رئيس التحرير: عادل صبري 09:16 مساءً | الثلاثاء 22 يناير 2019 م | 15 جمادى الأولى 1440 هـ | الـقـاهـره 14° غائم جزئياً غائم جزئياً

عرفات: تذكرة المترو في المغرب بـ«22 جنيه».. مواطنون: «ومترتباتهم كام يا حكومة؟»

عرفات: تذكرة  المترو في المغرب بـ«22 جنيه».. مواطنون: «ومترتباتهم كام يا حكومة؟»

أخبار مصر

مترو الانفاق

بعد تصريحات وزير النقل: «هنحاسب بطريقة مختلفة»

عرفات: تذكرة المترو في المغرب بـ«22 جنيه».. مواطنون: «ومترتباتهم كام يا حكومة؟»

علي أحمد 19 ديسمبر 2018 23:51

"هنحاسب بطريقة مختلفة عن القديم".. بهذه الكلمات كشف وزير النقل الدكتور هشام عرفات، عن زيادة جديدة متوقعة في أسعار تذاكر  المترو للخط الجديد "مصر الجديدة"، وهو ما أثار حالة جدل على مواقع التواصل الاجتماعي، لاسيما بعد مقارنة الوزير لسعر تذكرة المترو في المغرب بمصر.

 

وقال عرفات، خلال لقائه على قناة صدى البلد مساء اليوم الأربعاء، إن الوزارة لم تقترب من أسعار تذاكر الخطين الأول والثاني لمترو الأنفاق، موضحا :"مش عارف ليه الناس قلقانة، الجديد هنحاسبه بطريقة مختلفة عن القديم خط مصر الجديدة سيقدم خدمة جيدة بسعر يختلف عن الخطوط الأخرى".

 

وقال عرفات، في مداخلة أخرى لبرنامج رأي عام المذاع على قناة «ten»، مساء اليوم الأربعاء، إن الوزارة لا تحمل التكلفة الاستثمارية للمترو على عاتق المواطن نهائيًا".

 

وأضاف:"نحن كحكومة نسعى لتحقيق مكاسب أخرى من وراء المترو مثل تخفيف الازدحام وتخفيض استخدام الوقود، والتي من الممكن أن تعود على الدولة في شكل اقتصادي، لكننا لو وضعنا التكلفة الاستثمارية في الحسبان فسيتغير الأمر تمامًا".

 

وتابع :"خط مترو دولة المغرب يشبه مصر، وسعر تذكرة هذا المترو هناك حوالي 22 جنيهًا لمسافة 35 كيلو، وهذه المسافة لدينا نقدمها بسعر 7 جنيهات".

 

تلك التصريحات أثارت ردود أفعال ساخرة وغاضبة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، إذ نفى نشطاء أن تكون تذكرة المترو في المغرب بهذا الثمن، وزعموا أنها تعادل نحو 9 جنيهات فقط، فيما تساءل آخرون عن سبب المقارنة في سعر تذكرة المترو بينما يختلف دخل الفرد بين البلدين، وفريق ثالث أعرب عن سخطه من زيادة سعر التذكرة.

 

يقول عبد السلام أبو ليلى تعليقا على تصريحات وزير النقل :" لا يوجد داعي للمقارنة مع دولة أخرى، ياريت تحسبوا أسعار الخدمات على أساس دخل الفرد وقدرته على الدفع".

 

واتفق معه ماجد نبيل قائلا موجها حديثه لوزير النقل عبر فيس بوك :"شوف كام واحد بيركب هناك مش زى هنا فى مصر مبنعرفش نقف"، فيما تساءلت هدى أحمد :"ومرتباتهم كام ياحكومه؟".

 

ناشد أخر يدعى زياد كريم علق قائلا :" في المغرب حكومة جعلت الدولار يعادل 10 درهم مغربي، إذا استطعت أن تجعل الدولار بـ 10 جنيه مصري حينها ارفع تذكرة المترو إلى 22 جنيه".

 

 

في السياق نفسه قال محمد هيبة، ناشط آخر:" المترو سعره أصبح طاردا للركاب، أنا بقيت استخسر اركبه بالسعر ده، ولا أركبه إلا مضطرا فقط، الميكروباص أصبح ارخص منه في كثير،  مع ضمان انك هتلاقي مكان تقعد فيه، وكفاية أنه زاد من جنيه لسبعة وده مبلغ كبير جدا".

 

وتشير التوقعات إلى سعر تذكرة المترو في الخط الجديد قد تصل إلى 9 جنيهات، إذ قال وزير النقل، في تصريحات سابقة، ردا على سؤاله عن الزيادة المتوقعة، إن التذكرة تُباع بـ 7 جنيهات ولكن الدولة تدعمها بـ 9 جنيها، والزيادة محل دراسة.

 

وكانت وزارة النقل قد قررت في 11 مايو 2018 رفع سعر تذكرة المترو، بناء على نظام التقسيم الثلاثي، والذي شمل :"المرحلة الأولى من محطة وحتى 9 محطات بسعر 3 جنيهات، والثانية من 9 إلى 16 محطة بسعر 5 جنيهات، والثالثة ما فوق الـ 16 محطة بسعر 7 جنيهات".

 

ومرت تذكرة المترو بمراحل عديدة منذ بداية تشغيل المرفق بالقاهرة الكبرى عام 1987، وبدأ سعرها بـ 10 قروش مع افتتاح أول مرحلة بالخط الأول للمترو من حلوان حتى رمسيس.

 

ومع افتتاح المرحلة الثانية عام 1989 تم تقسيمه إلى ثلاث مراحل، على أن تكون كل مرحلة بسعر مختلف للتذكرة، وتم تحديد سعر المرحلة الأولى من محطة إلى 9 محطات بـ10 قروش للتذكرة، وسعر المرحلة الثانية من 9 محطات إلى 18 محطة بسعر 15 قرش للتذكرة، والمرحلة الثالثة من 18 محطة فأكثر بسعر 25 قرش للتذكرة.

 

ومع اكتمال الخط الثانى للمترو (شبرا -الجيزة) عام 2002 تم رفع قيمة التذكرة، وأصبحت المرحلة الأولى بـ 25 قرش والثانية بـ 50 قرش والثالثة بـ 75 قرش.

 

وفى عام 2006 تم إلغاء نظام المراحل فى سعر التذكرة، وتم تحديد سعر موحد للتذكرة قيمته جنيه واحد.

 

وكانت تذكرة المترو شهدت أول زيادة في أسعارها بعد وصولها إلى جنيه واحد فقط، في 23 مارس عام 2017،  لتصبح بـ 2 جنيه، وذلك رغم النفي المتكرر للمسؤولين عن أية زيادة خاصة بالأسعار. 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان