رئيس التحرير: عادل صبري 12:27 مساءً | الأربعاء 16 يناير 2019 م | 09 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 17° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| رفع الدعم نهائيًا عن شرائح المياه .. الحكومة تكذب نفسها

فيديو| رفع الدعم نهائيًا عن شرائح المياه .. الحكومة تكذب نفسها

أخبار مصر

هل هناك زيادة جديدة في أسعار المياه

فيديو| رفع الدعم نهائيًا عن شرائح المياه .. الحكومة تكذب نفسها

فادي الصاوي 04 يناير 2019 18:20

بعد أيام من القلق عاشها المصريون مؤخرا بسبب ما تردد حول اعتزام الحكومة رفع الدعم نهائيا عن شرائح المياه، كشفت وزارة الإسكان أنها لم ترفع الدعم نهائياً أو  تقر أي زيادات جديدة على أسعار المياه في الوقت الحالي، وأن تسعيرة المياه المطبقة حالياً كما هي تماماً دون أى تغيير، طبقاً لقرار الزيادة السنوية الأخير في يونيو 2018.

 

الإسكان أكدت أن كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة غضب المواطنين، موضحة أن مجموع ما تتحمله الدولة في فاتورة دعم مياه الشرب يصل إلى 4.15 مليار جنيه سنويًا.

كما نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تردد بشأن رفع الحكومة الدعم نهائياً عن شرائح المياه خلال يناير الجاري.

 

وذكر المركز الإعلامي في تقرير توضيح الحقائق الصادر اليوم أنه تواصل مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والتي أوضحت أن تلك الأنباء غير صحيحة، مُؤكدةً أنه لم يتم رفع الدعم نهائياً أو إقرار أي زيادات جديدة على أسعار المياه في الوقت الحالي، وأن تسعيرة المياه المطبقة حالياً كما هي تماماً دون أي تغيير، طبقاً لقرار الزيادة السنوية الأخير في يونيو 2018، مُشددةً على أن كل ما يُثار في هذا الشأن شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة غضب المواطنين.

 

وتابعت الوزارة أن مجموع ما تتحمله الدولة في فاتورة دعم مياه الشرب يصل إلى 4.15 مليار جنيه سنويًا.

 

وفي سياق أخر، أوضحت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية أنها تعاقدت مع 3 شركات كبرى وتم تغطية شريحة كبيرة من قوائم انتظار عدادات المياه، مُشيرةً إلى أنه لا توجد أي مشاكل فيما يخص استبدال عدادات المواطنين فور إبلاغهم عن عطل عداد المياه الخاص بهم في مراكز الخدمة المنتشرة على مستوى الجمهورية.

 

وفي النهاية ، أهابت الوزارة بوسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية بالوزارة للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتثير البلبلة وغضب المواطنين، وفي حالة وجود أي استفسارات أو شكاوي يمكن الاتصال على الخط الساخن (125).

 

كان المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي وافق في نوفمبر 2016 على تقديم مساعدة مالية لمصر من خلال اتفاق يتيح الاستفادة من "تسهيل الصندوق الممدد " (EFF) بقيمة 8.59 مليار وحدة حقوق سحب خاصة، أو حوالي 12 مليار دولار أمريكي.

 

ووافق المجلس على المراجعة الأولى في 13 يوليو والمراجعة الثانية في 20 ديسمبر 2017 والمراجعة الثالثة في 29 يونيو 2018، تبعها المراجعة الرابعة، ومن المتوقع أن تتسلم مصر الشريحة الخامسة في يناير الجاري، ويشهد العام الحالى انتهاء مصر من الحصول على اجمالى القرض.

 

وفى مقابل الحصول على القرض اعتمدت الحكومة المصرية ضريبة القيمة المضافة وسمحت بتحديد سعر الصرف من خلال قوى السوق، وخفضت الدعم على الوقود والكهرباء والمياه. وبالإضافة إلى إقرار قوانين جديدة للتراخيص الصناعية والاستثمار والشركات والإفلاس من أجل تحسين مناخ الأعمال.

 

وفى أغسطس 2017 رفعت الحكومة أسعار المياه وخدمة الصرف الصحي بنسبة وصلت لـ 50 % على بعض الشرائح، وفى يونيو 2018 رفعت أسعار مياه الشرب مرة ثانية بنسب تخطت 45 % .

 

ويأتي نفى وزارة الإسكان مخالفا لما أعلن عن خالد جمعة مسؤول ملف التعريفة بالشركة القابضة لمياه الشرب قبل أيام، حيث كشف فى تصريح تليفزيوني له، عن سعى الدولة لدعم من يستهلك 30 متر مكعب شهريًا ومن يزيد عن ذلك فسيدفع التكلفة الحقيقية لتنقية المياه.

 

وقال جمعة إن متوسط استهلاك الفرد من المياه في العالم 200 لتر، بينما متوسط استهلاك الفرد في مصر من المياه 300 لتر في اليوم، أكثر من السعودية البالغ متوسط استهلاك الفرد فيها 271 لترًا رغم شدة الحرارة هناك.

 

وأضاف أن الأسرة المكونة من 5 أفراد في مصر تستهلك في المتوسط 1000 لتر يوميًا أي متر مكعب، مؤكدًا أن الدولة قررت دعم من يستهلك 30 متر مكعب شهريًا، ومن يزيد عن ذلك، فسيدفع التكلفة الحقيقية لتنقية المياه.

 

وأوضح أن سعر المتر في الشريحة الأولى التي لا تزيد عن 10 متر في الشهر 65 قرشًا، ومن يستهلك 20 متر فسيحاسب على أول 10 متر بسعر، وثاني 10 متر بسعر آخر، ومن يستهلك 30 متر سيحصل أيضًا على دعم لكن كل 10 متر ستحاسب بشكل مختلف، أما من يستهلك أكثر من 30 متر شهريًا، فسيحاسب دون دعم مطلقًا.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان