رئيس التحرير: عادل صبري 02:40 صباحاً | الخميس 24 يناير 2019 م | 17 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالـ«أفريكان شو» و«الجلابية بارتى».. رأس السنة في النوبة شكل تاني (صور)

بالـ«أفريكان شو» و«الجلابية بارتى».. رأس السنة في النوبة شكل تاني (صور)

أخبار مصر

جانب من احتفالات النوبة برأس السنة

بالـ«أفريكان شو» و«الجلابية بارتى».. رأس السنة في النوبة شكل تاني (صور)

منى حسن 30 ديسمبر 2018 23:27

"كوري أي نلو".. هكذا يهنئ أبناء النوبة ضيوفهم من السياح في احتفالات الكريسماس، ورأس السنة، بلغتهم الخاصة والتي تعني أعياد سعيدة وكل عام وأنتم بخير، حيث تختلف النوبة عن غيرها من الأماكن المصرية التي تشهد طقوس للاحتفال بهاتين المناسبتين.

 

وتستعد البيوت النوبية في أسوان، بالعديد من الفعاليات التي تقدمها لزائريها من السياح كل عام في هذا التوقيت، أبرزها "أفريكان شو".. "جلابية بارتى"، والتي تبهر ملايين السائحين سنوياً ليشهد فعاليات لم يعهدها الزائر الأجنبى سواء فى بلاده أو داخل مصر أيضاً.

وتبدأ احتفالات الكريسماس في النوبة باستقبال الضيوف في الأيام الثلاثة قبل رأس السنة وهناك من يحرص على حضور ليلة رأس السنة فقط، ويتم استقبال الضيوف بزفة نوبى يطلقون عليها "زفة Welcome " وتنطلق فعاليات الاحتفال منذ الساعة السادسة مساءً وتمتد حتى الثالثة فجراً وتبدأ باستقبال ضيوف الحفل وتحضير وجبة العشاء الطازجة، ودعوة الحاضرين لعرض نوبى.

وفي احتفالات "جلابية بارتى" يرتدى جميع المشاركون في احتفالات رأس السنة الزى النوبى "جلابية" بيضاء اللون والعمة أو الطاقية البيضاء، وترتدى المشاركات "الجرجار النوبى" وهو الزي الذي ترتديه السيدات في النوبة، ويرقصون على الأغانى النوبية القديمة لبعض المطربين النوبيين ومنهم "حسن جازولى" و"الفنان صدقى" و"محمد حمام" و"خضر العطار" بالإضافة إلى "محمد منير" و"أحمد منيب".

 

كما تشمل احتفالات ليلة رأس السنة ما يسمى بـ"أفريكان شو" ويتم عادة على جزيرة "الأناكاتو" وسط النيل فى الجهة المقابلة للفندق، وتكون احتفالية ذات طابع أفريقى، ويحرص القائمون على الاحتفالات أن تشمل فى برامجها كافة الألوان النوبية والأفريقية عادة.

ويطور أهل النوبة باستمرار برامج السياحة للوفود الأجنبية الزائرة، ومنها الاهتمام باحتفالات الكريسماس، والذى يعد أحد الأعياد الرئيسية للأجانب، لذا فإن أبناء النوبة اهتموا بالاحتفال بهذه المناسبة على طريقتهم الخاصة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان