رئيس التحرير: عادل صبري 02:46 مساءً | الاثنين 21 يناير 2019 م | 14 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

تتابعها الرئاسة.. كيف تسجل في منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة ؟

تتابعها الرئاسة.. كيف تسجل في منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة ؟

أخبار مصر

أحد المواطنين يتحدث إلى مصر العربية

مواطنون: ماسمعناش عنها.. وآخرون: ياريت تكون فعالة

تتابعها الرئاسة.. كيف تسجل في منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة ؟

كريم صابر 29 ديسمبر 2018 21:30

في إطار إعلان الحكومة تلقي ما يزيد عن مليون شكوى إلكترونيًا عبر منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، وحل أكثر من 80 % منها سألت "مصر العربية" المواطنين عن مدى معرفتهم بالمنظومة وتفاعلهم معها.

محمد عاطف قال لـ "مصر العربية": "معرفهاش، بس هي  فكرة حلوة، وياريت تكون فعالة، وفي استجابة"، مشيرًا إلى أن لديه عدة شكاوى من فواتير الكهرباء والمياه وأنه يأس من التعامل مع الموظفين في القطاع الحكومي.

وأضاف: "هقدم شكوى من خلال المنظومة دي ويارب تتحل"، داعيًا إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي بالسداد والتوفيق.

في المقابل قال محمد إمبابي، عامل: "عمري ما سمعت عنها، ومعظم المصالح الحكومية مؤرفة في تعاملتها"، مشيرًا إلى أنه لا يجيد التعامل مع الكمبيوتر والإنترنت.

وأضاف محمد المنوفي: "في خدمات كتير الحكومة بتقدمها  على النت ومعظم الناس مش عارفة عنها حاجة، والخدمات دي موجودة على بوابة الحكومة المصرية، المشكلة إني حاولت أسجل وماعرفتش"، داعيًا إلى تخصيص دعم فني مباشر لمساعدة المواطنين على التسجيل.


ومن جانبها، أكدت الحكومة حرصها على تطوير أدائها، من خلال منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بما يحقق رضا المواطنين، موضحةً أن آراءهم وملاحظاتهم مرجعية معتمدة تسهم فى تحسين أداء الجهات الحكومية وضمان أعلى درجات الجودة فى تقديم خدماتها.

 

وقال طارق الرفاعي مدير منظومة الشكاوي الحكومية الموحدة، في تصريحات صحفية، إن المنظومة استقبلت آلاف من رسائل الشكر من المواطنين، تقديرًا لجهود الحكومة في حل مشاكلهم. 
 

وأضاف أن مجلس الوزراء وفّر آليات سهلة وسريعة ومتطورة يستطيع من خلالها المواطن إرسال شكواه للجهة الحكومية من أي مكان وفي أي وقت، عن طريق عنوان بوابة الحكومة الإلكترونية www.shakwa.eg أوالرقم الساخن 16528.
 

وأكد أنّ مؤسسة الرئاسة تتابع مدى الاستجابة للشكاوى، كما تم تشكيل اللجنة التنسيقية للمنظومة من قيادات وخبراء الرقابة الإدارية والأمانة العامة لمجلس الوزراء والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة لبحث موقف حل مشاكل المواطنين وضمان التزام المؤسسات باتخاذ الإجراءات اللازمة.

وتلقت الحكومة نحو 1308848 شكوى، مشيرة إلى إنجاز 83% منها، وفقًا لما أعلنته غبير موقعها الإلكتروني.
 

وأشارت إن المنظومة تعد واجهة عصرية للحكومة تعبر عن رغبتها الأكيدة في تحقيق التواصل المباشر مع المواطن المصري بالوسائل المتاحة عبر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتخفيف المعاناة وسعيًا للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة له.

 

وللمشاركة في منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، يتوجب على المواطن التسجيل أولاً وتعبئة الحقول الضرورية من خلال اللينك التالي:

التسجيل فى منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة


خطوات التسجيل في المنظومة

إدخال الإسم رباعى والبريد الإلكتروني وباقي البيانات المطلوبة في الاستمارة أدناه.





ولتسجيل شكوى جديدة 

 اضغط على تسجيل شكوى جديدة في قائمة الشكاوى
اختر القطاع والخدمة التي تريد الشكوى منها
 أدخل موضوع الشكوى في الخانة الموفرة 
أدخل تفاصيل الشكوى
 أدخل النتيجة المتوقعة لحل الشكوى 
أضف المرفقات إن وجدت 

لمتابعة الشكوى 
عن طريق إدخال رقم الشكوى والرقم القومى في خانة متابعة الشكوى في الصفحة الرئيسة، أو بعد تسجيل الدخول عن طريق الضغط على الشكوى في قائمة الشكاوى.


ونوهت الحكومة عبر موقع منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة إلى أن بيانات المواطن يجب أن تكون كاملة وصحيحة حتى يتمكن من المشاركة الفعالة في المنظومة.

كما أِشارت إلى أهم أرقام الطوارئ للمواطنين وهي:

طوارئ المحافظات 114 
 النجدة 122 
 الكهرباء 121 
 المياة 125 
الصرف الصحى 175
 الغاز 129/149 
 الصحة 137 
الإسعاف 123 
 المطافئ 180 
 الامن العام 115 
 السياحة 126 
 السكة الحديد 147

وصدر قرار رئيس الجمهورية رقم 314 لسنة 2017 بشأن إنشاء منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، وقرارالسيد رئيس مجلس الوزراء رقم 1855 لسنة 2017 بتاريخ 17 أغسطس 2017 بشأن منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة وإعادة تنظيم مكاتب خدمة المواطنين.
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان