رئيس التحرير: عادل صبري 03:36 مساءً | الأحد 20 يناير 2019 م | 13 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

حصاد محافظة القاهرة 2018.. إدخال مدن الجيل الرابع والانتهاء 12 ألف منطقة عشوائية

حصاد محافظة القاهرة 2018.. إدخال مدن الجيل الرابع والانتهاء 12 ألف منطقة عشوائية

أخبار مصر

مدن جديدة

حصاد محافظة القاهرة 2018.. إدخال مدن الجيل الرابع والانتهاء 12 ألف منطقة عشوائية

نهى نجم 30 ديسمبر 2018 14:05

مدن جديدة والانتهاء من العشوائيات وإدخال مدن الجيل الرابع، تغيرات شهدتها محافظة القاهرة في عام 2018، وحققت طفرة نوعية بعدد من المناطق والتوسعات الحدودية والمجتمعات العمرانية. 

 

وفي سباق مع الزمن، استطاعت محافظة القاهرة الانتهاء من 12 ألف وحدة عشوائية وحلت محلها مدن جديدة بها خدمات ومرافق بدلًا من البيوت المتهالكة والمهشمة والتي تبعد كل البعد عن الحياه الآدمية. 

 

الانتهاء من 12 ألف وحدة عشوائية: 

تعد محافظة القاهرة من أكثر المحافظات التي تحتوي على مناطق عشوائية وتبلغ 46 منطقة عشوائية بحاجة إلى قرابة 39 ألف و219 وحدة سكنية بتكلفة إجمالية 10 مليار جنيه، ونفذت المحروسة عددًا من المشاريع الهامة للقضاء على العشوائيات وإعادة المظهر الحضاري لها ورونقها كمدينة حضارية وتاريخية.

 

 

وانتهت المحروسة في 2018 من 12 ألف وحدة عشوائية من أصل 46 ألف منطقة خطرة، وافتتاح عددًا من المناطق المحروسة 1 وأهالينا والأسمرات بمرحلتها، وسيتم افتتاح 5 مشروعات جديدة  في عام 2018/2019، وهم معًا 1و2، وروضة السيدة "تل العقارب" سابقًا،  والأسمرات 3 ومصنع 18 وبانتهاء كافة المشروعات سيتم القضاء تمامًا على العشوائيات. 

 

الأسمرات 1و2

تقع مدينة الأسمرات بمنشأة ناصر بحي المقطم، ويمولها صندوق تحيا مصر، وتنقسم المدينة إلى 3 مراحل، تم الإنتهاء من 6 آلاف و156 وحدة سكنية، وتسكين حوالي 1945 أسرة، وتم الانتهاء من تنفيذ 4 آلاف و680 وحدة سكنية بالمرحلة الثانية بالإضافة إلى 144 محل تجاري وجاري استكمال مباني الخدمات ويصل عدد المرحلتين 7 آلاف و500 وحدة سكنية، وسيتم افتتاح الأسمرات 3 مع بداية العام الجديد 2019 ويصل إجمالي الـ3 مراحل 18 ألف وحدة على مساحة 63 متر مربع لكل وحدة سكنية. 

 

 

المحروسة 1

افتتحت محافظة القاهرة في ديسمبر الجاري مشروع المحروسة 1 والمتواجد في مدينة النهضة بحي السلام بمحافظة القاهرة، ويضم 4آلاف و900 وحدة سكنية، بينما تتضمن المحروسة 2 ألف و608 وحدة سمنية لخدمة سكان المناطق العشوائية غير الآمن.

 

 

وتم تنفيذ مشروع المحروسة 1و2، بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات، كما تبلغ المساحة المخصصة للمشروع 60 فدانًا منها 37.4 فدان مخصصة للعمارات، و14.2 فدان مخصصة للخدمات، و8.4 فدان مخصصة للطرق وممرات المشاة، بجانب 2.7 فدان للمناطق الخضراء والفراغات العامة.

 

مشروع ترعة الطوارىء 

تستجيب محافظة القاهرة للرئيس السيسي، ويتم إخلاؤها من "العشش" الموجودة بها ومنازلهم، وسيتم تعويض السكان وتسكينهم،  ونقلهم إلى مشروع أهالينا في بحي السلام،والذي يقام على مساحة 11 فدانًا، وتم تخصيصها بمعرفة المحافظة لإقامة ونقل الأسر المقيمة على محور ترعة الطوارئ، ويضم 25 عمارة سكنية من 12 دورًا، بإجمالى 1064 وحدة سكنية بمساحة 90 م2 .

 

 

وتواصل محافظة القاهرة في تطوير المناطق العشوائية بعد إخلائها وسيتم افتتاح محور مروري مهم موازي لمنطقة جسر السويس ويربط بين  أحياء السلام وعين شمس والزيتون ببعضها وللتخفيف من التكدس المرروي. 
 

وغيرها من المشاريع التي تواصل محافظة القاهرة إنجازها للانتهاء من العشوائية كالمدابغ والتي تتفاوض مع أصحابها وجاري إخلائها للبدء في تطويرها، بالإضافة إلى منطقة شق الثعبان  التي تواصل المحروسة جهودها لجعلها أكبر منطقة لتصدير الرخام في العالم.

 

وقامت محافظة القاهرة بتقنين أوضاع أصحاب ورش ومصانع منطقة شق الثعبان، كما استردت 20 ألف متر تم الاعتداء عليها، واعتمدت العاصمة مخططًا لتطويرها. 

 

ماسبيرو

اعتمدت محافظة القاهرة المخطط النهائي لمثلث ماسبيرو وإخلائها والبدء في أعمال الحفر والبناء لتطويرها وجعلها من أكثر المناطق حيوية في مصر. 

 

 

مدن الجيل الرابع

مع بداية 2018، شهدت المحروسة دخول 2 من مدن الجيل الرابع ضمن 20 مدينة جديدة على مستوى جمهورية مصر، استيعاب الزيادة السكانية وتحسين جودة الحياه وإعادة المظهر الحضاري للعاصمة بالإضافة إلى توفير فرص عمل والتشجيع على الاستثمار. 

 

وتضم قائمة مدن الجيل الرابع بالمحروسة "العاصمة الإدارية الجديدة"، و"تجمع جنوب القاهرة الجديدة". 

 

-تجمع جنوب القاهرة الجديدة

تعد منطقة تجمع جنوب القاهرة الجديدة هي امتداد للقاهرة الجديدة وتشمل أنشطة عمرانية متكاملة، ستكون المدينة  متصلة بالعاصمة الجديدة، وتبلغ مساحة مدينة القاهرة الجديدة 16 ألف فدان، وتضم المرحلة الأولى منه قطع أراضٍ سكنية مميزة، ومشروعات عمرانية متكاملة، ومول تجارية، والهدف من إنشاء هذه المدن من شأنه تحسين جودة حياة المصريين، لأن الكثافة السكانية المرتفعة تؤدي إلى التلوث والزحام، وكل ذلك تسعى المدن الجديدة التخلص منه. 

 

- العاصمة الإدارية الجديدة

سيتم ربطها بالمدن الجديدة المجاورة لها كالقاهرة الجديدة ومدينة بدر، وتبلغ مساحتها  170 ألف فدان، والمرحلة الأولى منها 40 ألف فدان، وشهدت طرح بيع وحدات سكنية مميزة، وتضم مركز مال وأعمال، جارى به حالياً تنفيذ 20 برجًا. 

 


 

اعلان