رئيس التحرير: عادل صبري 03:08 صباحاً | الاثنين 21 يناير 2019 م | 14 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو| حصاد التعليم في 2018.. تغيير  شامل للمنظومة ودخول مدارس جديدة لأول مرة 

بالفيديو| حصاد التعليم في 2018.. تغيير  شامل للمنظومة ودخول مدارس جديدة لأول مرة 

أخبار مصر

المدارس الحكومية - أرشيفية

بالفيديو| حصاد التعليم في 2018.. تغيير  شامل للمنظومة ودخول مدارس جديدة لأول مرة 

مصطفى محمد 30 ديسمبر 2018 14:00

شهد ملف التربية والتعليم والتعليم الفني في مصر، خلال عام 2018 الذي أوشك على الانتهاء، طفرة كبيرة من التغيير، أبرزها تغيير نظام الثانوية العامة إلى الثانوية التراكمية وإلغاء الشهادة الابتدائية.

 

لم يقتصر الأمر خلال العام المنصرم، على تغيير نظام  التعليم فقط، بل قامت الوزارة بافتتاح وتشغيل نماذج جديدة من المدارس دخلت الخدمة في عام 2018.

 

وتستعرض "مصر العربية" النماذج الجديدة من المدارس التي دخلت الخدمة في مصر خلال عام 2018 في السطور التالية:

 

- أولًا المدارس اليايانية: 
حيث شهد العام بدء تشغيل 34 مدرسة مصرية يابانية لأول مرة في 19 محافظة، بإجمالي عدد طلاب حوالي 13 ألف تلميذ و تلميذة برياض الأطفال والصف الأول الابتدائي.

وهذه المدارس موزعة كالتالي:

 محافظة القاهرة:

المدرسة المصرية اليابانية 1 بالشروق، والمدرسة المصرية اليابانية 2 بالشروق، والمدرسة المصرية اليابانية 2 بالقاهرة الجديدة.

 

محافظة الجيزة:

المدرسة المصرية اليابانية بحدائق أكتوبر، والمدرسة المصرية اليابانية بالمنطقة الصناعية بأكتوبر، والمدرسة المصرية اليابانية بالشيخ زايد .

 

محافظة الإسكندرية:

المدرسة المصرية اليابانية بالمنتزه، والمدرسة المصرية اليابانية ببرج العرب 1، والمدرسة المصرية اليابانية ببرج العرب 2 ، وفي محافظة بورسعيد: المدرسة المصرية اليابانية بحي العرب.

وفي محافظة السويس: المدرسة المصرية اليابانية بفيصل ، وفي محافظة دمياط: المدرسة المصرية اليابانية بدمياط الجديدة ، وفي محافظة الدقهلية: المدرسة المصرية اليابانية بجمصة ، وفي محافظة الشرقية: المدرسة المصرية اليابانية بكفر صقر، والمدرسة المصرية اليابانية 1 بمدينة العاشر، والمدرسة المصرية اليابانية 2 بمدينة العاشر.

 

وفي محافظة القليوبية: المدرسة المصرية اليابانية بالعبور، وفي محافظة كفر الشيخ: المدرسة المصرية اليابانية ببيلا ، وفي محافظة الغربية: المدرسة المصرية اليابانية بطنطا، ومدرسة الشهيد كريم يحي رفعت محمد شوقي المصرية اليابانية، والمدرسة المصرية اليابانية بسمنود. 

 

كما شهد العام  تشغيل المدارس اليابانية في محافظة المنوفية: المدرسة المصرية اليابانية بشبين الكوم، والمدرسة المصرية اليابانية بقويسنا ، وفي محافظة البحيرة: المدرسة المصرية اليابانية بحوش عيسى ، وفي محافظة الإسماعيلية: المدرسة المصرية اليابانية بالإسماعيلية.

 

وفي محافظة بني سويف: المدرسة المصرية اليابانية ببني سويف الجديدة ، وفي محافظة الفيوم: المدرسة المصرية اليابانية بمدينة الفيوم، والمدرسة المصرية اليابانية بسنورس، وفي محافظة المنيا: المدرسة المصرية اليابانية بمدينة المنيا الجديدة.

 

وفي محافظة أسيوط: المدرسة المصرية اليابانية بأسيوط الجديدة ، وفي محافظة قنا: المدرسة المصرية اليابانية بمدينة قنا، وفي محافظة أسوان: المدرسة المصرية اليابانية بحي العقاد ، وفي محافظة البحر الأحمر: المصرية اليابانية 1 بالغردقة، والمصرية اليابانية 2 بالغردقة

وتتميز هذه المدارس بتدريس مناهج نظام التعليم الجديد ، إلى جانب تفعيل أنشطة التوكاتسو اليابانية ، التي تستهدف تطوير قدرات التلاميذ بصورة شاملة متكاملة في المجالات الثلاث الرئيسة وهي: التطوير المعرفي للتلاميذ (تطوير أكاديمي)، والتطوير غير المعرفي ( تطوير عقلية التلاميذ، وعاداتهم الحياتية، وممارساتهم اليومية)، والتنمية البدنية (تنمية القوة البدنية للتلاميذ وصحتهم).

وتنقسم مصروفات المدارس المصرية اليابانية إلى 2000 جنيه أنشطة ، و4000 قسط أول للمصاريف ، و 970 جنيها للزي المدرسي، و 200 جنيه لتطبيق التواصل على المحمول، ليصل إجمالي المصروفات إلى 7170 جنيها.

 

 

ثانيًا: مدارس التكنولوجيا التطبيقية


كما شهد عام 2018 أيضًا ، بدء تشغيل مدارس التكنولوجيا التطبيقية التي تخص طلاب التعليم الفني ، وهي: مدرسة العربي للتكنولوجيا التطبيقية بالمنوفية ، مدرسة التكنولوجيا التطبيقية للميكاترونيات بمدينة بدر ، مدرسة محمد متولي الشعراوي للتكنولوجيا التطبيقية بالقاهرة الجديدة .

وتعد هذه النوعية من المدارس هي علامة تجارية جديدة تستند إلى نظام جديد بالكامل ، يهدف إلى إصدار شهادات للمدارس القادرة على تقديم تعليم وتدريب متميز ذو معايير دولية للجودة والكفاءة.

 

وتهدف مدارس التكنولوجيا التطبيقية إلى التركيز على الجودة من خلال الشراكة مع هيئات الاعتماد الدولية ، والحفاظ على معادلة متوازنة بين التعلم القائم على العمل والتعلم الصفي ، وإشراك الهيئات الصناعية لضمان تلبية احتياجات السوق المحلية والعالمية ، وبناء الشراكات بهدف توفير قوى عاملة متطورة لتحويل مصر إلى وجهة تصنيع عالمية.

 

 

ثالثًا: المدرسة الدولية الحكومية الجديدة
 

وشهد عام 2018 أيضًا تشغيل مدرسة دولية حكومية جديدة ، حيث تشغيل مدرسة حكومية دولية بمنطقة التجمع الخامس التابعة لإدارة القاهرة الجديدة التعليمية تطبق برامج البكالوريا الدولية الثلاث

جاء ذلك بعد الإقبال المتزايد من أولياء الأمور على هذا النوع من التعليم، وفي ضوء ما حققته كلٍ من: المدرسة المصرية الدولية بالشيخ زايد، والمدرسة المصرية الدولية بالمعراج من نجاحات، وحصول المدرسة المصرية الدولية بالشيخ زايد على الاعتماد الدولي للبرنامج الابتدائي من منظمة البكالوريا الدولية.

 

 

النظام الجديد للتعليم المطبق في سبتمبر 2018

 

كما شهد العام الإعلان عن تغيير شامل في نظام التعليم، بدء منذ سبتمبر الماضي، على الطلاب بداية من مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الثالث الثانوي نستعرض أبرز ملامحه في التالي:

 

- مرحلة رياض والابتدائية:

 

ففي نظام التعليم الجديد، المطبق في سبتمبر الماضي، ألغت وزارة التربية والتعليم، الشهادة الابتدائية، واعتبار الصف السادس الابتدائي، سنة نقل عادية مثل الصف الخامس والرابع.

 

كما أن جميع الطلاب بمرحلة الطفولة المبكرة "من رياض الأطفال وحتي الصف الثالث الابتدائي " لن يخضعوا لامتحانات قبل الصف الرابع الابتدائي ،وسيتم عمل كويزات لقياس مهارات الفهم والاستيعاب بدلا من الحفظ والتلقين.

 

وبهذه المرحلة التي لا يخضع تلاميذها للامتحانات سيتم الاعتماد على نظام التقديرات الملونة "ممتاز، جيد جدا، جيد،مقبول، ضعيف، ضعيف جدا"، بديلًا للامتحانات، على أن يكون لكل تقدير له لون محدد لتحديد البرامج اللازمة لرفع مستواه وخاصة برامج الهجائية والقرائية والحسابية.

 

 

- نظام الثانوية المُعدل:

 

شهد نظام الثانوية العامة تغييرًا شاملًا بدء في سبتمبر الماضي، حيث اعتمد النظام الجديد، على إلغاء القديم الذي كان يعتمد على نظام الامتحان الواحد نهاية السنوات الثلاثة لتحديد نتيجته للكلية التي سيلتحق بها الطالب، بنظام التراكمي بامتحانات تحدد مصير الطلاب بشكل تراكمي على مدار الــ3 سنوات.

 

ويعتمد نظام الثانوية العامة الجديد على التقييم التراكمي طوال فترة الدراسة على مدار ٣ سنوات، وليس سنة واحدة فقط، كما أن الحصول على شهادة الثانوية العامة لن يعتمد على اختبارات الفرصة الواحدة فى نهاية السنة الأخيرة من المرحلة الثانوية. 

 

ووفقًا للنظام الجديد، فإن التقييم سيعتمد على آليتين، الأولى: الاعتماد على مشاريع التخرج"الأنشطة" على مستوى المدرسة، والثانية: الاعتماد على أسئلة الاختيارات من متعدد، التى سوف يتم تصحيحها إلكترونيًا، ولن يتدخل فيها عنصر بشري.

 

و نستعرض أبرز ملامح نظام الثانوية العامة الجديد في الفيديو التالي:

 

حصاد 2018
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان