رئيس التحرير: عادل صبري 02:56 صباحاً | الخميس 24 يناير 2019 م | 17 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

آخرهم رئيس حى مصر القديمة.. أشهر 9 قضايا رشاوى اتهم فيها رؤساء أحياء

آخرهم رئيس حى مصر القديمة.. أشهر 9 قضايا رشاوى اتهم فيها رؤساء أحياء

أخبار مصر

اللواء محمد زين العابدين رئيس حى مصر القديمة

آخرهم رئيس حى مصر القديمة.. أشهر 9 قضايا رشاوى اتهم فيها رؤساء أحياء

فادي الصاوي 03 يناير 2019 19:33

ألقت أجهزة الأمن القبض على رئيس حي مصر القديمة واثنين آخرين بتهمة الرشوة، مقابل التنازل عن مستخلصات مالية خاصة بأعمال الإزالات المتعلقة بمهام عمله، ليتولى بذلك حلقات مسلسل فساد المحليات، الذى بدأت أول أجزائه مع تطبيق مصر نظام الإدارة المحلية عام 1883.

 

ولم يكن رئيس حى مصر القديمة، المسئول الأول بالمحليات الذى يتم إلقاء القبض عليه بتهم استغلال منصبه للحصول على رشاوى فقد سبقه عشرات المسئولين، الذين سقطوا فى مصيدة الفساد.

 

ووفقا لتقرير صادر منذ 3 أعوام عن ملتقى الحوار للتنمية وحقوق الإنسان، فقد حصلت الوحدات المحلية على المركز الأول فى قضايا الفساد فى الصحف بنسبة 65% حيث بلغت حالات الفساد 54 حالة وكان إجمالى المبالغ المهدرة فى هذه الحالات 387 مليوناً و959 ألفاً و966 جنيهاً، بينما وصلت المبالغ المختلسة والرشاوى إلى 2 مليون و789 ألفاً و400 جنيه.

 

بدأت واقعة القبض على رئيس حي مصر القديمة، بتلقى الأجهزة الرقابية بلاغا من سيدة تعمل مقاولة أعمال هدم بحى مصر القديمة، تشير إلى تلقيها عرض من  اللواء محمد زين العابدين رئيس حى مصر القديمة، بدفع رشوة مالية قدرها 2 مليون جنيه، مقابل تنازله عن مستخلصات مالية قدرها 4 ملايين جنيه خاصة بتنفيذ أعمال الإزالات بنطاق الحى والمسئولة عنها المبلغة.

 

وبإجراء التحريات اللازمة تبين صحة البلاغ، وتم الاتفاق مع المبلغة على مجاراة المتهم، والتفاوض معه على دفع نصف المبلغ، وتم باستصدار إذن مسبق من النيابة العامة تسجيل المكالمات الهاتفية الخاصة بهاتف المتهم.

 

واكتشفت الأجهزة الرقابية أن المتهم عين أحد مقاولى الهدم وسيطا بينه وبين سيدة الأعمال لاستلام المبلغ المالى، واختار رئيس الحى أن يتم تسليم المبلغ المالى "الرشوة"، أسفل منزله بمنطقة مدينة نصر، وتم القبض على المتهمين وإحالتهم إلى نيابة حوادث جنوب القاهرة للتحقيق.

 

بدورها بدأت نيابة حوادث جنوب القاهرة، برئاسة المستشار مصطفى بركات، رئيس النيابة وتحت إشراف المستشار سمير حسن، المحامى العام لنيابات جنوب القاهرة، التحقيق مع رئيس حى مصر القديمة المتهم، والاستماع إلى أقوال مقدمة البلاغ.

 

وفى السطور التالية ترصد «مصر العربية»، أبرز قضايا رشاوى رؤساء الأحياء التى ضبطت خلال الأعوام الماضية.

 

فى أغسطس الماضي ألقت أجهزة الأمن القبض على رئيس حى الهرم اللواء إبراهيم عبدالعاطى، بتهمة تقاضى رشوة من أحد أصحاب العقارات مقابل السماح لهم ببناء أدوار مخالفة بمنطقة حدائق الأهرام، ووفقا للتحقيقات فقد اعترف الراشى والوسيط فى القضية، بأنهم قدموا 4 أجهزة تكييف وساعة غالية الثمن ومبالغ تقترب من 2 مليون جنيه و3 شقق سكنية، على سبيل الرشوة لرئيس الحى، مقابل تغاضيه عن إزالات أدوار ومبان مخالفة فى نطاق الحى الذى يشرف عليه.

 

وفى شهر يونيو الماضي، تم ضبط رئيس حى الدقى، بتهمة تقاضي رشوة 250 ألف جنيه ووحدة سكنية بشارع البطل أحمد عبدالعزيز قيمتها حوالى 2 مليون جنيه، مقابل عدم إزالة  عقار نتيجة وجود مخالفات فيه، وتم حبس المتهمين على ذمة التحقيقات، ومؤخرا أحالت نيابة شمال الجيزة الكلية، رئيس حى الدقى ومقاولين ومحام، محبوسين إلى المحاكمة الجنائية لاتهامهم بالرشوة.

 

 وفى نوفمبر 2017 ، تم القبض على رئيس حى المستثمرين الشمالية والرحاب بعد حصوله على مبلغ 200 ألف جنيه فى مقابل غض الطرف عن المخالفات البنائية بالعقار الذى يملكه.

 

وفى نوفمبر 2017 أيضاً، تم التحقيق مع رئيس حى الموسكى بعد اتهامه بالحصول على رشوة قيمتها 100 ألف جنيه بمكتبه من أحد تجار منطقة الموسكى، لمنحه ترخيصًا لممارسة نشاط تجارة الملابس.

 

وفى ديسمبر 2017 ، حققت النيابة مع رئيس حى أول أكتوبر، وموظف بتهمة الحصول على رشوة من صاحب عقار، للتغاضى عن تحرير مخالفات بناء العقار خاصته.

 

وفى يونيو 2017، تم القبض على رئيس حى التجمع الخامس أثناء تقاضيه رشوة من اثنين من أصحاب شركات النظافة الخاصة لإرساء مناقصة على شركتهم.

 

 وفى مايو  2016 تلقى رئيس حى روض الفرج - وقتها - 20 ألف جنيه كرشوة من أحد المقاولين، مقابل تسهيل الحصول على رخصة هدم أحد العقارات القديمة.

 

وفى فبراير عام 2015، تم القبض على رئيس حى دار السلام - آنذاك - بعد حصوله على رشوة من صاحب شركة قطاع خاص تعمل فى مجال محطات تقوية شبكات التليفون المحمول.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان