رئيس التحرير: عادل صبري 02:49 صباحاً | الخميس 24 يناير 2019 م | 17 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

بإنشاء 3 جامعات حكومية جديدة.. هل تستطيع «التعليم العالي» القضاء على الكثافات الطلابية؟

بإنشاء 3 جامعات حكومية جديدة.. هل تستطيع «التعليم العالي» القضاء على الكثافات الطلابية؟

أخبار مصر

الكثافة الطلابية في الجامعات - أرشيفية

بإنشاء 3 جامعات حكومية جديدة.. هل تستطيع «التعليم العالي» القضاء على الكثافات الطلابية؟

مصطفى محمد 02 يناير 2019 19:43

تعاني الجامعات الحكومية، من كثافات طلابية كبيرة، داخل  قاعات المحاضرات،  في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة التعليم العالي، خلال عام 2018 المنصرم، التوسع في بناء جامعات دولية جديدة في العاصمة الإدارية، وأكثر من جامعة خاصة في أماكن مختلفة بالجمهورية دون الإعلان عن بناء جامعة حكومية واحدة.

 

إلا أن مع دخول عام 2019، الذي اعتبرته الدولة عام  التعليم المصري، أعلنت وزارة التعليم العالي، إنشاء 3 جامعات حكومية جديدة، في محاولة للقضاء على الكثافة الطلابية، وسد احتياجات المناطق المحرومة، للتسهيل على طلابها الالتحاق بجامعات قريبة لمحل سكنهم.

 

وقالت وزارة التعليم العالي، اليوم الأربعاء، على لسان الوزير الدكتور خالد عبدالغفار: إن أماكن الجامعات الثلاثة ستكون في مناطق محافظة الأقصر،  وسكون اسمها جامعة الأقصر، وأخرى في محافظة البحر الأحمر، باسم جامعة البحر الأحمر.

 

وأضاف الوزير أن الجامعة الثالثة ستكون الجامعة المصرية اليابانية في مدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية، مشيرًا إلى سعي وزارة التعليم العالي في التوسع في إنشاء المعاهد التكنولوجية خلال عام 2019.

 

وقال الدكتور خالد عبد الغفار: إن إنشاء الجامعات الحكومية الجديدة، ضمن خطة الوزارة لاستكمال منظومة التعليم الجامعي في جميع محافظات مصر، وللقضاء على الكثافات الطلابية في الكليات.

 

وفي سياق متصل أشار وزير التعليم العالي، أن الوزارة تستهدف استقطاب فئة عمرية من سن 18 سنة، إلى 22 سنة، لاستكمال الدراسة في التعليم العالي، مشيرًا إلى أنَّه يمكن التحاقهم بالتعليم الفني.


وأوضح الوزير، أن جامعة زويل للعلوم والتكنولوجيا ستشهد الانتهاء من مراحل هامة، على مختلف الأصعدة، خلال عام 2019 الجاري "عام التعليم".

 

وبحسب خبراء وأكاديميين، فإن المعدل العالمي لأعداد الطلاب داخل الجامعات هو تخصيص جامعة لكل 2 مليون فرد، ما يعني أن تكون مصر بها 50 جامعة على الأقل متاحة لالتحاق الجميع بها بعيدًا عن التعجيزات المادية التي تتواجد في الخاصة.

 

هو ما يعني أن الدولة المصرية، تفتقد لنصف النسبة المحددة من حيث عدد الجامعات الحكومية لاستيعاب الطلاب، فهل بإنشاء الجامعات الحكومية الجديدة، تستطيع وزارة التعليم العالي القضاء على الكثافات الطلابية، خاصة في ظل زيادة معدل الكثافات داخل الكليات بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان