رئيس التحرير: عادل صبري 08:56 مساءً | السبت 19 يناير 2019 م | 12 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

القصة الكاملة لـ «حادث المريوطية».. شهود عيان: الضحايا كانوا غرقانين في دمهم

القصة الكاملة لـ «حادث المريوطية».. شهود عيان: الضحايا كانوا غرقانين في دمهم

أخبار مصر

حادث المريوطيه الإرهابي

مدبولي: الأتوبيس غيّر مساره

القصة الكاملة لـ «حادث المريوطية».. شهود عيان: الضحايا كانوا غرقانين في دمهم

والداخلية تداهم 3 بؤر إرهابية

نهى نجم 29 ديسمبر 2018 15:00

«الناس كانت غرقانة في دمها».. هكذا وصف عدد من شهود العيان المشهد في حادث المريوطيه الإرهابي، الذي وقع أمس الجمعة واستهدف اتوبيسا سياحيا كان يقل نحو 14 فتناميا، ومرشد سياحي مصري بالإضافة إلى سائق الحافلة.

 

ثمة ساعات قليلة من وقوع حادث انفجار اتوبيس سياحي بالمريوطية" target="_blank">انفجار اتوبيس سياحي بالمريوطية، الذي أسفر عن وفاة 3 سائحين فتناميين ومرشد سياحي مصر، وإصابة نحو 8 أشخاص بالإضافة إلى سائق الحافلة، وجهت وزارة الداخلية ضربات أمنية قاسية استهدفت 3 بؤر إرهابية بالجيزة وشمال سيناء، ثأرًا لضحايا حادث المريوطيه الإرهابي.

 

كشفت وزارة الداخلية في بيان لها اليوم السبت، عن توجيه عدة ضربات أمنية ومٌداهمة أوكار عناصر إرهابية، كانت تجهز لتنفيذ سلسلة من العمليات العدائية، تستهدف مؤسسات الدولة خاصة الاقتصادية ومقومات صناعة السياحة، ورجال القوات المسلحة والشرطة ودور العبادة المسيحية، وأسفرت الجهود عن مصرع 40 إرهابيًا بنطاق محافظتى الجيزة وشمال سيناء.

 

 

شهود عيان

 

أجمع أكثر من شاهد عيان أن الحادثة وقعت مع آذان عشاء الجمعة، وكان الأتوبيس يقل 14 سائحًا فيتناميًا ومرشدهم السياحي مصري الجنسية، عائدين من جولة سياحية وعند صعود الأتوبيس  الطريق الدائري في اتجاه المعادي انفجر عبوة ناسفة وضعت بجوار سور فيلا في منطقة المريوطية جنوب محافظة  الجيزة. 

 

وقال أحد سكان منطقة المريوطية، أنه كان عائدًا من عمله على طريق الدائري وسمع صوت إنفجار ووجد دخان كثيف وأتوبيس زجاجه مكسور ومهشم وأفراد من داخل الأتوبيس مصابين ومنهم من كان يلفظ أنفاسه الأخيرة، ثم جاءت الشرطة والإسعاف بعد دقائق من الحادثة وتم نقلهم إلى مستشفى الهرم. 

 

 

 

وقال محمود محمد سائق الأتوبيس السياحي في تصريحات صحفية، أنه تم استهدافه بعبوة بدائية الصنع بمنطقة الهرم وكان في طريقهم إلى الصوت والضوء عند ملف شارع اللبيني، وانفجر الأتوبيس وقام سكان المنطقة بالمساعدة وإخراج المصابين من الأتوبيس حتى وصلت عربات الإسعاف والشرطة بعد دقائق من الحادثة. 

 

 

 

وأوضحت وزارة الداخلية في بيان لها أن العبوة كانت مخفاه بجوار سور، وانفجرت أثناء مرور أتوبيس سياحي يقل 14 سائحًا "فيتنامى الجنسية"، وأمر المستشار نبيل صادق، النائب العام، نيابتي أمن الدولة العليا ونيابة جنوب الجيزة، بالإنتقال إلى موقع حادث انفجار أتوبيس الهرم السياحي، وتبين خلال المعاينة الأولية أن الموجة الإنفجارية تسببت في تهشم زجاج الأتوبيس وسقوط جزء من سور فيلا ملاصقة لموقع الحادث بارتفاع 1ونصف متر وحفرة بعمق متر واحد.

 

 

 

20 عربة إسعاف

وانتقلت على الفور 20 سيارة إسعاف لنقل ضحايا حادث إنفجار الأتوبيس السياحي بمنطقة الهرم إلى مستشفى الهرم وطوقت شرطة النجدة موقع الحادث.

 

ووصل أيضًا على الفور خبراء المفرقعات التابعين للإدارة العامة للحماية المدنية إلى موقع الحادث لمعاينته والوقوف على الأسباب. 

 

 

الشرطة رفعت حطام الأتوبيس

ورفع رجال الشرطة مدعومين بأوناش المرور لرفع حطام الأتوبيس المنفجر بتواجد من رجالة الأدلة الجنائية يجمعون بقايا العبوة للوقوف على معرفة الأسباب وعرفة المواد المستخدمة ومعاينة الواقعة. 

 

وقال مصدر أمني إن الإنفجار حدث على بعد أمتار من من تمركز أمنى أسفل الطريق الدائري ويمكن أن يكون الكمين هو المستهدف وليس الأتوبيس السياحي لمرور التمركز يوميًا من موقع الإنفجار. 

 

أول تصريح من رئيس الوزراء 

قال الدكتور مصطفى مدبولي، إن أتوبيس "المريوطية" السياحي الذي تعرض للاستهداف مساء الجمعة خرج عن مسار سيره المعروف والمحدد له، ولم يتم الإبلاغ عن أي تغيرات.

 

وأضاف "مدبولي"، خلال تفقده للمصابين في مستشفى الهرم، مساء اليوم الجمعة: "أي أتوبيس سياحي مؤمن بشكل كامل من وزارة الداخلية ولكن الأتوبيس غير مساره".

 

 

وتابع: "انفجرت القنبلة بجانب الأتوبيس فور مروره من الطريق الجديد".

 

محافظ الجيزة 

تفقد اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، بقيادة الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء،  والدكتوره هاله زايد، وزيرة الصحة والسكان، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة المصابين إثر انفجار عبوه باوتوبيس سياحي  بالهرم.

 

 

وأكد محافظ الجيزة  أن أي محاولات لزعزعه استقرار الوطن لن تفلح وان تلك الاعمال لن تزيد المصريين الا اصرار وعزيمه علي مواصله بناء الوطن، موجهًا خالص التعازي لأسر المتوفين ، متمنيًا الشفاء العاجل للمصابين.

 

وشدد محافظ الجيزة علي تلقيهم العلاج والرعاية اللازمة حتي تمام شفاءهم، مطالبًا  جموع المواطنين بالوقوف بجانب الشرطة المصرية والقوات المسلحة في حربهما ضد الارهاب.

 

وترصد «مصر العربية» في الملف التالي متابعة حادث المريوطيه الإرهابي، وآراء خبراء سياحيين وسياسيين وكذلك شهود العيان ورود أفعل الحكومة تجاه الحادث الغاشم.

 

إدانات دولية لتفجير حافلة سياحية قرب الأهرامات

 

بالصور| أول تصريح من رئيس الوزراء حول حادث «أتوبيس الهرم».. وارتفاع عدد الضحايا

 

مع اقتراب ليلة رأس السنة.. انفجار «الهرم» ليس الأول

 

بعد ساعات من حادث المريوطيه.. «الداخلية» تداهم 3 بؤر إرهابية في الجيزة وشمال سيناء

 

آخرهم حادث المريوطيه.. 14 واقعة هزت قطاع السياحة في مصر

 

خبراء: حادث المريوطيه عارض.. وتأثيره «محدود» على السياحة

 

 

 

 

 

.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان