رئيس التحرير: عادل صبري 05:44 صباحاً | الأربعاء 23 يناير 2019 م | 16 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

السيارات الأوربية تدخل مصر بـ«زيرو جمارك».. بعد غد

السيارات الأوربية تدخل مصر بـ«زيرو جمارك».. بعد غد

متابعات (أخبار مصر) 30 ديسمبر 2018 05:07

أسدل الستار على أزمة خفض الجمارك على السيارات الأوروبية، حيث استعدت مصلحة الجمارك ومنافذها بالموانئ لتطبيق مصر الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية - «صفر جمارك»- بموجب اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية .

 

وأشار الدكتور مجدى عبدالعزيز، مستشار وزير المالية لشؤون الجمارك، إلى قرار حكومى ببدء تنفيذ «زيرو جمارك» على السيارات الأوروبية، أول يناير، وفقاً للاتفاقية، مؤكداً استعداد مصلحة الجمارك للتطبيق من خلال تغيير الشبكات وتعديل البيانات والفئات الجمركية للوصول بالشريحة إلى«زيرو»، وهى آخر شريحة من شرائح الشراكة المصرية الأوروبية.

 

وقال «عبدالعزيز»: «بعد غدٍ يُسدل الستار على ملاحق التعريفة الجمركية فى إطار الاتفاقية المصرية الأوروبية، وتكون هذه الاتفاقية قد دخلت حيز النفاذ بالكامل». وحول أثر الزيادة فى سعر الدولار الجمركى مؤخراً على تطبيق الاتفاقية.

 

أضاف مستشار الوزير إنها نسبة لا تُذكر مقارنة بالخفض الكبير فى الرسوم الجمركية على السيارات الأوروبية، مؤكداً أن التطبيق يجب أن ينعكس إيجابياً على أسعار السيارات الأوروبية بالسوق المحلية من بداية عام 2019.

 

وأضاف «عبدالعزيز»: «سيتم الإعفاء من 12% على السيارات حتى 1600 سى سى من قيمة السيارة، بينما سيتم الإعفاء من 40.5% من قيمة السيارة فوق 1600 سى سى، فضلاً عن أن المستورد سيدفع ضريبة قيمة مضافة بسبب انخفاض وعاء الضريبة». واستبعد دراسة زيادة رسم تنمية الموارد على السيارات لتعويض الانخفاض فى الحصيلة نتيجة تطبيق الاتفاقية، والمقدر بنحو 1.5 مليار جنيه.

 

من جانبه، توقع أسامة أبوالمجد، رئيس رابطة تجار السيارات، أن تشهد السوق فوضى فى المبيعات خلال الربع الأول من العام المقبل، فى ظل تحسُّس المستهلكين التغيرات السعرية الجديدة المتوقعة وخطط الشركات من المناشئ المختلفة مع التعديلات الجمركية الأخيرة.

 

وقال «أبوالمجد»، إن أنظار المستهلكين حالياً تتجه نحو السيارات الأوروبية انتظاراً للأسعار الجديدة.

 

من جانبه، قال حمدى عبدالعزيز، الرئيس السابق لغرفة الصناعات الهندسية، إن شركة بى إم دبليو تخفض إنتاجها من السيارات المجمعة محلياً فى مصر بنسبة 50% سنوياً مع بدء سريان الإعفاء الجمركى.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان