رئيس التحرير: عادل صبري 10:48 مساءً | الاثنين 21 يناير 2019 م | 14 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالصور| لعنة البحث عن الآثار.. كارثة تهدد قاطني كرموز بالإسكندرية

بالصور| لعنة البحث عن الآثار.. كارثة تهدد قاطني كرموز بالإسكندرية

الإسكندرية - حازم مصطفى: 23 ديسمبر 2018 23:40

"سردايب أثرية ممتدة أسفل المنطقة".. شائعة انتشرت مؤخرًا بين الأهالي منطقة كرموز القديمة غربي الإسكندرية، أيقظت أحلام الثراء السريع لدى عدد من قاطنيها، الذين ما لبثوا إلا وبدأوا في أعمال الحفر أسفل منزلهم بحثًا عن آثار رومانية.

 

وتعتبر منطقة كرموز من أقدم مناطق الإسكندرية، وهي أصل المدينة نفسها وهي مكان قرية "راكوتيس"، كما أنها المنطقة الوحيدة التي لا تزال تحتفظ باسمها الروماني "كرموس".

 

كرموس حاليًا هي منطقة شعبية تضم عدة معالم سياحية  منها "عامود السواري"، مكان تل معبد السرابيوم القديم الذي أنشئ خلال العصر الرومانى حوالي عام 292 م احتفالا بقدوم دقلديانوس مصر، كما تضم "مقابر كوم الشقافة" الأثرية وترجع أيضًا للعصر الروماني بالمدينة.

 

 ومؤخرًا انتشرت شائعات بين الأهالي بعدد من شوارع المدينة حول وجود سراديب أثرية أسفل المنطقة مما دفع بعضهم لإحضار المعدات والتنقيب أسفل منازلهم، ما تسبب في حدوث تصدعات بها وعدد من المنازل المجاورة مهددة بكارثة محققة لو استمر الوضع كما هو الآن.

 

وقال محمد مختار، أحد الأهالي،: "هناك كارثة حقيقية تنظر سكان العقارات ٥ و٧ شارع الإحسان متفرع من شارع يوسف الحكيم، وشارع المندرة المتفرع من شارع النيل كرموز"، مشيرا إلى أن هذا المربع السكني يضم  ٣ عقارات، وأن كثرة أعمال التنقيب من جانب البعض يهدد بانهيارها.

 

وأشار مختار إلى أنهم تقدموا بشكاوى جماعية إلى السلطات وحي غرب المدينة ومديرية الآثار لإنقاذ الأهالي من عبث العابثين دون جدوى.

 

وطالب عبد الحميد حسني، أحد الأهالي، مسئولي بسرعة التحرك ونقل الأهالي من قاطني العقارات المتصدعة إلى مساكن بديلة قائلا: "هل ينتظر الحي أن تحدث كارثة لكي يتدخل؟".

 

وأوضح كريم عبد الله، أحد الأهالي، أن عمليات التنقيب تواصلت على مدار العامين الماضيين ووصلت لمسافات كبيرة أسفل الأرض، أثرت على أساسات المنازل، ولم تفلح عن العثور على أي آثار، ولكنها خربت منازلهم وأحدثت بها تصدعات خطيرة.

 

من جانبه قال اللواء هشام كمال، رئيس حي غرب الإسكندرية، إن القانون يجرم أعمال التنقيب عن الآثار  غير الشرعية من جانب الأهالي، مشيرًا إلى أن هناك حملات مستمرة لضبط المخالفين وخاصة في مناطق غرب المدينة.

 

وعن استغاثة الأهالي بالمنطقة قال رئيس الحي: نقوم بدراسة الأمر، حيث سيتم إرسال لجنة مختصة لفحص المنازل لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان