رئيس التحرير: عادل صبري 02:47 مساءً | الاثنين 21 يناير 2019 م | 14 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

نص كلمة شيخ الأزهر بافتتاح كاتدرائية ميلاد المسيح: مكلفون بحماية الكنائس «فيديو»

نص كلمة شيخ الأزهر بافتتاح كاتدرائية ميلاد المسيح: مكلفون بحماية الكنائس «فيديو»

أخبار مصر

شيخ الأزهر والبابا تواضروس

نص كلمة شيخ الأزهر بافتتاح كاتدرائية ميلاد المسيح: مكلفون بحماية الكنائس «فيديو»

محمد يوسف 06 يناير 2019 23:00

قدم الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، الشكر والتقدير باسم الأزهر للرئيس عبدالفتاح السيسي على إنجاز كنيسة ميلاد المسيح ومسجد الفتاح العليم في العاصمة الإدارية الجديدة.

وقال الطيب، في كلمة خلال افتتاح كاتدرائية ميلاد المسيحـ بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي والبابا تواضروس: أتقدم لأخي العزيز قداسة البابا تواضروس وكل إخواتنا المسيحين في مصر وخارجها، بأجمل التهاني بهذه الكاتدرائية التي ستقام شامخة بجانب المسجد الجديد، في صمود ورمز يتصديان لكل محاولات العبث واستقرار الوطن.

 

وأوضح الطيب أن موقف الدين الإسلامي من الكنائس موضوع محسوم، وأن الإسلام ضامن شرعًا لكنائس المسحيين ومعابد اليهود.

وأضاف الطيب، إذا كان الشرع يكلف المسلمين بحماية المساجد، فالشريعة الإسلامية تكلف المسلمين أيضًا بحماية الكنائس.

واستشهد الطيب بقول الله تعالى، "ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز"، موضحًا أن الآية التي أمرت المسلمين بحماية المساجد هي نفسها الآية التي أمرتهم بحماية الكنائس والدفاع عن دور العبادة لليهود والنصارى والمسلمين.

وذكر الطيب أن النبي محمد عليه الصلاة والسلام ضمن لنصارى نجران كنائسهم، مؤكدا أن حماية الأقباط ضمن تعاليم الإسلام، "الرسول ضمن للنصارى ألا يقرب الكنائس أو يدخل جزءا منها أو من حيزها في بناء مسجد أو منزل، وضمن للأقباط حرية ضرب نواقيسهم، ورفع صلبانهم، ومن لم يؤد هذا العهد فهو خائن".

وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، مسجد الفتاح العليم، بالعاصمة الإدارية الجديدة، الذي يعتبر درة العمارة الإسلامية الحديثة، وجوهرة الإنشاءات داخل العاصمة الإدارية للدولة، ويمثل إنجازا جديدا يضاف لسلسلة إنجازات الدولة المصرية فى مجال البناء والتشييد، ليصبح من أكبر المساجد فى المنطقة العربية.

 

وافتتح أيضًا الرئيس كاتدرائية ميلاد السيد المسيح أكبر كاتدرائية فى الشرق الأوسط، وذلك بالتزامن مع قداس عيد الميلاد المجيد، الذى يترأسه قداسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بحضور وفود التهنئة من الداخل والخارج مع أحبار الكنيسة أعضاء المجمع المقدس.

وشارك فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، فى افتتاح مسجد "الفتاح العليم" وكاتدرائية "ميلاد المسيح"، بالعاصمة الإدارية الجديدة، ورافقه وفد من أبناء الأزهر الشريف.

ويترأس البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، قداس عيد الميلاد المجيد، فى كاتدرائية العاصمة الإدارية الجديدة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان