رئيس التحرير: عادل صبري 04:23 صباحاً | الخميس 24 يناير 2019 م | 17 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

في 4 شهور.. هكذا تعامل المحافظون الجدد مع الأزمات

في 4 شهور.. هكذا تعامل المحافظون الجدد مع الأزمات

أخبار مصر

المحافظون الجدد

في 4 شهور.. هكذا تعامل المحافظون الجدد مع الأزمات

فادي الصاوي 05 يناير 2019 23:47

يرتبط بقاء المحافظ فى منصبه بمدى الخدمات التى يقدمها للمواطنين ومدى قدرته على وضع حلول جذرية للمشاكل التى تواجهه أو التى تعاني منها محافظته.

 

في السطور التالية، تتابع "مصر العربية"، أهم المشاكل التى يعاني منها المواطنون بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والبحيرة، وكيف نجح المحافظون الجدد فى حلها خلال الـ4 الأشهر الأخيرة.

 

  

القاهرة

تصدرت مشاكل الاعتداء على أراضى الدولة والنظافة ومخالفات البناء والباعة الجائين والمقاهي الغير مرخصة والأكشاك المخالفة، جدول أعمال اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة من توليه مهام منصبه.

 

بدوره وجه المحافظ رؤساء الأحياء بعدم السماح بأي اعتداء على أراضي الدولة التي تم استردادها لحين إعادة استغلالها، وبعدم السماح بتواجد الباعة الجائلين خارج نطاق الأسواق المخصصة لهم، كما شدد على ضرورة الاهتمام برفع كفاءة النظافة بالأحياء والتعامل بجدية مع متعهدي القمامة في حالة تكرار الشكاوى منهم وإنهاء عقودهم في حالة التقصير والتراخي، بالإضافة إلى التصدي لظاهرة إلقاء مخلفات الهدم بنهر الطريق وفى غير الأماكن المخصصة وضبط ومصادرة السيارات المخالفة.

 

المحافظ وجه الأحياء أيضًا برفع كافة الأكشاك المخالفة والمقامة بدون ترخيص وعدم السماح للأكشاك المرخصة بتجاوز المساحات المخصصة لها، ويبلغ إجمالي عدد الأكشاك المخالفة 1254 كشك، تمت إزالة 932 منهم بنسبة تقارب الــ 75 % وسيتم إزالة باقي الأكشاك المخالفة تباعاً، فيما يصل اجمالي عدد الأكشاك المرخصة بالقاهرة 2187 كشك.

 

وطالب المحافظ باستكمال غلق المقاهي غير المرخصة أو المخالفة لاشتراطات الترخيص وغير الملتزمة بالمساحات المخصصة لهم ورفع المرافق عنها، فضلا عن سرعة إزالة جميع الاعلانات والملصقات المشوهة على الأسوار وتحرير محاضر وغرامات ضد المعلن وإحالته للنيابة لتطبيق القانون.

 

الجيزة

تعاني محافظة الجيزة من نقص كبير فى معدات النظافة والعمالة المدربة، ولحل هذه الأزمة لجأ اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، إلى تفعيل منظومة الجمع السكني، ورصد 200 مليون جنيه من الموارد الذاتية للمحافظة والتقى وزيرة البيئة لدعم المشروع ماديا إلا أنها رفضت وطالبته باللجوء لوزارة المالية لتمويله، واضطر المحافظ إلى إلغاء مناقصة المشروع قبل فتحها، وعقد اجتماعات مع متعهدي النظافة وتم الاتفاق على العمل في 12 قطاع بالجيزة، مع ضرورة التركيز على المناطق الشعبية كإمبابة وبولاق والعمرانية والهرم.

 

الإسكندرية

وتعتبر مشكلة المباني المخالفة أحد أهم التحديات أمام الدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية، حيث يوجد بالمحافظة 112 ألف مخالفة قديمة لا تتعدي نسبة إزالتها 4.5 %وذلك لأن هذه المبانى مأهولة بالسكان، فيما بلغت التجاوزات التى تمت خلال 6 أشهر الماضية 900 حالة، تم إزالة أغلبها بنسبة 90%.

 

وبدوره أكد محمد توفيق، منسق عام مكافحة الفساد بالإسكندرية أن الدكتور عبد العزيز قنصوة نجح فى التعامل مع المشكلات المزمنة بالإسكندرية، ومن أهمها مشكلة مخالفات المباني، لافتا إلى التصدي لتلك الظاهرة بقوة علي مستوي جميع الأحياء وأصبحت قليلة جدا، وأن تم بعض التجاوزات في الهدم بدون تراخيص يتم التعامل مع الأزمة بقرارات فورية لكي تحد من جشع المقاولين.

 

البحيرة

فيما تعاني محافظة البحيرة من مشكلة قلة مياه الري واختلاطها بمياه الصرف، ومخلفات المصانع، ولحل هذه الأزمة وجه هشام عبدالغنى عبدالعزيز آمنة محافظ البحيرة برفع منسوب المياه وضخ كميات مياه لأقصى منسوب لها حتى غمرت المياه نهايات الترع، مؤكدا أن المزارعين يمثلون العمود الفقري للاقتصاد المصري ومصدر الدخل الرئيسي لمحافظة .

 

شمال سيناء

فور توليه مهام منصبه، عرض أهالى شمال سيناء أهم المشاكل التى يعانون منها على المحافظ الجديد اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، ومنها توقف الصيد فى البحر المتوسط منذ شهر فبراير الماضي، كما طالب الأهالى بفتح بعض الشوارع، والميادين المغلقة إعفائهم من سداد فواتير الكهرباء، وتوفير المواد الخام للورش الصناعية، من سلك اللحام والكربون والأكسجين، وغيرها وكذلك توفير قطع غيار السيارات، والكاوتش وبطاريات السيارات لتسهيل حركة السيارات، إلي جانب ضرورة توفير أجهزة تفتيش سريعة على المعدية -القنطرة شرق وغرب، وكمين بالوظة لسهولة المرور.

 

بدوره نجح المحافظ فى إصلاح كل الأعطال بأبراج الكهرباء بالمحافظة، فضلا عن انتظام ضخ المياه المغذية لمختلف المناطق والأحياء، ووعد المحافظ  بدراسة باقى المطالب واتخاذ قرارات فورية فيها بالتنسيق مع الجهات المعنية.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان