رئيس التحرير: عادل صبري 03:37 مساءً | الخميس 24 يناير 2019 م | 17 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 21° صافية صافية

صور| الإسكندرية في 2018.. 70 منتحرا ومأساة ستانلي وتابوت أثري يثير الجدل

صور| الإسكندرية في 2018.. 70 منتحرا ومأساة ستانلي وتابوت أثري يثير الجدل

أخبار مصر

الإسكندرية في 2018.. 70 منتحرا ومأساة ستانلي وتابوت أثري يثير الجدل

صور| الإسكندرية في 2018.. 70 منتحرا ومأساة ستانلي وتابوت أثري يثير الجدل

حازم مصطفى 22 ديسمبر 2018 16:20

عام مليئ بالأحداث الهامة والمثيرة شهدتها الإسكندرية على مدار 2018، وضعتها تحت بؤرة الضوء ومحل اهتمام كبير من وسائل الإعلام المصرية والعالمية أيضا.

 

وترصد "مصر العربية" خلال الأسطر المقبلة أبرز الأحداث التي شهدتها عروس البحر الأبيض خلال العام 2018.


ظهور حوت نافق

ومع أول أيام العام 2018 فوجئ السكندريين بحوت ضخم نافق ملقى على  شاطئ البحر بمنطقة رشدى.ـ في ظاهرة نادرة تحدث في الإسكندرية.

 

وعلى إثر ذلك انتقل المختصين وفريق من المعهد القومي لعلوم البحار والفحص تبين أن الحوت النافق بالشاطئ المشار إليه طوله 13 مترا أسود فى أبيض.

 


وأكد مسئولي معهد علوم البحار أن الحوت ينتمي لفصيلة ذو الزعنفة الظهرية، وهو من الثدييات البحرية، وموطنه الأصلى المحيط الأطلنطى، وطوله 13 مترا، ووزنه 4 أطنان، وأن النوى هى السبب فى وصوله إلى الشاطئ ودخوله من مضيق جبل طارق.

غريق ستانلي
وبدأ العام بحادثة مأسوية وهي حادثة سقوط 3 شبان داخل مياه البحر من أعلى كوبري  ستانلي شرقي الإسكندرية فبينما تم انتشال اثنين ظلت أعمال البحث عن جثمان الثالث لمدة تجاوزت الأسبوع، وسط اهتمام واسع من وسائل الإعلام والمواطنين.

 


وبعد أسبوع من أعمال البحث التي شارك فيها قوات الإنقاذ النهري ونحو 60 متطوع سكندري ومن محافظات أخرى انتشلت فرق الإنقاذ جثة "محمد حسن شوقي" المعروف بـ"غريق الإسكندرية" من بين الصخور بالقرب من كوبري ستانلي.

تابوت سيدي جابر
وفي شهر يوليو كانت الإسكندرية محور اهتمام وسائل الإعلام المصرية والعالمية بعد الكشف عن تابوت أثري هام أسفل العقار الكائن في 8 شارع الكرملي بمنطقة سيدي جابر شرق المدينة الساحليةـ وخاصة مع التكهنات التي صاحبته بإحتمالية احتوائه على مقبرة الإسكندر الأكبر.

 

 

وبحضور عدد كبير من وسائل الأعلام تم رفع الغطاء الذي يزن 8 ونصف طن عنه ليتم الكشف عن هياكل عظمية لثلاث من المحاربين القدامى.

ونقلت الهياكل المكتشفة داخل التابوت إلى مخزن آثار متحف الإسكندرية القومي للترميم والدراسة لمعرفة المزيد عن الهياكل العظمية وسبب الوفاة والحقبة التاريخية التي ترجع إليها.

 

اكبر معدل لحالات الانتحار خلال عام

وعلى غير المعتاد شهدت الإسكندرية خلال العام 2018 عدد غير مسبوق من المنتحرين وصل لـ70 شخص من مختلف الأعمار-بحسب احصائيات لمديرية الأمن.

وتصدر الشباب والأطفال المركز الأول بين حصيلة المنتحرين، فيما تنوعت وسائل الانتحار ما بين الشنق الذي تصدر المركز الأول بين حالات الانتحار والقفز من شرفة المنزل أو من أعلى أحد الكباري، أو تناول السم.

كما تعددت الدوافع وراء الانتحار ما بين خلافات أسرية وأزمات مالية وكذلك بسبب شبح الثانوية العامة  علاوة على لعبة الحوت الأزرق.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان