رئيس التحرير: عادل صبري 03:17 مساءً | الخميس 17 يناير 2019 م | 10 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| 3 ظواهر فلكية تستقبل عيد الميلاد غدًا.. تعرف عليها

فيديو| 3 ظواهر فلكية تستقبل عيد الميلاد غدًا.. تعرف عليها

أخبار مصر

3 ظواهر فلكية تستقبل عيد الميلاد المجيد

فيديو| 3 ظواهر فلكية تستقبل عيد الميلاد غدًا.. تعرف عليها

منى حسن 05 يناير 2019 20:30

يستعد هواة الفلك والظواهر الفلكية والمعلقة أبصارهم في السماء، لأن يكونوا على موعد غدًا مع ثلاث ظواهر فلكية تحل على سماء العالم، وتتزامن مع  عيد الميلاد المجيد، في ظاهرة استثنائية وفريدة من نوعها.

 

أول قمر بالعام الجديد:

 

ووفقًا للدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فإن العالم سيكون على موعد غدًا مع أول قمر جديد في العام الجديد 2019، حيث يعد أفضل وقت في الشهر لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات ومجموعات النجوم البعيدة .

 

كوكب الزهرة في أقصى استطالة له:

 

وأضاف رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن غدًا أيضًا سيكون كوكب فينوس ( الزهرة) في أقصى استطالة له، حيث تبلغ الزاوية بينه وبين الشمس 47 درجة قوسية ، وهو أفضل وقت لمشاهدة هذا الكوكب  حيث سيكون في أعلى نقطة فوق الأفق في سماء الصباح الباكر باتجاة الشرق قبل شروق الشمس .

 

أول كسوف شمسي بالعام الجديد: 

 

وكشف تادرس، أن  غدًا أيضًا سيشهد أول الكسوفات الشمسية بالعام الجديد، حيث سنكون على موعد مع  كسوف جزئي للشمس، حيث يغطى القمر جزء من قرص الشمس وليس القرص كله كما يحدث في الكسوف الكلي.

 

وأوضح رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن هذا الكسوف لا يرى في مصر أو المنطقة العربية، على أن يكون مرئيا في أجزاء من المحيط الهادئ وشمال شرق آسيا بما فى ذلك بكين وروسيا وسيول وتايبي وطوكيو.

 

وأشار تادرس، إلى أن أفضل رؤية له ستكون في شمال شرق روسيا حيث يغطىي القمر حوالى 62 % من قرص الشمس، مؤكدا  أنه لا يمكن رؤية أي كسوف للشمس إلا من خلال مرشحات أو فلاتر شمسية خاصة حتى لا تؤذي العين.

 

وكشف أن هذا الكسوف الجزئي سيبدأ الساعة الواحدة والنصف صباحا بتوقيت القاهرة ، وسيبلغ قمته في الثالثة والنصف صباحا تقريبا ، ثم ينتهي في السادسة إلا عشر دقائق صباحا بتوقيت القاهرة .

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان