رئيس التحرير: عادل صبري 10:31 صباحاً | الثلاثاء 22 يناير 2019 م | 15 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

تفكيك عبوة ناسفة قبل انفجارها قرب كنيسة العذراء بالإسكندرية

تفكيك عبوة ناسفة قبل انفجارها قرب كنيسة العذراء بالإسكندرية

فادي الصاوي 10 يناير 2019 18:20

نجحت قوات الأمن فى تفكيك عبوة ناسفة عثر عليها على بعد 20 مترا من كنيسة العذراء بمنطقة سموحة بمحافظة الإسكندرية.

 

قال الأنبا بولس حليم المتحدث الرسمي باسم الكنيسة المصرية: "إن أشخاصا أبلغوا الأمن المتواجد لتأمين الكنيسة عن قيام مجهولين بوضع شنطة مجهولة أمام سوبر ماركت قريب من كنيسة العذراء، وتمت الاستعانة بشرطة المفرقعات والتي قامت بدورها بالتعامل مع الأمر وتفكيكها"، بحسب "CNN".

 

ومنذ أيام زرع إرهابيون 3 عبوات ناسفة فوق سطح مسجد «ضياء الحق» بعزبة الهجانة الواقعة بمدينة نصر، مستغلين قرب المسجد من كنيسة «السيدة العذراء والشهيد أبي سيفين»، بهدف إفساد فرحة الإخوة المسيحيين بعيد الميلاد المجيد، وتدمير عزبة تضم عشرات الأسرة الفقيرة ومتوسطة الدخل.

 

ولكن العناية الإلهية حالت دون وقوع أضرار بهذه المنطقة، حيث اشتبه إمام مسجد ضياء الحق فى جسم غريب داخل حقيبة، فأبلغ قوات الأمن التى تحركت سريعًا ونجحت فى تفكيك عبوتين ناسفتين، فينما انفجرت العبوة الثالثة فى الرائد مصطفى عبيد من  إدارة المفرقعات بمديرية أمن القاهرة، وأدت لاستشهاده في الحال وإصابة أميني شرطة آخرين.

 

وكانت الأعوام الماضية قد شهدت عمليات استهداف كبيرة للكنائس فى مصر، خاصة فى الفترات التى تسبق احتفالات الإخوة المسيحيين بأعيادهم، كان آخرها فى أغسطس الماضى حيث أحبطت أجهزة الأمن أحبطت محاولة مهاجم انتحاري يرتدي حزاما ناسفا استهداف كنيسة العذراء في منطقة مسطرد التي تقع في محافظة القليوبية المتاخمة للقاهرة.

 

ووقعت حادثة مماثلة يوم 29 ديسمبر 2017 ، عندما استهدف إرهابيون كنيسة مارمينا في منطقة حلوان، ولكن الأمن والأهالى تصدوا للحادث.

 

وقبل سنوات وتحديدا في الساعات الأولي من عام 2011، استهدفت سيارة مفخخة المصلين في "كنيسة القديسين" بالإسكندرية، خلال احتفالات عيد الميلاد المجيد، أسفر عن مقتل وإصابة عشرات الأشخاص، كما شهدت ليلة رأس السنة في العام 2013، حريقا في كنيسة مارجرجس بحدائق القبة بالقاهرة، ومحاولة تفجير كنيسة في رفح المصرية.

 

وفي 28 يناير 2014، استهدف هجوم مسلح كنيسة السيدة العذراء بمدينة 6 أكتوبر، ما أدى إلى مقتل رقيب شرطة، وإصابة آخرين، وفي 1 يناير 2015 قتل أمين ومساعد شرطة، كانا يحرسان كنيسة مارمرقس الكاثوليكية، بمدينة المنيا عشية عيد الميلاد المجيد.

 

وفي 11 ديسمبر 2016، استهدف تفجير إرهابي، الكاتدرائية المرقسية في العباسية، ما أسفر عن مقتل 25 شخصا وإصابة 31 آخرين، في 9 إبريل 2017، استهدف هجومين إرهابيين كنيستي مارجرجرس في طنطا ومارمرقس بالإسكندرية، خلال تفجيرات أحد السعف، حيث تزامن التفجير مع توافد المسيحيين لصلاة الأحد والاحتفال بعيد السعف.

 

وفى أكتوبر 2018 أصدرت المحكمة العسكرية بالإسكندرية، حكماً بإعدام 17 متهما والسجن المؤبد لـ19متهما، والسجن المشدد 15 سنة لـ 8 متهمين والسجن 15 سنة لمتهم، والسجن المشدد 10 سنوات لمتهم آخر، وانقضاء الدعوة بالوفاة لـ2 متهمين، بعد إدانتهم باستهداف الكنيسة البطرسية بالعباسية ، الذى أسفر عن قتل 29 شخصا وشروعهم في قتل (34) آخرين أثناء أدائهم الصلاة - واستهداف كنيسة ماري جرجس بطنطا، مما أسفر عن قتل 27 شخصا وشروعهم في قتل 75 آخرين - واستهداف الكنيسة المرقسية بالإسكندرية، مما أسفر عن قتل18 شخصا وشروعهم في قتل 43 آخرين - واستهداف كمين النقب، مما أسفر عن قتل 8 وشرعوا في قتل 14 من رجال الشرطة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان