رئيس التحرير: عادل صبري 08:46 مساءً | الثلاثاء 22 يناير 2019 م | 15 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

في 2019..التضامن ترفع شعار «الحياة الكريمة والتنمية»

في 2019..التضامن ترفع شعار «الحياة الكريمة والتنمية»

أخبار مصر

غادة والي وزيرة التضامن

في 2019..التضامن ترفع شعار «الحياة الكريمة والتنمية»

هادير أشرف 06 يناير 2019 21:13

كشفت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، عن خطة الوزارة للعام الحالي 2019، مشيرة أنها ستتضمن العديد من المشروعات والبرامج التنموية، بالإضافة الى العمل على مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي "حياة كريمة"، التي أطلقها أول أيام العام الجديد.

 

تنمية الطفولة المبكرة:

أوضحت والي، أن الوزارة أعلنت العام الماضي، أنه تم حصر الحضانات على مستوى الجمهورية، في إطار البرنامج القومي لتنمية الطفولة المبكرة، ونجم عنه أن هناك 14 ألف حضانة سواء في القطاع الخاص أو القطاع الأهلي، بالإضافة إلى وجود 5000 حضانة غير مرخصة.

 

وأشارت أنه تم العمل على أكثر من محور، الأول هو تطوير منهج نواتج التعلم  المطلوبة من الأطفال حتى وصولهم إلى سن 4 سنوات، وسيتم هذا العام تعميمه على جميع الحضانات.

 

كما سيتم الإعلان عن لائحة جديدة لترخيص الحضانات غير المرخصة، للتيسير على القطاع الخاص لعمل حضانات خاصة، وتم فتح حساب في بنك ناصر الاجتماعي بقيمة 50 مليون جنيه، لإتاحة قروض لإنشاء الحضانات الجديدة، أو التوسع وتطوير الحضانات القائمة.

 

و تهدف الوزارة إلى تطوير 1000 حضانة على الأقل في آخر عام 2019، ويكون هناك قائمة بأفضل الحضانات في كل محافظة.

 

وأوضحت والي أن البرنامج القومي لتنمية الطفولة له عدة أهداف وهي رعاية الطفولة المبكرة، والإسهام في زيادة فرص عمل المرأة، فتستطيع المرأة أن تعمل كميسرة في الحضانة، أو كأم تبحث عن عمل ولا تجد مكان تضع فيه ابنائها.

 

حياة كريمة:

وفيما يخص مبادرة "حياة كريمة"، عقدت الوزارة  اجتماعات مكثفة مع 14 جمعية أهلية، وتم الاتفاق على بدء العمل في 100 قرية هى الأكثر فقراً فى  12 محافظة.

 

وأكدت الوزيرة أن المبادرة معنية بمحور تحسين البنية التحتية للقرى، والبيئة المعيشية في القرى، من خلال رصف طرق صغيرة داخلية، وإنارة الطرق، ووصلات المياه ووصلات للصرف، وتسقيف للمنازل وتجهيز عرائس وتزويج يتيمات، وإتاحة فرص عمل وتدريب .

 

ولفتت إلى أن مبادرة "حياة كريمة" ليست برنامجًا خيريًا، ولكنه برنامج تنموى بامتياز.قانون جديد الضمان الاجتماعي كشفت والي أن الوزارة بصدد تقديم قانون جديد للضمان الاجتماعي، والذي سيعمل على توحيد جميع المستحقين للدعم النقدي تحت سقف واحد هو القانون الجديد.

 

تمكين ذوي الإعاقة:

وضعت الوزارة خطة لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة و دمجهم في المجتمع خلال عام 2019 تتضمن:

1-تحويل نظرة المجتمع لذوي الإعاقة بأنهم أشخاص قادرون على الإنتاج

2- تغيير النظرة الدونية أو الخيرية لتلك الفئات وتغييرها لنظرة التمكين وأن لديهم مهارات يمكن الاستفادة منها.

3- إظهار قصص النجاح التي توضح إمكانات ذوي الإعاقة

4-استكمال الكشف الطبي على حوالي 800,000 من ذوي الإعاقة للتعرف على درجة الإعاقة والتأكد من مدى استحقاقهم للدعم النقدي.

5- تدريب 10,000 رائدة ريفية وصحية حول التوعية الإيجابية لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة، وحول سبل الاكتشاف المبكر.

6- العمل على تدبير 5000 كرسي متحرك لذوي الإعاقات الحركية، و5000 جهاز حاسب آلي للطلاب المكفوفين مجهزين ببرامج برايل».

7- توفير فرص التدريب والتأهيل المهني لذوي الإعاقة بالتعاون مع الجمعيات والمؤسسات لتأهيلهم لسوق العمل سواء عن طريق الورش التأهيلية والتدريبية المتخصصة.

8- تطوير 40% من مكاتب التأهيل الإجتماعي بإجمالي 100 مركز تأهيل في القاهرة الكبرى وفي الوجه القبلي، تطوير 30% من مراكز التأهيل الشامل بإجمالي 8 مراكز في كل من الوجه القبلي والبحري.

9- تقييم 168 دار حضانة طبقاً لمعايير الجودة وتطوير منهج تربوي متكامل لتعزيز قدرات ومهارات الأطفال ذوي الإعاقة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان