رئيس التحرير: عادل صبري 03:49 مساءً | الخميس 17 يناير 2019 م | 10 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

طلاب بالثانوية عن امتحان «الأوبن بوك»: صعب وخارج المنهج

طلاب بالثانوية عن امتحان «الأوبن بوك»:  صعب وخارج المنهج

أخبار مصر

امتحان الـ «open book»

في أول أيام تطبيقه

طلاب بالثانوية عن امتحان «الأوبن بوك»: صعب وخارج المنهج

نهى نجم 13 يناير 2019 18:50

تباينت آراء طلاب الصف الأول الثانوي اليوم الأحد، حول امتحان مادة اللغة العربية ضمن تجربة الـ «open book»؛ فمنهم من يرى أنه في مستوى الطالب المتوسط ويعتمد على مهارات الفهم والتفكير  ومنهم من يرى أنه في مستوى الطالب المتفوق والأسئلة خارج المنهج. 

 

وأدى طلاب الصف الأول الثانوي، اليوم أول امتحان تجريبي لهم ضمن تجربة الـ «open book» ، وتستمر حتى 24 يناير المقبل، والتي تهدف لتدريب الطلاب على النمط الجديد من الأسئلة المعتمدة على قياس مهارات الفهم ومهارات التفكير العليا.
 

الطالبة سندس نبيل، بمدرسة السيدة خديجة الثانوي بنات بالمطرية، قالت إن امتحان مادة العربي معتمد على الفهم بشكل أكبر وهناك أجزاء كثيرة من خارج المنهج كالنصوص والقراءة. 

 

وقالت فادية أحمد، طالبة،  إنه بالرغم من تواجد الكتب المدرسية الخاصة باللغة العربية إلا أن أغلب الامتحان يعتمد على الاسئلة غير المباشرة وإذا استخدمنا الكتاب في البحث عن الإجابة سيستغرق ذلك وقتًا طويلًا. 


وأضافت روحية أحمد لـ "مصر العربية": "الامتحان صعب جدًا وأنه في مستوى الطالب المتفوق والاسئلة أغلبها غير مباشرة وتعتمد على الفهم، مؤكدة أنه بالرغم من أنها حلت أعلب اسئلة الوزارة إلا أنها لم فشلت في حل عدد من الاسئلة". 

 

واجهت صفاء علي، صعوبة في اسئلة الاختياري قائلة: "الاختيارات قريبة من بعض جدًا وكان صعب الوصول للحل الصحيح"، مؤكدة أنها واجهت صعوبة في اسئلة النصوص خاصة الشعر الجاهلي كانت أغلبها خارج المنهج. 

 

واشتكى محمد علي، من ضيق الوقت، قائلًا: "الامتحان طويل جدًا ومحتاج تركيز   وملحقتش اصلا استخدم نظام الأوبن بوك وكنت بحل من اللي مذاكره". 

 

ويرى حسام الدين أحمد، طالب بمدرسة النقراشي ثانوي بنين بالمطرية، أن الامتحان في مستوى الطالب المتوسط ونسبة قليلة من الامتحان هي التي تحتاج إلى تفكير وفي مستوى الطالب المتفوق. 

 

ويبدأ ما يقرب من 700 ألف طالب وطالبة، اليوم الأحد، أداء الامتحانات التجريبية الأولي للصف الأول الثانوي بالنظام التعليمي الجديد التراكمي وفق نظام الـ«open book»، وذلك في 2282 مدرسة حكومية و1186 مدرسة خاصة.

 

ويتيح هذا النظام الذي تطبقه وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني هذا العام لأول مرة في تاريخها استخدام الكتاب المفتوح «open book»، وفيها يستطيع الطالب دخول الامتحان بالكتاب لأن الامتحان يقيس مستوي الفهم وليس الحفظ وتكون الأسئلة من بنك الأسئلة التي تقوم مجموعة متميزة بوضعها وهي مجموعة مدربة علي أيدي خبراء عالميين وهو مقتصر فقط علي المواد الأساسية داخل المجموع.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان