رئيس التحرير: عادل صبري 10:34 مساءً | الاثنين 21 يناير 2019 م | 14 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

هكذا حلت محافظة القاهرة أزمة الوصول لمعرض الكتاب

هكذا حلت محافظة القاهرة أزمة الوصول لمعرض الكتاب

أخبار مصر

معرض الكتاب

هكذا حلت محافظة القاهرة أزمة الوصول لمعرض الكتاب

فادي الصاوي 27 ديسمبر 2018 22:55

 

شغلت أزمة نقل معرض القاهرة الدولي للكتاب فى دورته الخمسين من أرض المعارض فى مدينة نصر إلى التجمع الخامس، الكثير من المصريين خلال الفترة الأخيرة، ولقى القرار اعتراضات واسعة من المثقفين والناشرين والجمهور، بسبب بعد التجمع وعدم وجود وسائل مواصلات سهلة للوصول إلى المعرض.

 

وفى المقابل صممت إدارة المعرض على إقامته بالتجمع احتفالا باليوبيل الذهبى له وحتى يخرج بصورة لائقة كأكبر معرض عربى.

 

وللتغلب على أزمة الموصلات، كشف الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، عن الاتفاق مع اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، على تجهيز أسطول أتوبيسات من هيئة النقل العام بالقاهرة؛ لتقديم خدمة نقل جمهور المعرض من كافة ميادين ومحاور القاهرة الكبرى، إلى مركز المعارض الدولية بالتجمع الخامس.

 

كما نشر خريطة بأماكن ومواعيد تحركات الأتوبيسات، بالإضافة إلى دعم عملية نقل الجمهور من محطات مترو الأنفاق الكبرى بسيارات السرفيس بعد إشراك مشروع نقل الركاب الجماعي التابع للمحافظة في الخطة.

 

كما تم الاتفاق على توفير المحافظة عددًا من الأوتوبيسات المكيفة مدعومة بخدمة الإنترنت لجمهور المعرض، مع توفير خدمات متعددة للجمهور.

 

وبدوره أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، دعمه الكامل لجهود هيئة الكتاب المصرية لإقامة معرض القاهرة الدولي للكتاب والذي يقام هذا العام بمركز منارة للمعارض الدولية بالتجمع الخامس، لما يمثله من أهمية لكافة المصريين من أبناء القاهرة والمحافظات الأخرى لما يمثله من إثراء ثقافي وتدعيم لحركة السياحة الداخلية والخارجية.

 

 وكان معرض القاهرة الدولي للكتاب أقيم لأول مرة عام 1969، بأرض المعرض بالجزيرة (دار الأوبرا المصرية) وظل هناك حتى عام 1983 إلى أن نقل إلى أرض المعارض بمدينة نصر واستقر هناك طيلة السنوات الثلاثين الماضية.

 

وزاد زوار المعارض، حتى وصل إلى 4.5 زائر خلال دورته الـ49، ولم يتوقف المعرض إلا مرة واحدة فقط خلال عام 2011، بسبب ثورة 25 يناير.

 

وقررت الهيئة العامة للمعارض، نقل المعرض فى دورته الخمسين إلى التجمع الخامس، مع تخصص مساحة 40 ألف متر منها لإقامة معرض الكتاب، وتصميمه بأحدث الطرق الدولية للمعارض العالمية.

 

ومن جانبه كشف الدكتور شوكت المصري المشرف العام على فعاليات معرض الكتاب، أسباب نقل المعرض لـ"التجمع الخامس"، موضحا أن وزارة الثقافة كانت تستأجر أرض المعارض بمدينة نصر من وزارة الاستثمار، ونظرًا لتطوير أرض المعارض كان هناك استحالة لإقامة المعرض خاصة أن الأرض ليست ملكًا لوزارة الثقافة.

 

وأضاف فى تصريحات إعلامية، أن الزيادة في تأجير معرض الكتاب بأرض المعارض بالتجمع الخامس نسبتها 10%، وهي نسبة ليست كبيرة مقارنة بزيادة الأسعار في كل الخدمات، وذكر أن إدارة المعرض تقدم خدمات لوجستية مثل الواي فاي والحمامات، وكلها تتدخل ضمن تكلفة الإيجار لدور النشر، والمكتبات.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان