رئيس التحرير: عادل صبري 10:08 مساءً | الاثنين 21 يناير 2019 م | 14 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

بعد 4 سنوات على إطلاق «خديجة».. مصر تنشئ وحدة لتمكين المرأة اقتصاديا

بعد 4 سنوات على إطلاق «خديجة».. مصر تنشئ وحدة لتمكين المرأة اقتصاديا

أخبار مصر

وزير القوى العاملة محمد سعفان

بعد 4 سنوات على إطلاق «خديجة».. مصر تنشئ وحدة لتمكين المرأة اقتصاديا

فادي الصاوي 04 يناير 2019 20:30

بعد أربع سنوات من إطلاق جامعة الدول العربية، والاتحاد الأوروبي، وهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، شبكة إقليمية لدعم النساء في الدول العربية «خديجة»، أعلنت وزارة القوى العاملة، عن إنشاء وحدة لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة اقتصاديا والقضاء على كافة أشكال التمييز ضدها فى مجال العمل.

 

ووفقا للقرار الصادر عن وزير القوى العاملة محمد سعفان، رقم 1 لعام 2019، يتولى الوزير رئاسة الوحدة والتى ستضم فى عضويتها اثنين من الشخصيات العامة والخبراء يختارهم، ومثلهم من المجلس القومي للمرأة يرشحهم رئيس المجلس، فضلا عن المستشار القانوني لوزير القوى العاملة، ومدير عام الإدارة العامة لشئون المرأة والطفل، وممثلين عن الإدارة المركزية للتدريب المهني، والموارد البشرية، والتشغيل ومعلومات سوق العمل، والعلاقات الخارجية بالوزارة.

 

تتولى الوحدة إعداد برامج وأنشطة العمل اللازمة لتمكين المرأة اقتصادياً واجتماعياً وضمان حمايتها في إطار تحقيق خطة التنمية المستدامة 2030، وضمان إدماج منظور النوع الاجتماعي في مجالات العمل المختلفة، ومتابعة تنفيذ أحكام تشغيل النساء، ودراسة الشكاوى الواردة من ذوي الشأن أو المجلس القومي للمرأة، والعمل على حلها أو اتخاذ الإجراء اللازم نحوها.

 

كما تهدف إلي نشر ثقافة المساواة بين الجنسين، وتعزيز مبدأ تكافؤ الفرص وبناء قدرات العاملين أو الراغبين في العمل من الجنسين الخاضعين لأحكام قانون العمل، من خلال برامج التدريب اللازمة، وورش العمل في الداخل والخارج، وتنفيذ حملات ولقاءات توعية على المستوى القومي حول تطبيق مبدأ تكافؤ الفرص والمساواة بين الجنسين في العمل.

 

كما تعمل علي تحديد الاحتياجات التدريبية للعاملين من الجنسين وضمان تنفيذها ضمن خطة التدريب الخاصة بالوزارة، مع الاستعانة بالأدلة التدريبية التي تصدرها الجهات ذات الصلة والمجلس القومي للمرأة، والإعداد لزيارات متبادلة مع الوحدات المثيلة بالوزارات الأخرى والجهات ذات الصلة بهدف تبادل الخبرات والاستفادة من الخبرات الناجحة ووضع آلية لتكامل العمل فيما بينهم.

 

وأعطي القرار للوحدة الحق في منح شعار "التميز" للشركات الخاضعة لأحكام قانون العمل، أو الجهات التي تحرز تقدماً ملحوظاً في تحقيق المساواة بين الجنسين وفقاً للقواعد التي تضعها الوحدة.

 

كما نص علي تشكيل لجان أو مجموعات عمل فنية وتأهيلها لتنفيذ مهام محددة، وإعداد تقارير دورية بما تم من أنشطة أو إجراءات فيما يتعلق بمراعاة المساواة بين الجنسين وتكافؤ الفرص في مجال العمل، فضلا عن إعداد اللوائح المالية والإدارية اللازمة لحسن سير العمل.

 

من جانبها الدكتورة مايا مرسى، رئيس المجلس القومي للمرأة، الشكر لوزير القوى العاملة على قراره، موضحة أن الدولة تعمل على تمكين المراة وذلك ضمن إستراتيجية التنمية المستدامة روية مصر 2030 و الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة 2030.

 

وأوضحت مايا مرسى، أن المرأة المصرية تستكمل ما حصدته من حقوق فى ظل قيادة مصرية حكيمة ترعى حقوق المرأة وتدعمها.

 

وكانت مصر استضافت المنتدى الإقليمي للتمكين الاقتصادي للمرأة في مقر جامعة الدول العربية فى الفترة من 16 و 17 سبتمبر 2015، لمناقشة السبل والإجراءات اللازمة لضمان حصول المرأة على أماكن عمل أكثر أمانا، ووصول عادل إلى الموارد الإنتاجية وحصة في صنع السياسات الاقتصادية.

 

وفي أعقاب المنتدى، أطلقت جامعة الدول العربية، وعدد من الجهات الدولية شبكة إقليمية لدعم النساء في الدول العربية "خديجة"، وضمت الشبكة 20 خبيرا من دول عربية يمثلون القطاعات العامة والخاصة والاجتماعية.

 

ومثل الأعضاء المؤسسين مجلس سيدات الأعمال العرب، والاتحاد العربي – الإفريقي لسيدات الأعمال والبنك الإسلامي للتنمية والبنك الإفريقي للتنمية ومجلس أعمال الكوميسا ومجلس سيدات أعمال الشارقة ومؤسسة أوتاد وشركة أورانج وشركة لوجيك للاستشارات الإدارية وخبراء إقليميين آخرين في الاقتصاد والميزانية المستجيبة للنوع الاجتماعي.

 

اختار الأعضاء المؤسسين اسم "خديجة" للشبكة، نسبة للسيدة خديجة بنت خويلد زوجة النبي محمد – صلى الله عليه وسلم" الأولى، والتى كانت سيدة أعمال ناجحة وواحدة من أعظم المؤثرين في التاريخ الإسلامي منذ فجره.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان