رئيس التحرير: عادل صبري 02:12 مساءً | الاثنين 21 يناير 2019 م | 14 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

أبرزها دواء يعالج السرطان نهائيًا.. الاكتشافات الطبية في 2018

أبرزها دواء يعالج السرطان نهائيًا.. الاكتشافات الطبية في 2018

أخبار مصر

رالاكتشافات الطبية في 2018

أبرزها دواء يعالج السرطان نهائيًا.. الاكتشافات الطبية في 2018

منى حسن 22 ديسمبر 2018 10:00

شهد عام 2018 العديد من الاكتشافات الطبية، التي أبهرت العالم أجمع، وساعدت العديد من الأشخاص في علاج حالاتهم المرضية المستعصية أو سهلت عليهم طريقة تناول علاجهم، كما تم اكتشاف أدوية جديدة للأمراض المستعصية كالسرطان.

 

"مصر العربية" ترصد ابرز الاكتشافات الطبية على مدار العام، وكيف ساهمت في علاج العديد من المرضى من الأمراض الخطيرة، على النحو التالي:

 

أول دواء في العالم يعالج السرطان نهائيًا:

 

شهد عام 2018، إقرار أول دواء فى العالم يعالج مرض السرطان من منبعه وأصله وللكبار والصغار، ويحمل اسم "فيتراكفى" (Vitrakvi)، من قبل هيئة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA).

 

و يعمل الدواء الجديد على معالجة الطفرات الوراثية للأورام السرطانية، بغض النظر عن نوع المرض أو مكان نشأته، ويعالج أساس جينات الأورام السرطانية أيا كان موقع منشأها فى جسم الإنسان.

 

و قد تم تجربة الدواء فعليًا على البشر وسجلت حالة شفاء طفلة خلال أشهر بعد تناول الدواء، وسوف يطرح الدواء على هيئتين، الأولى فى هيئة أقراص أو كبسولات، والأخرى على هيئة دواء شراب للأطفال بشكل خاص.

 

تطبيق جديد لإكتشاف فقر الدم عبر صورة الأظافر: 

 

كما شهد العالم في عام 2018، تطبيق هاتف ذكي،  قادر على التعرف على إصابة أي شخص بفقر الدم من خلال التقاط صورة واحدة فقط لأظافره، 

 

وكشف الباحثون القائمون على التطبيق أن يبسط ويسهل الأمر على المرضى الذين احتاجوا فى السابق لاختبار دموي لتحديد مستويات الهيموجلوبين عن طريق أخذ عينة من الدم ثم تحليلها، إذ أصبحت العملية تتم بسهولة بمجرد التقاط صورة للأظافر لتحليل الألوان والبيانات الوصفية التي تكشف وجود المرض.

 

اختبار أول قطرة فى العالم للوقاية من الالتهاب السحائي:

 

حيث أجرى فريق من العلماء البريطانيون اختبار لقطرة أنف تدعى "NLac" تحتوى على بكتيريا "صديقة" يمكن أن تساعد فى الوقاية من الالتهاب السحائى فى تجربة تجريبية تعتبر الأولى فى العالم.

 

وينطوي العلاج على الجين يتم إدخاله فى شكل غير ضار من البكتيريا، وهذا يساعد على البقاء فى الأنف ويحفز استجابة مناعية.

 

ابتكار سلك مغناطيسي للكشف عن السرطان:

 

حيث طور فريق من العلماء الأمريكيون، سلكًا مغناطيسيًا يمكن أن يساعد الأطباء في اكتشاف السرطان قبل ظهور أعراض المرض عليهم.

 

ويقوم الجهاز "السلك المغناطيسى" الذي يتم تثبيته في الوريد بجذب ويلتقط خلايا الورم، كما سيكون مفيدًا بشكل خاص للكشف عن "القتلة الصامتين" مثل سرطان البنكرياس والمبيض وسرطان الكلى حيث تظهر الأعراض فى المراحل المتأخرة فقط عندما تنتشر ولا يصلح معها العلاج.

 

توفير دواء لمرضى سرطان الثدي مدة علاجه 10 دقائق:

 

حيث وقعت الهيئة العامة للتأمين الصحي بروتوكول تعاون مع إحدى شركات الدواء العالمية، لتوفير أحدث أدوية سرطان الثدي لعلاج مرضى التأمين الصحي، وهو علاج يحقن تحت الجلد لمدة لا تتجاوز 10 دقائق مقارنة بالعلاج السابق الذي يستغرق 6 ساعات في الجرعة الواحدة، ويقلل من حجم استئصال الورم، ومن المنتظر أن يتم توفير الدواء بأفرع الهيئة فور توقيع البروتوكول.

 

وقالت الدكتورة سهير عبدالحميد، رئيس هيئة التأمين الصحي،  أن هذا العلاج الجديد يساهم في الحفاظ على الثدي دون استئصال، وهذا له مردود كبير على الحالة النفسية للمرأة وأنوثتها في ظل مواجهة هذا المرض اللعين، مضيفة أنه بموجب هذا البروتوكول سيتم توفير أحدث العلاجات المبتكرة لأورام الثدي والليمفوما بالطرق المبتكرة تحت الجلد.

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان