رئيس التحرير: عادل صبري 01:33 مساءً | الاثنين 21 يناير 2019 م | 14 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

إدانات دولية لتفجير حافلة سياحية قرب الأهرامات

إدانات دولية لتفجير حافلة سياحية قرب الأهرامات

وكالات 29 ديسمبر 2018 01:02

أثار تفجير استهدف حافلة سياحية قرب منطقة الأهرامات ، مساء الجمعة؛ إدانات إقليمية ودولية، نددت بالإرهاب، وقدمت العزاء لأهالي الضحايا.

والتفجير الذي وقع قرب منطقة الأهرامات بالجيزة،  أسفر عن مقتل 4 أشخاص، بينهم مرشد سياحي مصري و3 سائحين فيتناميين، وإصابة 11 آخرين.

ووصفت وزارة الخارجية المصرية، في بيان، الحادث بـ"العمل الإرهابي الخسيس جبان".

وأدانت تركيا الحادث، ووصفته خارجيتها في بيان، بـ"الهجوم الإرهابي البغيض"، متقدمة بالعزاء لذوي الضحايا، ومتمنية الشفاء العاجل للمصابين.

فيما قالت الخارجية القطرية في بيان، إنها تجدد "موقفها الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع والأسباب"، معربة عن إدانتها واستنكارها الشديدين للتفجير.


ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية، تنديد المملكة بالتفجير.

كما أدانته الخارجية البحرينية، مؤكدة في بيان تضامن المنامة مع القاهرة في حربها ضد الإرهاب.

بدوره بعث أمير الكويت، صباح الأحمد الجابر الصباح، برقية إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أعرب فيها عن إدانة واستنكار بلاده الشديدين للحادث الذي "يتنافى مع كافة الشرائع والقيم الإنسانية"، حسب وكالة الأنباء المصرية.

وندد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، عبر تويتر؛ بـ"العمل الإرهابي الجبان"، مؤكدًا أن أمن البلدين واحد، وكذلك حربهما ضد الإرهاب، وختم بالترحم على أرواح الضحايا، والدعاء للمصابين بالشفاء العاجل، ولمصر بالأمن.‎

فيما عبرت تونس، في بيان لخارجيتها، عن إدانتها الشديدة لـ"الاعتداء الإرهابي الغادر"، وعن تضامنها الكامل مع مصر حكومة وشعبًا، مجددة دعوة المجتمع الدولي إلى توحيد جهود "مكافحة آفة الإرهاب"، التي تهدد السلم والأمن الدوليين.

وأدان البرلمان العربي "التفجير الإرهابي الجبان"، وأكد رئيسه، مشعل السلمي، عبر تويتر، التضامن مع مصر "في حربها ضد قوى الإرهاب والتطرف البغيض".

وعبر تويتر أيضًا، تقدمت سفارة إسرائيل لدى القاهرة، بالتعازي لأسر الضحايا، وتمنت الشفاء العاجل للمصابين، مؤكدة أن "مثل هذه الاعتداءات لن تزعزع الأمن والاستقرار الداخلي في مصر ولن تُضعف من عزيمة المصريين".

من جهته، شجب سفير الاتحاد الأوروبي لدى القاهرة، إيفان سوركوش، الهجوم "بشدة"، وقال عبر تويتر إن الاتحاد "يقف جنبًا إلى جنب مع مصر في الحرب ضد الإرهاب".

وأدان السفير الكندي بالقاهرة، جيس ديتون، عبر تويتر، الحادث الإرهابي.

بينما أكد السفير البريطاني في القاهرة، جيفري آدامز، في تغريدة على تويتر، أن بلاده تقف مع مصر في الحرب على الإرهاب.

وأدان سفير دولة فلسطين ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، دياب اللوح، التفجير "الإرهابي".

كما أدانت حركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة، التفجير. وقال داوود شهاب الناطق باسم الحركة، : " ندين بأشد العبارات الاعتداء الاجرامي الذي استهدف حافلة سياحية بالقاهرة ، في محاولة آثمة لتقويض أمن واستقرار مصر".


يذكر أن النيابة العامة في مصر أمرت، في بيان، بفتح تحقيق عاجل في الحادث.

وكلّف النائب العام، نبيل صادق، نيابة أمن الدولة العليا (مختصة بقضايا الإرهاب) ونيابة الجيزة، بالانتقال إلى الموقع لإجراء المعاينة والاستماع إلى أقوال شهود ومصابين.

وفي وقت سابق مساء الجمعة، أعلنت وزارة الداخلية، في بيان، أن عبوة بدائية الصنع مزروعة إلى جانب طريق بالجيزة؛ انفجرت أثناء مرور حافلة سياحية تقل 14 سائحًا فيتناميًا.

ولم تتبن أية جهة مسؤوليتها عن التفجير، حتى الساعة 21.40 تغ.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان