رئيس التحرير: عادل صبري 04:17 مساءً | الأربعاء 16 يناير 2019 م | 09 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 17° غائم جزئياً غائم جزئياً

للطلاب «الغشاشين» في الجامعات.. 14 عقوبات تنتظرك تعرف عليها

للطلاب «الغشاشين» في الجامعات.. 14 عقوبات تنتظرك تعرف عليها

منى حسن 01 يناير 2019 13:40

تشهد الجامعات المصرية الأيام الجارية، امتحانات الفصل الدراسي الأول بجميع الكليات، وتتخذ الجامعات هذا العام العديد من الإحترازات ومجموعة من قوائم المحظورات، سلاحًا لها لمحاربة الغش في الامتحانات، ومواجهة الأساليب الحديثة التي يبتكرها الطلاب في الغش بالامتحانات.
 

«مصر العربية» ترصد العقوبات المقرر توقيعها على كل طالب يمارس الغش داخل اللجان الإمتحانية بالجامعات المصرية، وفقًا لقانون تنظيم الجامعات، على النحو التالي:

1- كل طالب يحاول الغش بأي صورة كانت (النقل، الكتابة على المقعد، أوراق صغيرة، الكلام أثناء الإمتحان)، يعاقب بالحرمان من الإمتحان حتى دورتين امتحان.

2- يتعرض الطالب الذي يضبط معه الجوال مفتوحًا أو يقوم باستخدام البلوتوث إلى عقوبة تصل إلى الفصل النهائي من الجامعة.

3- الإصطدام مع المراقبين وعدم التقيد بتعليماتهم الإمتحانية وإحداث شغب مقصود في القاعة نتيجة نقله من مكانه أو سحب ورقته الإمتحانية أو عدم تقيده بانتهاء الوقت المخصص للإختبار، يعاقب بالحرمان من الإمتحان في دورة امتحانية واحدة.

4- المادة 93 من قانون تنظيم الجامعات، تنص على أن يعاقب الطالب بالفصل النهائي من الجامعة إذا ثبت انتحاله شخصية غيره بقصد آداء الامتحان عنه، وكذلك الطالب الذي أدخل شخصًا بدلًا منه لهذه الغاية ويحال كل منهما إلى القضاء.

5- حددت المادة 124 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، العقوبات التأديبية على الطلاب المشاغبين داخل الجامعة والذين يقومون بالغش أيضًا داخل اللجان.

6- الحرمان من بعض الخدمات الطلابية.

7- الحرمان من حضور دروس أحد المقررات لمدة لا تجاوز شهرًا.

8- الفصل من الكلية لمدة لا تجاوز شهرًا.

9- الحرمان من الإمتحان في مقرر أو أكثر.

10- وقف قيد الطالب لدرجة الماجستير أو الدكتوراة لمدة لا تجاوز شهرين أو لمدة فصل دراسي.

11- إلغاء إمتحان الطالب في مقرر أو أكثر.

12- الفصل من الكلية لمدة لا تجاوز فصلًا دراسيًا.

13- الحرمان من الإمتحان في فصل دراسي واحد أو أكثر.

14- الفصل النهائي من الجامعة ويبلغ قرار الفصل إلى الجامعات الأخرى ويترتب عليه عدم صلاحية الطالب للقيد أو التقدم إلى الإمتحانات في جامعات جمهورية مصر العربية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان