رئيس التحرير: عادل صبري 03:25 مساءً | الخميس 17 يناير 2019 م | 10 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

أحدها زيادة سعر رغيف الخبز.. مجلس الوزراء ينفي 5 شائعات

أحدها زيادة سعر رغيف الخبز.. مجلس الوزراء ينفي 5 شائعات

دعاء احمد 25 ديسمبر 2018 21:12

رصد مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء عدة شائعات متداولة في وسائل الإعلام وعلى شبكات التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية المختلفة خلال الفترة الماضية,

 

 وجاءت أبرز الشائعات أو الأخبار المغلوطة التي رصدها المركز في الفترة الذكورة سلفًا، إلغاء مجانية العلاج في المستشفيات الجامعية، رفع سعر رغيف الخبز المدعم، وقف تجديد إجازات العاملين بالخارج، تفاوت سعر الدولار الجمركي بالسوق المصرفية،  توقيع غرامة 2500 جنيه على المتخلفين عن المشاركة في "100 مليون صحة".

 

أكد المجلس أنه لا زيادة في سعر رغيف الخبز المدعم، وأن الوزارة ملتزمة بصرف رغيف الخبز للمواطنين على بطاقات الدعم بخمسة قروش دون أي زيادة  ولا تفكير بالمساس به، وذلك تيسيراً على المواطنين ومراعاة لمحدودي الدخل وتأكيداً على حرص الدولة على وصول الدعم لمستحقيه.

 

 ناشدت الوزارة المواطنين في حالة وجود أي شكاوي تتعلق بارتفاع سعر رغيف الخبز المدعم – بدون وجه حق- في أي محافظة من محافظات الجمهورية، ضرورة  الاتصال على  رقم بوابة الشكاوى الحكومية (16528).

 

تجديد إجازات العاملين بالخارج مستمر

 

أما بشأن  تجديد إجازات المصريين العاملين بالخارج سواء المعارين أو الحاصلين على إجازة بدون مرتب، قال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، إنه تواصل مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، لبيان حقيقة الأمر.

 

ونفى الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، صحة تلك الأنباء تمامًا، مؤكدًا عدم صدور أي قرار بوقف الحكومة تجديد إجازات موظفى الدولة العاملين بالخارج سواء المعارين أو الحاصلين على إجازة بدون مرتب.

 

سعر الدولار الجمركي ثابت

 

تعقيبًا على ما تردد في بعض المواقع الإلكترونية من أنباء تفيد بوجود أكثر من سعر للدولار الجمركي بالسوق المصرفية، قال المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إنه تواصل مع وزارة المالية، والتي نفت تلك الأنباء تمامًا، مؤكدةً أنه لا يوجد أكثر من سعر للدولار الجمركي بالسوق.

 

وأكدت المالية، إن سعر الدولار الجمركي يدور حول نسبة 90% من سعر الدولار السائد في السوق المصرفية وهو يطبق على قائمة السلع الأساسية والإستراتيجية المستوردة، أما سعر الدولار المعلن من البنك المركزي يطبق على كافة التعاملات وباقي السلع الأخرى.

 

وأوضحت الوزارة أن سعر الدولار الجمركي المخفض هو (16 جنيهًا) ويتم تطبيقه على قائمة محددة من السلع الإستراتيجية والضرورية وخاصة السلع الوسيطة والمواد الخام التي تمثل مدخلات إنتاج ويتم تحديده شهريًا، أما السلع الاستفزازية " الترفيهية" فيتم تطبيق سعر الدولار عليها وفقًا لسعر الصرف المعلن من البنك المركزي.

 

لا مساس بمجانية المستشفيات الجامعية

وعن إلغاء مجانية العلاج فى المستشفيات الجامعية، أكد مجلس الوزارء أنها ستظل مستمرة في تقديم الخدمات الطبية والصحية لجموع المواطنين مجاناً، باعتبارها أحد أذرع الدولة الأساسية فى علاج مواطنيها، مشددًة على أن كل ما يتردد شائعات لا أساس لها من الصحة وتهدف لإثارة غضب الرأى العام.

 

وأوضحت وزارة التعليم العالي أن المستشفيات الجامعية تنقسم لنوعين أولهما مستشفيات جامعية مجانية والتي تقدم خدمات علاجية مجانية لكافة المواطنين دون تفرقة أو تحمل أي نسبة من التكلفة، والأخرى مستشفيات جامعية اقتصادية تقدم الخدمات العلاجية للمواطنين بمقابل مادي، مؤكدًة على عدم المساس بالخدمات العلاجية التي تقدم للمواطنين بالمستشفيات الجامعية المجانية.

 

 "100 مليون صحة"  لاتستهدف الربح

 

كما أكد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، حملة "100 مليون صحة" الحملة تستهدف في الأساس الاطمئنان على صحة المصريين مجاناً دون تحقيق أي ربح، مشددةً على أن ما يثار  من توقيع غرامات في هذا الشأن هو شائعات لا تمت للواقع بصلة تستهدف الإساءة للحملة والنيل من الجهود المبذولة بها.

 

وأشارت  الوزارة إلى أن حملة "100 مليون صحة" هي حملة مصرية تستهدف الوصول لكل المواطنين المحتمل إصابتهم بفيروس سي، والاطمئنان عليهم، وعلاج من يثبت إصابته بالمجان تماماً.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان