رئيس التحرير: عادل صبري 04:52 مساءً | الأربعاء 16 يناير 2019 م | 09 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 17° غائم جزئياً غائم جزئياً

القصة الكاملة لسقوط «مستريح جديد» في طنطا.. و3 وقائع مماثة بالغربية

القصة الكاملة لسقوط «مستريح جديد» في طنطا.. و3 وقائع مماثة بالغربية

أخبار مصر

«مستريح جديد» يستولى على 400 مليون جنيه من المواطنين بطنطا

استولى على 400 مليون جنيه من الأهالي

القصة الكاملة لسقوط «مستريح جديد» في طنطا.. و3 وقائع مماثة بالغربية

خدع المواطنين بحجة توظيف الأموال مقابل فوائد شهرية

فادي الصاوي 07 يناير 2019 22:16

 

"400 مليون جنيه".. هى القيمة الإجمالية لآخر عملية نصب تمت فى محافظة الغربية، لتتولى حلقات مسلسل النصب على المواطنين الراغبين في الثراء السريع دون عناء أو تعب، ويسدل الستار عن مستريح جديد استولى على أموال المواطنين بسهولة ودون أى ضمانات.

 

كان عدد من المواطنين أغلبهم من محلة منوف وقطور قد تقدموا ببلاغات ضد "رضا.ا.ع.ص" 48 عاما مهندس زراعي مقيم قرية محلة منوف مركز طنطا، أمام قسم مكافحة جرائم الأموال العامة، ومباحث مركز طنطا، واتهموه بالاستيلاء على أموالهم والتى بلغت 400 مليون جنيه بحجة توظيفها في تجارة الغلال، مقابل فوائد شهرية، إلا أنه لم يف بوعوده ورفض رد المبالغ المالية لهم.

 

وبدوره وجه اللواء طارق حسونة مدير أمن الغربية، بسرعة تشكيل فريق بحث لضبط المتهمين، تحت إشراف اللواء السعيد شكري مدير المباحث الجنائية، والعميد إيهاب عطية رئيس مباحث المديرية، وبتقنيين الإجراءات تمكن المقدم وليد فايد  رئيس قسم مكافحة جرائم الأموال العامة بالاشتراك مع الرائد توفيق شهوان رئيس وحدة مباحث مركز طنطا من ضبط المتهم، وتحرر المحاضر ارقام 254 ، 255 ، 256، 257، 258، 259، 260، 261، 262جنح مركز طنطا.

 

والمستريح هو لقب يطلق على بعض الأشخاص الذين يستغلون جهل المواطنين وحبهم للثراء السريع، فى النصب عليهم والاستيلاء على أموالهم، وفى بداية كل عملية يحرص المستريح دفع نسب الأرباح المتفق عليها لعدة شهور متتالية لينال ثقة الضحية، ليغرية فى دفع مبلغ أكبر طمعا فى نسب أرباح أعلى، وبعدها يجد المواطن نفسه أمام نصاب يتهرب ويتوقف عن السداد، وإما أن يترك النصاب البلاد فجأة أو يقع فى أيادى رجال الأمن.

 

ولم تكن هذه هى الواقعة التي تحدث الغربية، فقد شهدت  المحافظة وقائع مماثلة خلال السنوات الماضية، ففى أغسطس الماضي تمكنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة بالغربية من ضبط "أحمد.م.ع "، صاحب معرض سيارات لقيامه بالنصب على المواطينن والاستيلاء منهم على مبالغ مالية بلغ إجمالها ثلاثة ملايين وخمسمائة وأربعون ألف جنيه بقصد توظيفها لهم فى مجال تجارة السيارات مقابل حصولهم على أرباح شهرية، إلا أنه لم يف بما وعد به ورفض رد المبالغ المالية المستولى عليها.

 

وكشفت التحريات أن المتهم سبق اتهامه فى 3 قضايا "مشاجرة وإيصال أمانة"، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال تلك الواقعة.

 

وفى يناير 2018 تمكن ضباط البحث الجنائي بمديرية أمن الغربية من ضبط "ال.ع.م.د."، 48 عاما، حاصلا على ليسانس حقوق، ومقاولا مقيما بقرية كفر الحما مركز طنطا، بعد أن تقدم 15 مواطنا بعدة بلاغات ضده يتهمونه فيها بجمع 8 ملايين جنيه بدعوى توظيفها في مجال الاستثمار العقاري.

 

وأظهرت التحريات أن المتهم سبق اتهامه في 28 قضية "نصب – شيك – مباني – سرقة تيار كهربائي توظيف أموال"، آخرها القضية 26424 جنح ثان طنطا 2017 توظيف أموال ومحكوم عليه وهارب من «18» حكما جزئيا – مستأنفا – غرامات مستأنفة، بإجمالي 19 سنة حبسا وكفالة 14000 جنيه، و70 ألف جنيه غرامات مستأنفة.

 

وتلقى المتهم في العامين السابقين مبالغ مالية «3.590.000 جنيه» وتحرير شيكات بنكية لبعضهم بتلك المبالغ بزعم توظيفها في مجال الاستثمار العقاري مقابل أرباح تتراوح من 30 إلى 40% سنويا وعدم التزامه بذلك ورفضه رد المبالغ الأصلية إليهم، ثم قام بالاستيلاء من آخرين على مبالغ مالية بلغ إجماليها 4.957.000 جنيه مقابل بيع وحدات سكنية لهم بأبراج مزمع إنشاؤها بمنطقتي سبرباى مركز طنطا والكورنيش ثان طنطا وعدم التزامه بذلك ورفضه رد المبالغ المالية للشاكين ليكون إجمالي المبالغ المالية المستولى عليها 8.547.000 جنيه.

 

وفى أكتوبر 2016 ألقت قوات الأمن القبض على "محمد نور الدين" صاحب شركة مزايا للاستثمار العقارى، بعد أن اتهمه 40 مواطنا بمدينة طنطا بالاستيلاء على أكثر من 20 مليون جنيه فى مشروع سكنى "وهمى"، الأمر الذى تسبب فى وفاة أحد الضحايا بعد خسارته 240 ألف جنيه، بالإضافة إلى إصابة آخرين بالسكر والضغط.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان