رئيس التحرير: عادل صبري 03:54 مساءً | الأحد 20 يناير 2019 م | 13 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

البرلمان يضع شرطا لاختيار رئيس القومي للإعاقة.. تعرف عليه

البرلمان يضع شرطا لاختيار رئيس القومي للإعاقة.. تعرف عليه

أخبار مصر

د. علي عبدالعال رئيس مجلس النواب

البرلمان يضع شرطا لاختيار رئيس القومي للإعاقة.. تعرف عليه

هادير أشرف 22 ديسمبر 2018 17:44

انتهى مجلس النواب من  قانون إنشاء المجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، بعد التوفيق  بين طلبي الحكومة والنواب تشكيل المجلس.

 

وكان النص الوارد في تقرير اللجنة البرلمانية المشتركة التي ناقشت مشروع القانون هو أن يتكون  تشكيل المجلس من " رئيس ونائبه و19 عضوا مقسمين من 8 من الأشخاص ذوي الإعاقة و4 منظمات المجتمع المدني يمثلون الإعاقات المختلفة، وخمسة من الخبراء في مجال الإعاقة، ورئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، ورئيس الاتحاد النوعي للجمعيات العاملة في مجال الإعاقة على أن تمثل المرأة".

 

ووصف الدكتور علي عبد العال رئيس البرلمان، طريقة تشكيل المجلس، خلال الجلسة العامة التي ناقشت مشروع القانون، اليوم  بـ"الفوضى التشريعية" علاوة عن كونه يثير شبهة عدم الدستورية، وهو ما اتفق معه فيه  ممثل الحكومة وزير شئون مجلس النواب المستشار عمر مروان، مؤكدا أن التمثيل الفئوي من شأنه إثارة المشاحنات.

 

ووافق المجلس بعد المناقشات على أن:

1- يشكل المجلس من رئيس ونائب للرئيس، وسبعة عشر عضوًا من بين ذوي الإعاقة والشخصيات العامة المشهود لها بالخبرة، والاهتمام بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، أو من ذوي العطاء المتميز في ذات المجال، على أن يكون منهم 8 من ذوي الإعاقة.

 

2- يصدر قرار التشكيل من رئيس الجمهورية بناءً على قرار أغلبية أعضاء مجلس النواب وذلك خلال 3 أشهر من تاريخ إصدار القانون.

 

3- وضع المجلس شرطا صريحا في شروط اختيار رئيس ونائب وأعضاء المجلس ألا يكون عضوًا في الحكومة أو مجلس النواب أو يشغل وظيفة محافظ أو الجهات والهيئات القضائية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان