 


وأضاف شوقي: "مسئولية طالب الصف الأول الثانوي هنا تتمثل في أن يحاول حل الامتحان لقياس قدراته، وليس البحث عن تسريب الامتحان على فيس بوك من عدمه".

وأوضح الوزير أنه لو أراد الطالب أن يترك عملية التدريب على الامتحان، واهتم فقط بالبحث عن تسريبات أو حتى اختار عدم الذهاب للامتحان من الأساس فعليه أن يتحمل مسئولية قراره.

 


يشار إلى أنه يتم تسليم الامتحانات بعد إعدادها بصورة ورقية وإلكترونية بشكل مغلق وسري تمامًا إلى السادة مديري التعليم الثانوي في المديريات التعليمية وعددها 27 مديرية. كما تتم طباعة الامتحانات في المديريات والإدارات. 

وتجدر الإشارة إلى أن أسئلة الامتحانات بالنظام الجديد المعروفة ب"الكتاب المفتوح" غير تقليدية ولا تتبع الأسلوب المباشر القديم، وهو ما يعني أن إجاباتها ليست موجودة نصًا في الكتاب، بل تعتمد على فهم الطالب والطالبة للمعلومة وقدرته على التعامل معها بطرق مختلفة.

 


كما أنه لا توجد إجابات نموذجية كتلك الموجودة في النظام القديم التقليدي القائم على الحفظ والتلقين.

يذكر أن عدد طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي في جميع أنحاء الجمهورية يبلغ 581 ألفًا و355 طالبًا وطالبة (581،355)، موزعين بين مدارس رسمية ولغات وخاصة وفصول خدمات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان