رئيس التحرير: عادل صبري 05:29 مساءً | الأحد 20 يناير 2019 م | 13 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

7 شركات لتنفيذ النهر الأخضر في 18 شهرًا وسيروى بـ«المياه المعالجة»

7 شركات لتنفيذ النهر الأخضر في 18 شهرًا وسيروى بـ«المياه المعالجة»

أخبار مصر

مشروع النهر الأخضر بالعاصمة الإدارية الجديدة

مدبولي يدشن النهر الأخضر بالعاصمة الإدارية الجديدة

7 شركات لتنفيذ النهر الأخضر في 18 شهرًا وسيروى بـ«المياه المعالجة»

نهى نجم 14 يناير 2019 12:32

شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، بدء العمل في منطقة  "النهر الأخضر"، بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتي يبلغ طول النهر الأخضر  35 كيلو مترًا، والمرحلة الأولى 10 كيلو مترات، باستثمارات تقدر بنحو 9 مليارات جنيه.


 ويبدأ النهر الأخضر من  الطريق الدائري الأوسطي حتى الدائري الإقليمي، وتتولى وزارة الإسكان تنفيذ المشروع، بالتعاون مع مكتب دار الهندسة كاستشاري للمشروع.

 

وكشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أن النهر الأخضر أحد المحاور الترفيهية في العاصمة الإدارية الجديدة، وأنها أكبر حديقة مركزية في العالم بطول  10 كيلو مترات.

 

وأوضح رئيس مجلس الوزراء،  أن الحديقة المركزية ستكون مفتوحة أمام كل المصريين وليست مقتصرة على سكان العاصمة الإدارية، مضيفًا أنه ستكون مفتوحة طوال العام وعلى مدار اليوم. 

 

7 شركات لتنفيذ النهر الأخضر

 

وأعلن رئيس مجلس الوزراء، أن المرحلة الأولى من النهر سيتم تنفيذها خلال 18 شهرًا من خلال 7 شركات مقاولات بإجمالي معدات تقدر بـ500 معدة، والمئات من العمال، وتشترك مع القطاع الخاص في جميع مراحل التنفيذ والتطوير. 

 

وتابع رئيس مجلس الوزراء، أن المشروع يوفر العديد من فرص الاستثمار الداخلي والخارجي، مؤكدًا أن التعمير امتداد لتراث الأجداد ورسالة من الحاضر إلى المستقبل. 

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أن الحديقة تجسد الحضارة المصرية وستكون حلقة الوصل بين سلسلة من الأحياء العمرانية الذكية والتي تتميز بوفرة الإمكانيات والمرونة ومواكبة العصر وستكون ضمن الحدائق المميزة على مستوى العالم.

 

مصدر مياه النهر الأخضر

 

كشف رئيس مجلس الوزراء، أن مصادر مياه النهر نابعة من فكرة إعادة تدوير المياه واستخدامها من جديد أي مصدر النهر عبارة عن مياه معالجة ومستخدمة من ناتج المياه النابعة من المحطات.

 

وأضاف رئيس مجلس الوزراء، أن المياه كلها معالجة ثلاثية للاستفادة منها في زراعة كل الحدائق الموجودة بما فيها الحدائق الخاصة الموجودة أمام المنازل. 

 

2 مليون زائر سنويًا

يتوقع المهندس يحيى زكي، مدير مكتب دار الهندسة للاستشارات، المشرف على مشروع النهر الأخضر بالعاصمة الإدارية،  إن الحديقة المركزية "النهر الأخضر" من المقدر أن تستقبل أكثر من 2 مليون زائر سنويًا، وتحتوي على أحدث نظم التواصل والتنقل الذكي التي تساهم في الارتقاء بمفهوم الحدائق العامة بالمدن في الشرق الأوسط. 

 

تنقسم الحديقة لـ3 قطاعات

استطرد المشرف على مشروع النهر الأخضر بالعاصمة الإدارية،  أن الحديقة المركزية تنقسم  من الشرق للغرب إلى 3 قطاعات تخطيطية متجانسة ترتبط بالمحيط المباشر.

 

ويبلغ  القطاع الأول  "CP 01"، مساحة 375 فدانًا، بطول 4 كم تقريبًا، وهو القطاع الذي يحاكي البيئة.

 

ويضم أكثر من 250 فدانًا من المناطق المفتوحة للتنزه، ومجموعة من المشروعات المتميزة، التي تعكس طابع هذا الجزء من الحديقة،بإجمالي مساحة أكثر من 125 فدانًا وهي:

-الحديقة الإسلامية.

- الحديقة المُغطاة.

- النادي الاجتماعي.

المنتجع الصحي المتكامل.

- البحيرات والمطعم.

 

وأضاف أن القطاع الثاني "CP 02" بطول 3 كم تقريبًا.

 

 ويعتبر هذا القطاع مركزًا رئيسيًا للأنشطة الثقافية والترفيهية.

 ويضم أكثر من 240 فدانًا من المناطق المفتوحة للتنزه، بإجمالي مساحة أكثر من 60 فدانًا، ومجموعة من المشروعات المتميزة، التي تعكس طابع هذا الجزء من الحديقة وهي:

-حديقة الأعمال الفنية.

- الحديقة التراثية.

- منطقة الألعاب الترفيهية.

- ساحات الاحتفالات والمسرح المفتوح.

 

أما القطاع الثالث"CP 03" بمساحة  309 أفدنة، وبطول 4 كم تقريبًا. 

 

ويجسد هذا القطاع طبيعة وخصوصية الحدائق العامة وارتباطها الوثيق بالمحيط المباشر المتمثل في منطقة الأعمال المركزية"CBD".

 

ويضمن القطاع الثالث حوالي 250 فدانًا من المناطق المفتوحة للتنزه، ومجموعة من المشروعات المتميزة، التي تعكس طابع هذا الجزء من الحديقةبإجمالي مساحة أكثر من 50 فدانًا وهي: 

-حديقة تعليمية للأطفال.

-مكتبة مفتوحة وحدائق للقراءة.

- الساحة المركزية ومنطقة المطاعم.

 النادي الرياضي الترفيهي.  

 

ويتمتع النهر الأخضر بالتنوع الكبير في الغضاء النباتي مما يعكس ثراء البيئة النباتية المصرية الطبيعية، خاصة وأن الحديقة المركزية "النهر الأخضر" تمثل عنصر أساسي في التكوين العمراني بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان