رئيس التحرير: عادل صبري 09:50 صباحاً | الخميس 17 يناير 2019 م | 10 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

غدا السبت.. تخريج أولى دفعات أكاديمية الأزهر للتدريب

غدا السبت.. تخريج أولى دفعات أكاديمية الأزهر للتدريب

أخبار مصر

أكاديمية الأزهر

غدا السبت.. تخريج أولى دفعات أكاديمية الأزهر للتدريب

فادي الصاوي 28 ديسمبر 2018 18:58

كشف مجمع البحوث الإسلامية، عن تنظيم احتفالية لتخريج أولى دفعات أكاديمية الأزهر لتدريب الأئمة والدعاة من الأئمة الوافدين من دول العالم، غدا السبت برعاية الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر ، وحضور  محيي الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، ومجموعة من سفراء وممثلي الدول المشاركة.

 

كانت أكاديمية الأزهر الشريف بدأت الشهر الماضي الدورة التدريبية الأولى للأئمة من الخارج وتنظيم مجموعة من الحلقات النقاشية وورش العمل ضمن برنامجها التدريبي الأول، لـ 60 إمامًا من دول: السويد، المالديف، الفلبين، بورما، الهند، ماليزيا، الكاميرون، السنغال، نيجيريا.

 

وأكد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية د.محيي الدين عفيفي،  أن ورش العمل والحلقات النقاشية التي عُقدت للأئمة الوافدين من دول العالم أحد الجوانب الفاعلة في التدريب العملي لهؤلاء الأئمة الذين أنهوا الدورة الأولى.

 

أضاف "عفيفي" أن البرنامج التدريبي الذي تلقاه الأئمة من خلال ورش العمل، ركز على الكيف بشكل موسع من خلال تناول بعض النصوص الشرعية من القرآن والسنة النبوية التي أسيئ فهمها من جانب تيارات العنف والتطرف، حيث بيّن الأساتذة المتخصصون القائمون على تنفيذ تلك البرامج المعاني الصحيحة  لتلك النصوص بعيدًا عن التأويلات المضللة للجماعات المتطرفة التي تحرف الفهم السليم للنصوص، لأجل تنفيذ أجندات خاصة.

 

أشار إلى أن تلك الورش العملية استعرضت –أيضًا- الاختلافات المذهبية المتنوعة في تلك المسائل المطروحة على الساحة والتي تم دراستها خلال فترة التدريب، بالإضافة إلى الوقوف على بعض القضايا الفكرية التي تدور حول شبهات جماعات العنف والإرهاب، من خلال تدريب كل إمام ومناقشته في كل مسألة من المسائل وتوضيح الفهم الصحيح لتلك النصوص وبيان كيفية  الرد على المضللين.

 

يحاضر فى الأكاديمية كبار الأستاذة المتخصصون من جامعة الأزهر الشريف، والجامعات المختلفة، والخبراء في عدد من المجالات السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية.

 

وتضمن البرنامج التدريبي، محاضرات مكثفة في تصحيح المفاهيم الخاطئة المتعلقة بالنصوص القرآنية والنصوص النبوية المتعلقة بقضية الحاكمية، الجهاد، الهجرة، الخلافة، الولاء والبراء، الجاهلية، وتصحيح المفاهيم المغلوطة التي تُبث عبر وسائل التواصل الاجتماعي من قبل جماعات التكفير والجماعات الإرهابية، وفق تصريح الدكتور محيي الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية.

 

 وكانت قضية الإرهاب وعلاقته بالصراعات الدولية من القضايا التي تتم مناقشتها وتحليلها خلال البرنامج التدريبي، بالإضافة إلى قضية التعصب المذهبي، الاختلافات المذهبية وتوظيفاتها في الصراعات الطائفية، قضية التعايش المشترك واحترام الآخر، ضوابط فهم النص وضوابط فهم الواقع.

 

كما يضم البرنامج أيضا محاضرات في علم النفس وعلم الاجتماع ومهارات التواصل، ويتضمن عددًا من ورش العمل.، بهدف التركيز على أهمية أن تتوافر لدى الإمام القدرة على التعامل مع النصوص وإسقاطها على الواقع الذي يعيشه الناس بشكل يراعي الزمان والمكان والحال والعرف والأشخاص، وكيفية التصدي لتحريف معاني النصوص الشرعية، وتصحيح المفاهيم المغلوطة لأجل تحصين الناس من خطر الآراء المختلفة.

 

وتعتبر أكاديمية الأزهر هي ثالث الأكاديميات التى تعمل فى هذا المجال فى مصر، حيث سبق الأزهر فى هذا المجال الدكتور على جمعة مؤسس أكاديمية الداعية المعاصر، و خرجت أولى دفعاتها(2014 -2015 ).

 

وتعتزم الأوقاف افتتاح أكاديمتها الجديدة خلال الفترة المقبلة، على أن تتولى الأكاديمة تدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين بمدينة السادس من أكتوبر.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان