رئيس التحرير: عادل صبري 01:55 مساءً | الاثنين 21 يناير 2019 م | 14 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو| قبل إقراره بالبرلمان.. 9 محظورات بقانون المحال التجارية الجديد

بالفيديو| قبل إقراره بالبرلمان.. 9 محظورات بقانون المحال التجارية الجديد

أخبار مصر

مجلس النواب - أرشيفية

بالفيديو| قبل إقراره بالبرلمان.. 9 محظورات بقانون المحال التجارية الجديد

مصطفى محمد 20 ديسمبر 2018 17:55

يناقش مجلس النواب، خلال الأيام الحالية مشروع قانون المحال العامة الجديد المقدم من الحكومة، والذي يتضمن تنظيم الأمور الخاصة بالمحال التجارية بأنواعها.

 

وكاننت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أقرت مشروع القانون، بالتوافق مع الحكومة، وعرض على مجلس النواب لمناقشته وإقراره.

 

ويتضمن مشروع القانون 9 محظورات، تستعرضهم "مصر العربية" في الفيديو التالي:

 

 

 

و المحظورات الـ9 محظورات بشكل تفصيلي هي:

 

1 ـ لا يجوز فتح محل بدون ترخيص من المركز المختص وفقا للضوابط والاشتراطات التى تحددها اللجنة العليا للتراخيص.

 

2 ـ  لا يجوز الترخيص بفتح محال مقلقة للراحة أو مضرة بالصحة العامة أو ذات أنشطة خطرة بالمناطق السكنية.

 

3 ـ لا يجوز منح المحال المقامة بعقارات غير مرخص بإقامتها أو مخالفة لشروط الترخيص مهلة للترخيص، إلا إذا ثبت سلامتها الإنشائية بموجب تقرير صادر من مكتب استشاري معتمد، على أن يكون الترخيص مؤقتًا لحين تقنين وضع العقار.

 

4 ـ لا يجوز إجراء أى تعديل فى المحل المرخص به أو فى نشاطه إلا بموافقة المركز المختص وفقًا للإجراءات و الرسوم المنصوص فى هذا القانون .

 

5 ـ يحظر فى المحال ارتكاب أفعال أو إبداء إشارات مخلة بالحياء أو الأداب أو السماح بارتكابها، وكذلك لعب القمار أو عقد اجتماعات مخالفة للأداب أو النظام العام.

 

6 ـ يحظر تداول أو بيع مشروبات روحية أو مخمرة أو كحولية أو أي مواد أخرى يجرمها القانون .

 

7 ـ يحظر مخالفة الضوابط التى تصدرها اللجنة العليا للتراخيص بشأن مزاولة النشاط.

 

8 ـ لا يجوز للمحال المعدة لبيع أو تقديم المأكولات أو المشروبات لعموم الجمهور بقصد تناولها داخل المحال تحصيل حد أدنى لتقديم الخدمات لرواد تلك المحال بدون ترخيص بذلك من المركز المختص، وذلك بعد سداد رسم لا يجاوز عشرين ألف جنيه وتحدد فئاته قرار من اللجنة.

 

9 ـ لا يجوز للمحال المعدة لبيع أو تقديم المأكولات أو المشروبات لعموم الجمهور أو تلك المعدة لإقامة الجمهور تقديم النارجيلة (الشيشة) إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من المركز المختص ،وفقًا للاشتراطات الخاصة و الضوابط التي تحددها اللجنة على أن يتم سداد رسم بما لا يجاوز عشرة آلاف جنيه وتحدد فئاته قراراته من اللجنة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان