رئيس التحرير: عادل صبري 09:26 صباحاً | الخميس 17 يناير 2019 م | 10 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو| بسرعة «120 كم».. تشغيل أول قطار كهربائي سريع 2022

يسع لـ 50ألف راكب يوميًا

فيديو| بسرعة «120 كم».. تشغيل أول قطار كهربائي سريع 2022

محمد متولي- وكالات 25 ديسمبر 2018 19:50

كشفت وزارة النقل والمواصلات، تفاصيل أول قطار كهربائي سريع في مصر بشراكة مع الصين وموعد تشغيله ومميزاته.

 

قال وزير النقل والمواصلات، هشام عرفات إنه تم توقيع عقد مع الصين، لإنجاز القطار الكهربائي، الذي سيربط العاصمة الإدارية الجديدة بنهاية محطة المستشار عدلي منصور (الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة)، وذلك أثناء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأخيرة إلى بكين.

 

أضاف خلال حواره مع قناة "إم بي سي" أن القطار، سيكون الأسرع والأكثر تطورا في تاريخ البلاد، حيث من المتوقع أن تبلغ سرعته 120 كيلومترا في الساعة.

 

 أشار الوزير إلى أنه "سيتم إلغاء التقاطعات في هذا الخط، على أن يمر بمناطق العبور والشروق والروبيكي الجديدة".

 

ونفى الوزير صحة ماتداول عن أن القطار سيجري تحت الأنفاق، قائلا "المشروع يقضي بأن يكون القطار على السطح"، مضيفًا بقوله"نحن حاليا في طور إمضاء الاتفاقية التنفيذية، بعد الانتهاء من التفاوض حول الشروط التعاقدية".

 

ومن ناحيته قال المهندس طارق أبو الوفا، رئيس الإدارة المركزية للتخطيط في الهيئة القومية للأنفاق إن الحكومة ستبت في العروض المقدمة لتنفيذ مشروع القطار الكهربائي السريع 31 يناير القادم، وسيتم التفاوض مع الشركة الفائزة بعدها، مضيفاً أن القطار سيدخل الخدمة فعليا في مصر يوليو من العام 2022.

 

وأوضح في تصريحات صحفية أن هذا القطار سينقل 50 ألف راكب يوميا، وسيبدأ بحوالي 350 ألف رحلة، وسيصل العدد إلى مليون راكب عام 2030.

 

وبشأن نظام الدفع، أوضح أنه سيكون بتذاكر شبيهة لتذاكر مترو الأنفاق، متابعا: لكننا لازلنا ندرس قيمة التذكرة، ومن المتوقع أن تتراوح ما بين 10 و 12 جنيهًا.

 

يذكر أن المشروع سيتم على 3 مراحل، ويمتد بطول 498 كيلومترا من العين السخنة حتى العلمين، ويربط العاصمة الإدارية و6 أكتوبر والإسكندرية، حيث تم الاتفاق على تنفيذ قطار آخر للربط بين العين السخنة بالعاصمة الإدارية الجديدة مرورا بمدينة 6 أكتوبر إلى مدينة برج العرب بالإسكندرية وسيتم طرح شروط تنفيذه العام المقبل 2019.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان