رئيس التحرير: عادل صبري 10:36 صباحاً | الثلاثاء 22 يناير 2019 م | 15 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالتفاصيل.. قواعد ومواعيد تطبيق الـ «أوبن بوك» في امتحانات أولى ثانوي

بالتفاصيل.. قواعد ومواعيد تطبيق الـ «أوبن بوك» في امتحانات أولى ثانوي

أخبار مصر

طلاب ثانوية عامة (أرشيفية)

بالتفاصيل.. قواعد ومواعيد تطبيق الـ «أوبن بوك» في امتحانات أولى ثانوي

محمد متولي 25 ديسمبر 2018 17:31

تبدأ وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في تطبيق نظام الكتاب المفتوح (أوبن بوك) في الامتحانات التجريبية الأولى لطلاب الصف الأول الثانوي بدءًا من يوم الأحد الموافق 13 يناير 2019.

 

ويستخدم النظام الجديد في امتحانات المواد داخل المجموع، حيث يستطيع الطالب دخول الامتحان بالكتاب باعتبار الامتحان يقيس مستوى الفهم وليس الحفظ، وتكون الأسئلة من بنك الأسئلة التي تقوم مجموعة متميزة بوضعها وهي مجموعة مدربة على أيدي خبراء عالميين.

 

أما النوع الثاني في الامتحانات خارج المجموع، مثل امتحانات التربية الدينية والكومبيوتر وغيرها من المواد غير الموجودة في المجموع فهي امتحانات لن تكون بنظام الكتاب المفتوح (Open book) وتوضع الأسئلة بواسطة المديريات والمدارس.

 

يأتي هذا في الوقت الذي بدأت فيه المديريات التعليمية في التجهيز لعقد الامتحانات في المواعيد المحددة وفقاً للخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي، كما شددت الوزارة على أنها ستتصدى بكل حزم لأي محاولات للغش داخل الامتحانات وحيازة أي من الطلاب أو الملاحظين لأجهزة هواتف محمولة.

 

التعليم تطرح نماذج استرشادية

 

أتاحت وزارة التربية والتعليم، النماذج الاسترشادية، لطلاب الصف الأول الثانوي، للعام الدراسي 2018/2019، باللغة الانجليزية والفرنسية.

 

ويمكن للطلاب الاطلاع على النماذج الاسترشادية لمواد: الكيمياء، الأحياء، الفيزياء، والرياضيات، باللغتين الانجليزية والفرنسية، من خلال الرابط التالي: أضغط هنا

 

وفي وقت سابق أتاحت لطلاب الصف الأول الثانوي، نماذج امتحانات استرشادية، باللغة العربية، وطالب طلاب اللغات بإتاحتها باللغة الانجليزية والفرنسية.

 

إلغاء الامتحان القومي الموحد

 

وتطبق وزارة التربية والتعليم، نظامًا جديدًا للتقييم بالمرحلة الثانوية اعتبارًا من العام الدراسي الحالي 2018- 2019، يبدأ بطلاب الصف الأول الثانوي، ويتمثل في إلغاء الامتحان القومي الموحد، واستبداله بـ12 امتحانًا تراكميًا على مدار المرحلة، بمعدل 4 امتحانات كل عام، وامتحانين كل فصل دراسي يحتسب للطالب الدرجة الأعلى منهما.

 

ونظرًا لبدء تطبيق النظام وعدم اعتياد الطلاب على الصياغة الجديدة للامتحان الذي تعتمد أسئلته على الفهم وليس الحفظ، قررت وزارة التربية والتعليم، اعتبار الصف الأول الثانوي للعام الحالي، تجريبيًا، يشترط النجاح، ولا تدخل درجاته ضمن المجموع التراكمي للمرحلة.

 

 كما قررت عقد امتحانين تجريبيين لا يترتب عليهما النجاح والرسوب، يعقد أولهما في يناير المقبل، والثاني في مارس 2019، وذلك قبل عقد امتحانين آخرين نهاية الفصل الدراسي الثاني يحتسب للطلاب أعلاهما للانتقال للصف الثاني الثانوي.

 

مواعيد امتحانات الصف الأول الثانوي

 

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني الجدول المعدل لامتحانات الفصل الدراسي الأول لطلاب الصف الأول الثانوي المطبق عليهم نظام الثانوية التراكمية.

 

وبحسب الجدول الجديد، تبدأ الامتحانات اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 13 /1 /2019 وتنتهي يوم الخميس الموافق 24 /1 /2019.

 

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قررت تعديل جدول امتحانات الصف الأول الثانوي للتيرم الأول الذي تم إعلانه في وقت سابق، استجابةً لرأي طلاب الصف الأول الثانوي وأولياء أمورهم الأفاضل.

 

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن جدول الامتحانات الجديد، يضمن أداء طلاب أولى ثانوي لامتحان مادة واحدة فقط في اليوم، مع وجود فواصل مناسبة، مع تفادي وضع أي امتحانات في يوم رأس السنة الميلادية والأعياد الدينية.

 

وأضاف الوزير، أنه تقرر زيادة الوقت المخصص للامتحانات نظرًا لحداثة التجربة على طلابنا، إلى جانب جدولة الامتحان الأول في نهاية التيرم الأول ثم جدولة الامتحان الثاني للتيرم الأول بعد إجازة نصف العام.

 

وأشار الوزير إلى أنه لن تضاف نتائج هذه الامتحانات للمجموع التراكمي لدفعة ٢٠١٨-٢٠١٩ الحالية، مؤكدًا أن الطلاب سوف يؤدون امتحان واحد في يناير، وامتحان آخر في مارس "بدون حساب درجاتهما".

 

وأوضح الوزير أنه بذلك سيكون الطلاب قد تدربوا على طريقة الامتحان الجديدة مرتين في كل مادة، وبعد ذلك سيتم امتحان الطلاب مرتين في نهاية الفصل الدراسي الثاني، ولكن هذه المرة سيتم حساب الدرجة الأعلى في الامتحانين.

 

زيادة الوقت المخصص للامتحانات

 

فيما قالت قالت الدكتورة دينا برعي، مستشار وزير التربية والتعليم للتقويم والامتحانات، إن الوزارة قررت زيادة الوقت المخصص للإجابة على امتحانات الصف الأول الثانوي هذا العام؛ للتيسير على الطلاب، نظرا لبدء تطبيق التحربة.

 

وأضافت دينا، في تصريحات صحفية،  أن الازمنة التي وضعتها الوزارة من قبل، تتفق والمعايير العالمية، وتتناسب وعدد أسئلة الامتحانات، خاصة أن الامتحانات الجديدة، عدد أسئلتها أقل كثيرا عن ذي قبل، ولا تستغرق ساعة واحدة للإجابة عليها.

 

وأوضحت أن الطلاب لا يزالون غير مستوعبين للمنظومة الجديدة؛ لذلك ستنتقل معهم الوزارة بالتدريج وتزيد الوقت المخصص للإجابة بامتحانات هذا الفصل الدراسي، لطمأنتهم ثم تدريبهم تدريجيا على الإجابة على الامتحانات في أزمنة تتفق مع المعايير العالمية.

 

وكانت وزارة التربية والتعليم أعلنت جدول امتحانات الصف الأول الثانوي، وحددت أزمنة للإجابة تتراوح بين 100 دقيقة و40 دقيقة، الأمر الذي اعترض عليه الطلاب، لذا قررت الوزارة تعديل الجدول وزيادة الزمن المخصص للإجابة، لحين تدريب الطلاب على منظومة التقييم الجديدة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان