رئيس التحرير: عادل صبري 08:44 مساءً | السبت 19 يناير 2019 م | 12 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

فتوى «العروسة تتجوز بشنطة هدومها».. شباب: البنات هتعنس

فتوى «العروسة تتجوز بشنطة هدومها».. شباب: البنات هتعنس

أخبار مصر

فتوى «العروسة تتجوز بشنطة هدومها»

فتوى «العروسة تتجوز بشنطة هدومها».. شباب: البنات هتعنس

منى حسن 08 يناير 2019 16:10

أثارت فتوى لدار الإفتاء بأن الأصل في تجهيز منزل الزوجية يقع على الزوج وليس على الأب، العديد من الجدل  بين الشباب على مواقع التواصل الاجتماعي، بين مؤيد ومعارض لهذا الرأي.

 

وبدأت القصة بإرسال  أحد المواطنين استفساراً لدار الإفتاء المصرية، على موقعها الإلكتروني، يتعلق بشروط الزواج وتكاليفه وجاء كالتالي: “هل الأب مُلزم بتجهيز ابنته؟”.

 

وأوضحت "الإفتاء" إن الأصلُ في تجهيز منزل الزوجية يقع على الزوج؛ لأنه مُلزَمٌ شرعًا بنفقات زوجته مِن طعامٍ وكِسْوَةٍ ومَسْكَنٍ وغير ذلك مِن جهات النفقة الثابتة عليه شرعًا، وإنه ليس واجبٌ على الزوجة؛ لأنَّ مَهرَها حَقٌّ خالِصٌ لها ليس لزوجها أو غيره أنْ يُطالِبَها منه بشيءٍ، إلَّا إنْ كان الزوجُ قد قَدَّم لها مالًا زائدًا عن المَهر بغرض إعداد جهاز الزوجية.

 

وأكدت الإفتاء أن هذا هو الذي اعتَمَدَهُ قَدْرِي باشا في كتابه "الأحكام الشرعية في الأحوال الشخصية" (1/ 193)؛ حيث نصَّ في المادة (112) على أنه: [ليس المالُ بمَقصودٍ في النكاح؛ فلا تُجْبَرُ المرأةُ على تجهيز نَفْسِها مِن مَهرها ولا مِن غيره، ولا يُجْبَرُ أبوها على تجهيزها مِن مالِهِ، فلَوْ زُفَّتْ بجهازٍ قليلٍ لا يَلِيق بالمَهر الذي دفعه الزوج، أو بِلَا جهازٍ أصلًا، فليس له مُطالَبَتُها ولا مُطالَبَةُ أبيها بشيءٍ، ولا تَنْقِيصُ شيءٍ مِن مِقدار المَهر الذي تراضَيَا عليه، وإنْ بالَغَ الزوجُ في بَذْلِهِ رَغْبَةً في كثرة الجهاز].

 

وتابعت الإفتاء : "الزوجَ هو المُكَلَّفُ بتجهيز مَسْكَنِ الزوجية؛ لأنه هو المُلتَزِمُ شرعًا بنفقات زوجته، ومِنها مَسْكن الزوجية وملحقاته".

 

ردود أفعال متباينة: 

 

وقالت سالي حجازي، :" كفاية أوي على أي أب وأم تعليم ولادهم وبالديون عشان يعرفو يعلموهم كمان مطلوب مساعدتهم ف الجواز ؟ وفي الآخر ممكن شقى عمره يروح لو قدر الله محصلش نصيب بعد الجواز هجيب عمر تاني منين يعمل فيه الى عمله الاولاني".

 

وأضافت أسماء درويش: "فعلا ده شرع الله والمفروض العريس يجيب كل شيء، لكن على قد امكانياته مش من حق أهل العروسة تشرط عليه هات كذا وكذا".

 

فيما قال محمود علي، :" ده شرعا اه.. بس فالمقابل محدش يسأل عن الشبكه اد ايه، ولا شكل الشقة ايه حتى لو كانت اوضة واحدة بمرتبة".

 

وأضاف أحمد محمد، :" الشباب مش هيتجوز واللى كان مستنيها بالحلال هيروح للحرام، والبنات هتعنس .. اتقو الله فى الشباب والشبات واللى يقدر يساعد التانى ويفتحو بيت بالحلال".

 

فيما قال علاء أكرم: "معنديش مشكلة بس الشقة اللي اختارها بالعفش اللي انا اختاره واللي أنا عايزه. مش اشتري كل حاجة وأمها وأبوها في الآخر يقولولي احنا عايزين الثلاجة بـ4 أبواب وشباك وحمام. والغسالة أوتوماتيك و ٤×٤".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان