رئيس التحرير: عادل صبري 09:50 مساءً | الثلاثاء 22 يناير 2019 م | 15 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

بنظام «البابل شيت».. ماراثون الامتحانات ينطلق في جامعة القاهرة

بنظام «البابل شيت».. ماراثون الامتحانات ينطلق في جامعة القاهرة

أخبار مصر

رئيس جامعة القاهرة خلال تفقده أحدى لجان الامتحانات

عقوبة الغش تصل للفصل

بنظام «البابل شيت».. ماراثون الامتحانات ينطلق في جامعة القاهرة

محمد متولي 25 ديسمبر 2018 23:05

انطلقت أعمال امتحانات الفصل الدراسي الأول اليوم الثلاثاء في عدد من الكليات بجامعة القاهرة، وسط تشديدات أمنية مكثفة حول مداخل ومخارج  الجامعة لمنع تسلل أي عناصر تسعى لإفساد منظومة الامتحانات أو إحداث أي حالات شغب.

 

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أن الجامعة أعدت كافة الترتيبات الخاصة بامتحانات الفصل الدراسي الأول ، من بينها التأكيد على الكليات بضرورة الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية من حيث الشكل والمضمون، والالتزام بنظام البابل شيت في الامتحانات مع إضافة سؤال حل المشكلات الذي يُعلم الطالب التفكير بطريقة علمية في حل أي مشكلة.

 

وأكد رئيس جامعة القاهرة –- أن رؤية الجامعة هي العمل على أن تكون جامعة من الجيل الثالث تسعى لتغيير نمط التفكير القائم على الحفظ والتلقين، إلى نمط التفكير الإبداعي والنقد وحل المشكلات وتدريب الطلاب على مراحل حلها.

 

عقوبة الغش

 

أكد "الخشت" أن الجامعة وضعت الإجراءات الخاصة بمكافحة الغش بامتحانات التيرم الأول مشيرًا إلى اعتبار الهاتف المحمول الموجود باللجنة محاولة للغش حتى وإن كان مغلقا.

 

قال في تصريحات صحفية  إن عقوبة الغش تبدأ بالحرمان من مادتين وقد تصل للفصل من الجامعة لمدة عام حسب الفعل الذى أقدم عليه الطالب وثبوت حالة الغش من عدمه.

 

أوضح أن هناك منظومة متكاملة من الإجراءات التى تم اعتمادها من قبل مجلس الجامعة فيما يخص الالتزام بمواصفات الورقة الامتحانية النموذجية والتى خضعت للتقييم من قبل أساتذة متخصصين فى هذا الشأن.

 

كما أشار إلى أنه تم التأكيد على وضع أستاذ المادة الامتحان وطباعته بنفسه في نفس يوم الامتحان، وحظر استخدام أي وسيلة إلكترونية في تداول أو حفظ الامتحانات.

 

موعد إعلان النتائج

 

وأضاف "الخشت"، أنه تم توفير التأمين اللازم لمقار الامتحانات والتدابير الخاصة بالراحة للطلاب لأداء امتحاناتهم، من حيث الإضاءة والتهوية المناسبة، ووجود الأساتذة والمراقبين، وتوفير سيارات الإسعاف، وإعداد اللجان للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة ووجود مساعدين لهم.

 

لفت إلى أن نتائج الامتحانات ستعلن تباعاً فور الانتهاء من أعمال التصحيح والرصد، وأن هناك لجنة ممتحنين في كل كلية لملاءمة الامتحان للمنهج والمعايير الأكاديمية ولمستوى الطلاب.

 

جدول امتحانات الكليات

 

وبدأ ماراثون الامتحانات بالجامعات اليوم الثلاثاء 25 ديسمبر الجاري، بكليتي العلاج الطبيعي والطفولة المبكرة، ويوم 26 بكليتي الصيدلة والتجارة، ويوم 29 بكليات الهندسة والإعلام والآثار والآداب، ويوم 30 بكلية الحقوق.

 

تبدأ تبدأ بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، 31 من الشهر الجاري، وكلية التمريض أول يناير، وكليات التخطيط الإقليمي والعمراني والطب البشري والزراعة والتربية النوعية يوم 2 يناير، والحاسبات والمعلومات يوم 5 يناير.

 

فيما بدأت امتحانات كليات دار العلوم يوم 23 ديسمبر، وكلية العلوم يوم 22 ديسمبر، وكلية الطب البيطري يوم 18 ديسمبر.

 

يُشار إلى أن نحو 170 ألف طالب بمرحلتي البكالوريوس والليسانس يؤدون الامتحانات بكليات جامعة القاهرة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان