رئيس التحرير: عادل صبري 02:59 صباحاً | الخميس 24 يناير 2019 م | 17 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالترشيد والأساليب الزراعية الحديثة.. هل تتغلب مصر على أزمة نقص المياه؟

بالترشيد والأساليب الزراعية الحديثة.. هل تتغلب مصر على أزمة نقص المياه؟

فادي الصاوي 23 ديسمبر 2018 19:30

تواجه مصر أزمة مائية كبيرة قد تؤثر على قطاع الزراعة، تتمحور أسبابها في التغييرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة والزيادة السكانية وسد النهضة، لتقليل التأثيرات السلبية لنقص المياه لجأت الدولة إلى بعض الحلول كإعادة تدوير المياه، وتحلية مياه البحر.

 

كما شجعت الدولة على استخدام نظم رى حديثه كالري بالرش والتنقيط، والري السطحي، بدلا من الغمر ، وأشار الدكتور محمد عبد التواب، نائب وزير الزراعة، إلى تطبيق مشروع الرى الحقلى، على 5 ملايين فدان، لتحسين جودة التربة.

 

وعدد عبد التواب مميزات الرى الحقلى، ومنها ترشيد استهلاك المياه والوقود المستخدم فى تشغيل ماكينات الرى التقليدية، واستخدام التقنيات الحديثة لمعالجة مياه الصرف الصحى الزراعى، ورفع كفاءة استغلال الموارد المائية فى الزراعات المطرية، ورفع كفاءة استغلال الموارد الجوفية بالزراعات المصرية.

 

كما عملت الدولة على تشجيع زراعة المحاصيل قليلة استهلاك المياه، واستنباط أصناف وهجن عديدة عالية الإنتاجية مقاومة ومتحملة للظروف البيئية المختلفة، وفى هذا الصدد قام معهد بحوث المحاصيل الحقلية بتسجيل أكثر من 230 صنفا، جاري تسجيل أصناف وهجن جديدة عالية الإنتاجيه مبكرة النضج ذات الاحتياجات المائية المنخفضة، ورفع كفاءة الباحثين والمرشدين الزراعيين بالتدريب.

 

وأصدر وزير الزراعة قرار وزاريا رقم 79 لسنة 2018، يحدد 53 صنفا من تقاوى أصناف بعض المحاصيل الاستراتيجية الموفرة للمياه، التى تتأقلم مع الظروف البيئية والمناخية المتباينة، بحيث يتم التركيز على إكثارها خلال الفترة المقبلة.

 

ويشمل القرار 7 أصناف من محصول الأرز، و 11 صنفا من محصول الذرة البيضاء، و12 صنفا من محصول الذرة الصفراء، و15 صنفا من محصول القمح، و8 أصناف من محصول الفول البلدى.

 

 

وشدد القرار الوزارى أيضاً على وقف إنتاج تقاوى الإكثار المتداولة لحوالى 42 صنفا من المحاصيل الاستراتيجية، ممثلة فى 9 أصناف من محصول الأرز منها: صنف أرز جيزة 171، سخا 102 ، و103 ، و 9 أصناف من محصول القمح منها: سدس 1 و13 ، وجميزة 7 و 10، كذلك 6 أصناف من محصول الفول البلدي، منها: مصر 3 وسخا 3، فضلاً عن 18 صنف من محصولى الذرة البيضاء والصفراء منها: الهجين الفردى 9 و11 و12 من محصول الذرة البيضاء، والهجين الفردى 155 و 161 من الذرة الصفراء، ترشيداً لاستهلاك المياه المستخدمة فى الرى.

 

واليوم أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن تسجيل وإنتاج أصناف وهجن جديدة من الأرز المبكر النضج، والقمح المقاوم للصداء والذرة المبكر النضج، وعباد الشمس إضافة إلى إنتاج تقاوي الأساس للمحاصيل الحقلية المختلفة، واستنباط وتسجيل عدد 17 صنف من الخضر والموالح والزيتون، وعمل 370 حقلا تعليميا لزراعة القمح، واستصلاح وزراعة 154 فدانا بمحطة بحوث توشكى، وذلك فى عام 2018 .

 

الوزارة أشارت إلى توفير بذور منتقاة من القطن واستنباط أصناف جديدة تتحمل الجفاف وعالية الإنتاج، عزل الجينات المسئولة عن الإجهاد الحراري وإنتاج تقاوي للمحاصيل الاستيراتيجية مقاومة للإجهاد البيئي وإنشاء قاعدة بيانات للمعلمات الوراثية ونشر 449 بحث علمي في أهم المحافل الدولية والمحلية، توزيع 200 سطارة معدلة محليا للزراعة بنظام المصاطب على المحافظات.

 

وكشفت الزراعة عن إنشاء موقع إرشادي لنشر فكرة الزراعة بدون تربة والزراعة على الأسطح وإصدار النشرات الخاصة بنظام الزراعة المائية، بجانب إنشاء عدد 764 حقل إرشادي و 475 زيارة حقلية لنشر الأساليب الحديثة في الزراعة، والحصول على مايقرب من 20 شهادة اعتماد طبقا لمتطلبات المواصفات أيزو 17025 لاعتماد المعامل.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان