رئيس التحرير: عادل صبري 02:26 صباحاً | الخميس 24 يناير 2019 م | 17 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

«شخلل علشان تعدي»| مواقف الإسكندرية تحت سيطرة البلطجية.. ومسؤول: «مايخصناش»

«شخلل علشان تعدي»| مواقف الإسكندرية تحت سيطرة البلطجية.. ومسؤول: «مايخصناش»

أخبار مصر

البلطجية يسيرطون على موقف الميكروباص

«شخلل علشان تعدي»| مواقف الإسكندرية تحت سيطرة البلطجية.. ومسؤول: «مايخصناش»

حازم مصطفى 20 ديسمبر 2018 11:12

تزايدت مؤخرًا بشكل لافت ظاهرة سيطرة عدد من الخارجين عن القانون على مواقف السيارات بمختلف أنحاء الإسكندرية، فلا تكاد سيارة تمر دون دفع مبلغ مالي "أتاوة"، لأحد الأشخاص لا لشيء سوى فيما يمثل تجسيدًا حقيقيًا لمقولة "شخلل علشان تعدي".

وتضم الإسكندرية مئات مواقف السيارات بمختلف مناطقها بينهم 5 مواقف فقط هي الرسمية والمخصصة من جانب المحافظة، باقي المواقف لأشخاص ليس لديهم أي تبعية للدولة.

وقال محمد حسين، عضو مجلس نقابة النقل البري، وعضو رابطة السائقين بالإسكندرية، إن أغلب مواقف الإسكندرية هي مواقف غير مرخصة رغم كونها مواقف حيوية وهامة يعتمد عليها المواطن في تنقلاته وعلى سبيل المثال غرب المدينة والعجمي لا يوجد بها أي موقف مرخص.

وأضاف حسين لـــ"مصر العربية" :"ومن هنا بدأ عدد كبير من البلطجية تكوين شبكات للسيطرة على تلك المواقف بقوة البلطجة والسلاح وأخذ اتاوات من السائقين للمرور والتحميل بدعوى حمايته، ومن يرفض يعرض نفسه للإيذاء وتحطيم مركبته".

وتابع:"هناك عائلات من البلطجية تسيطر على نحو 200 موقف سيارات غير مرخص منتشر في ارجاء المحافظة وربما أشهرها محطة مصر والهانوفيل والكياو 21 وأبو قير وغيرها، لافتا إلى أننهم يأخذون في الدور الواحد  ما بين 3 إلى 6 جنيهات على حسب وجهة السائق وأجرته بدون وجه حق.

وطالب "حسين"، الأجهزة التنفيذية المختصة والأمنية كذلك بفرض سيطرتها على المواقف غير الرسمية لأنها أصبحت حيوية ولا يمكن الاستغناء عنها بالنسبة للمواطن وذلك للحد من تلك الظاهرة والاستفادة من الأموال التي يتلقاها البلطجية والتي تصل بحسب ما أكد لملايين الجنيهات.

فيما قال محمود شاذلي، أحد السائقين على خط فيكتوريا المنشية، إنه يدفع على كل دور نحو 3 جنيهات ونصف، مشيرًا إلى أن المسؤول عن الموقف يأخذ أجرة شخص أيًا كانت تلك الأجرة، مضيفا:"انا بدفع مش حدخل نفسي في مشاكل ودول مش واحد دول عصابة".

بينما يشير مصطفي نبيوة، أحد السائقين على خط أبو قير محطة مصر، إلى أن ما يجبره على الدفع هو أن الاحتكاك مع البلطجي ليس من مصلحته فلو حتى وصل الأمر إلى قسم الشرطة سيحتجز هو ويترك البلطجي حرا-بحسب قوله-

من جانبه قال اللواء شريف رشدي مدير عام مواقف الإسكندرية، إن سيطرة البلطجية على المواقف العشوائية أمر ليس من اختصاص إدارة المواقف، مشيرًا إلى أن الإدارة مسؤولة فقط عن المواقف الرسمية التابعة للمحافظة وعددها ٥ مواقف.

وأشار رشدي، في تصريح لـ"مصر العربية"، إلى أن إدارة المرور هي المختصة بالتعامل مع هذه الظاهرة، مضيفا في حالة ورود أي شكاوى إلينا بشأن بلطجية المواقف نقوم بتحويلها إلى إدارة المرور فورا.

وأكد أن مباحث المرور دائما ما تواجه هذه الظاهرة من خلال إتخاذ الأجراءات الرابعة وتحرير المحاضر والغرامات اللازمة ضد المخالفين.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان