رئيس التحرير: عادل صبري 03:21 صباحاً | الاثنين 21 يناير 2019 م | 14 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

الحنفيات الموفرة.. أحدث صيحات ترشيد المياه بمصر

الحنفيات الموفرة.. أحدث صيحات ترشيد المياه بمصر

فادي الصاوي 31 ديسمبر 2018 22:36

بالتزامن من التصريحات الرسمية المتعلقة بدخول مصر مرحلة الفقر المائي، يستعد ثلاثة وزراء غدًا الثلاثاء إلى إطلاق مشروع الحنفيات الموفرة بالمساجد فى إطار الحملة القومية لترشيد المياه.

 

 والوزراء الثلاثة هم وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، ووزير الإنتاج الحربي اللواء محمد العصار ، ووزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي، ومن المقرر أن يعقد هؤلاء مؤتمرا صحفيا ظهر الثلاثاء لشرح التجربة وبيان أهميتها والتأكيد على ثقافة ترشيد المياه وحسن استخدامها، مع إطلاق حملة عامة للتوعية بالحفاظ على المياه وحسن استخدامها بالتنسيق بين سائر الجهات المعنية بنشر ثقافة ترشيد استخدام المياه .

 

وبدوره طالب النائب هشام الشعيني رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب من جميع الوزراء والمحافظين وكبار المسئولين ورؤساء المؤسسات والشركات الحكومية وشركات قطاع الأعمال العام والخاص تعميم تجربة مشروع الحنفيات الموفرة، بعد نجاح تجربة استخدامها ببعض المساجد الكبرى، كمسجد السيدة نفيسة (رضي الله عنها) ، من إنتاج وزارة الإنتاج الحربي بالتعاون مع وزارة الري وبإشرافها من خلال لجنة مشتركة بين الوزارات الثلاث .

 

 وقال النائب فى بيان له، إن حكومة مصطفى مدبولي، ستدخل التاريخ من أوسع أبوابه إذا نجحت في تطبيق هذا المشروع داخل جميع المؤسسات بالدولة بما فيها المنازل الخاصة بالمواطنين على مستوى الجمهورية، لافتا إلى أن المعركة القادمة على مستوى العالم ستكون معركة المياه، ومن لديه القدرة على ترشيد استخدامات المياه بمختلف أنواعها سيكون صاحب إرادة وقرار مستقل.

 

وبالتزامن مع إطلاق هذا المشروع نشر مجلس الوزراء انفوجراف رصد فيه أهم الجهود التى بذلتها الحكومة لترشيد استهلاك المياه، وكشف المهندس ممدوح رسلان، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، عن تنظيم حملات قومية للتوعية بضرورة ترشيد استهلاك المياه، بمشاركة 8 وزارات وجهات معنية.

 

وأشار رسلان إلى تنسيق الشركة مع وزارة الأوقاف، لتدريب 10 آلاف خطيب، للتوعية بضرورة ترشيد استهلاك المياه، فى 120 ألف مسجد، وكذا تم التعاون مع الأزهر الشريف، لتدريب الوعاظ، وتنظيم حملات التوعية بالمعاهد الأزهرية، بينما يتم بالتعاون مع الكنيسة القبطية تدريب 1000 من القساوسة، لتنظيم ندوات التوعية بالكنائس.

 

فى السياق ذاته تقوم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، بإنتاج مواد إعلانية (أغان لترشيد استهلاك المياه – إعلانات إنفوجراف – أفلام تسجيلية – إعلانات تليفزيونية) عن ترشيد استهلاك المياه، ونشرها بوسائل التواصل الاجتماعى (يوتيوب – فيس بوك)

 

 

وكان الشركة القابضة للمياه تنتج حوالي 64 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا عام 2010 ، هذا الرقم ارتفع حاليًا ليصل إلى 300 ألف متر مكعب في اليوم الواحد، ومن المخطط أن يزيد الانتاج قريبا ليصل لـ 570 ألف متر مكعب يوميًا، وتستهدف الشركة إضافة حوالي 800 ألف متر مكعب إلى حجم الإنتاج من المياه المحلاة في 2020 ، وإضافة 3 ملايين متر مكعب يوميًا من هذه المياه بحلول عام 2037.

 

يشارك فى الحملة القومية لترشيد المياه 11 وزارة هم الرى والبيئة والإسكان والزراعة والصحة والنقل والتنمية المحلية والكهرباء والسياحة والأوقاف والداخلية.

 

 خصصت الدولة نحو 7 مليارات جنيه لوزارات الري والزراعة والإسكان لصالح المشروعات المستهدفه بخطة الترشيد خلال العام المالي 2017/2018، ومن المنتظر تخصيص مثل ذلك المبلغ للوزارات الثلاث خلال العام المالي 2018/2019.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان