رئيس التحرير: عادل صبري 01:54 صباحاً | الخميس 24 يناير 2019 م | 17 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالأرقام| رغم حادث المريوطية وتحذيرات الدول.. حجوزات «رأس السنة» تتحدى الإرهاب

بالأرقام| رغم حادث المريوطية وتحذيرات الدول.. حجوزات «رأس السنة» تتحدى الإرهاب

أخبار مصر

السياحة المصرية بخير

بالأرقام| رغم حادث المريوطية وتحذيرات الدول.. حجوزات «رأس السنة» تتحدى الإرهاب

فادي الصاوي 30 ديسمبر 2018 20:00

رغم التحذيرات التى أطلقتها سفارات بعض الدول الأجنية لرعاياها والتى تطالبهم فيها بتجنب السفر والتردد على بعض المدن المصرية بعد حادث المريوطية الذى أسفر عن وفاة بعض السياح نتيجة انفجار اتوبيس سياحي، إلا أن العاملين في قطاع السياحة أكدوا أن نسب الاشغالات عادية ولم تتأثر بالحادث الإرهابي الأخير ولم تقوم أى شركة بإلغاء الحجوزات الخاصة بها.

 

تحذيرات الدول

 كانت السفارة الكندية في القاهرة، أصدرت تحذيرًا لرعاياها تطالبهم فيه بعدم السفر إلى مصر بسبب الأوضاع الأمنية التي لا يمكن التنبؤ بها.

 

وشددت السفارة في بيانها على رعاياها بتجنب السفر إلى شبه جزيرة سيناء، بسبب الأنشطة الإرهابية والعمليات العسكرية التي تشنها القوات المسلحة في المنطقة، وتفادي السفر إلى مدينتي الإسماعيلية والسويس بسبب الأوضاع الأمنية ، كما دعتهم إلى تجنب التواجد في المنطقة الحدودية مع ليبيا، كواحات سيوة والداخلة والفرافرة؛ بسبب عمليات التهريب والأنشطة الإرهابية وتواجد الجماعات المسلحة والعمليات العسكرية الجارية هناك.

 

وبدورها أوصت الخارجية الروسية السياح الروس باليقظة والحذر وتجنب زيارة المناطق ذات النشاط الإرهابي المتزايد بمصر، مشيرا إلى موقفها  الدائم المتمثل في إدانة أي أعمال إرهابية بشكل قاطع، بما في ذلك تلك الموجهة ضد السياح الأجانب.

 

السياحة بالقاهرة

فى المقابل أوضح عاطف بكر عجلان، الخبير السياحي وعضو غرفة شركات السياحة، أن حادث الأتوبيس السياحي لم يؤثر على حركة السياحة الواردة لمصر في أعياد واحتفالات رأس السنة، لافتا إلى تأكيد الشركات والفنادق السياحية ومنظمو الرحلات عدم إلغاء اَي أفواج سياحية قادمة أو حجوزات بالفنادق، فضلًا عن عدم إلغاء أية احتفالات في مدن ومحافظات مصر السياحية كان مقرر إقامتها مسبقا في احتفالات نهاية العام.

 

عجلان أكد أن نسب الإشغالات خلال احتفالات رأس السنة تصل إلى 100%؜ بالقاهرة والجيزة، وتتراوح ما بين 70% و90%؜ بباقي المدن السياحية.

 

ويتراوح سعر الغرفة الفندقية بالقاهرة، من 900 جنيه إلى 4 آلاف جنيه فى اليوم الواحد وفقا لموقع الفندق ودرجة نجوميته.

 

ويفضل أغلب السياح الصينيون والبريطانيون واليابانيون، قضاء رأي السنة  بالقاهرة، بالإضافة إلي أعداد كبيرة من السياح العرب القادمين من السعودية والكويت والإمارات والأردن والبحرين إلى مصر خلال تلك الفترة.

 

يمثل السائح العربى، أهمية كبرى للسياحة المصرية، لارتفاع نسبة إنفاقه، وطول مدة إقامته بالفنادق التى تصل لـ 7 أيام فى المتوسط، فضلا عن كونها سياحة عائلية تتكرر كل عام، وتشيرا المؤشرات إلى زيادة نسبة السياحة العربية إلى 25% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى.

 

شرم والغردقة

محمد فلا عضو جمعية مستثمري السياحة بالبحر الأحمر، أشار هو الآخر إلى عدم تأثر السياحة بالغردقة بحادث المريوطية، موضحا أن نسب الإشغال الفندقي بالغردقة 80%، ومن المتوقع أن تصل إلى 90% مع بداية العام الجديد، مشيرا إلى أن السياح الألمان هم الأكثر تواجدا بالغردقة حاليا يليهم التشيكيين ثم الأوكرانين.

 

وكشف مؤشر الحجز الإلكترونى لموقع "بوكينج" عن ارتفاع نسب حجوزات الفنادق والمنتجعات السياحية بشرم الشيخ خلال فترة أعياد الميلاد ورأس السنة، حيث بلغ متوسط نسبة الحجوزات بشرم الشيخ 80% .

 

ويتراوح سعر الأربعة ليالى للغرفة شخص واحد فى منتجعات شرم الشيخ من 1300 جنيه إلى 20 ألف فى بعض المنتجعات وفقًا لدرجة الفندق السياحية.

 

وأشار الدكتور عاطف عبداللطيف، عضو جمعية مستثمري السياحة بجنوب سيناء، إلى وجود أعداد كبيرة من السياح الأوكرانيين والبولنديين والإيطاليين وبعض الجنسيات العربية بمدينة شرم الشيخ حاليا، فيما أوضح أن مدينة مرسى علم ارتفعت بها نسب الأشغال حاليا إلى أكثر من 85%.

 

وتمثل الحفلات التى تقام فى الفنادق عامل جذب هام للوفود الأجنبية، فضلاً عن اعتدال الجو .

 

جولاتملك بلجيكا بالأقصر وأسوان

وكشف عبدالهادي محمد، رئيس غرفة شركات السياحة والسفر في أسوان، عن وصول الإشغال السياحي بالمحافظة وصلت إلى 80 % كمتوسط عام للفنادق الثابتة والعائمة، والتي يزيد عددها عن 110 فنادق، تعمل بين الأقصر وأسوان، موضحا أنه حتى الآن لم تعلن أي شركة سياحة إلغاء رحلاتها إلى أسوان.

 

وكان الملك فيليب ملك بلجيكا، وزوجته الملكة ماتليد، وصلا مطارالقاهرة الدولي يوم الأربعاء الماضي، ثم توجها لمحافظة أسوان برفقة أبنائهم الأربعة فى اليوم التالي عبر إحدى رحلات مصرللطيران، لاستكمال جولتهم داخل مصر.

 

 ووصلت  العائلة الملكية، محافظة الأقصر، مساء اليوم الأحد، من أسوان على متن دهبية لقضاء إحتفالات رأس السنة الميلادية بإحدى فنادق المحافظة الشهيرة، ومن المقرر أن يقوم الملك برفقة زوجته بجولة سياحية بعدد من المناطق الأثرية، خلال إقامتهم بالمحافظة السياحية لمدة أيام، وسط حراسة مشددة من قبل الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الأقصر وإدارة شرطة السياحة بالتنسيق مع أفراد الحرس الجمهوري .

 

مطار القاهرة

فى السياق ذاته أعلن مطار القاهرة الدولي، عن استقبال 4 آلاف و528 سائحا عربيا وأجنبيا خلال الـ24 ساعة الماضية، حيث شهد المطار وصول 175 رحلة دولية وداخلية كان على متنها المجموعات السياحية.

 

شملت الوفود السياحية جنسيات من دول امريكا وبريطانيا والصين ووروسيا واليابان وتايوان والتشيك واندونيسا، بالاضافة إلى وصول مجموعات سياحية أخرى قادمة من شرم الشيخ والغردقة ومرسي علم والأقصر وأسوان، وعدد من دول الخليج العربي والمغرب العرب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان